5 توصيات وقرارات لـ "شكاوى الأعلى لـ الإعلام"

ابتسام أبو الدهب

عقدت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اجتماعا اليوم، السبت، برئاسة جمال شوقي، وأصدرت عدد من القرارات والتوصيات بعد المناقشة، وجاءت كالتالي:

1-   قرار بمنع ظهور المذيع “أحمد الشريف” مقدم برنامج “الزمالك اليوم” على قناة “الحدث اليوم”، في جميع وسائل الإعلام حتى الانتهاء من التحقيقات، وذلك بعد صدور قرار من قناة الحدث بإحالته للتحقيق بالشؤون القانونية الخاصة بالقناة، وإيقافه لمدة أسبوع بسبب مخالفته لقرار المجلس بمنع ظهوررئيس نادي الزمالك، وقام ببث فيديو له  في حلقة برنامجه منذ يومين، رغم قرار المنع. كما جاء قرار المجلس اليوم بمنعه أيضا بسبب تحريضه لجماهير الزمالك على التظاهر.

نرشح لك: موعد عرض برنامج أنا وبنتي لـ شريف منير

2-  توصية بتوجيه إنذارات لصحف الفجر والأهرام والوفد لمخالفتها قرار المجلس بمنع ظهور رئيس نادي الزمالك في وسائل الإعلام.

3-  قرار باستدعاء رئيس تحرير جريدة “المصريون” للرد على الشكوى المقدمة ضده، باتهامه بسرقة أحد فصول كتاب ونسبها لنفسه.

4-  توصية بإبلاغ الإدارة العامة لشرطة المصنفات الفنية ومباحث الإنترنت، وحجب موقع شركة إذاعية انتحلت اسم راديو مصر على الإنترنت. كما أوصت اللجنة بإحالة الموضوع إلى لجنة الملكية الفكرية بالمجلس.

5-  توصية بإحالة مجموعة مخالفات لقناة LTC إلى لجنة التراخيص والمجلس لبحث إعادة النظر في الترخيص الممنوح للقناة.

يذكر أن هناك بعض التجاوزات التي حدثت في برنامج “خط أحمر” الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى، حيث حدثت مشاجرة بالأحذية بين الضيوف على الهواء.

كما رصد المجلس عدة مخالفات أخرى من بينها ترديد إشاعات نقلا عن “فيس بوك” و “تويتر”، وتجاوزات ببرنامج “كورة بلدنا” الذي يقدمه الإعلامي عبد الناصر زيدان، بالإضافة إلى اتهامات لبعض رجال الدين في برنامج “دنيا تانية” على لسان الشيخ ميزو في حلقة يوم 3 أكتوبر، واستخدام ألفاظ وعبارات غير لائقة في برنامج “عم يتسائلون”، فضلا عن عرض صور لا تليق في برنامج “صح النوم” لمحمد الغيطي، وأخيرا إبرام  عقود لبيع برامج هواء دون إخطار المجلس.

شاهد: ملخص زيارة ميلانيا ترامب لمصر