رسميًا.. الموافقة على تصفية الشركة القومية للأسمنت

أصدرت الجمعية العامة غير العادية للشركة القومية للأسمنت اليوم الثلاثاء؛ قرارًا بتصفيتها؛ وتعيين مصفيين للشركة بدءً من 7 أكتوبر المقبل، على أن تتم أعمال التصفية خلال عام.

جاء قرار التصفية بموافقة 99.4% من مالكي أسهم الشركة، وقال عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة الصناعات الكيماوية خلال اجتماع الجمعية غير العادية؛ إنه لن يكون مقبولًا الاستمرار في نزيف الخسائر في أي شركة، مضيفًا “لدينا الشجاعة لاتخاذ القرارات التي يوجبها علينا القانون لوقف الخسائر في الشركات التي لا يجدي الاستثمار بها”.

تابع أن الشركة القابضة الصناعات الكيماوية ستدعم الشركات التي لديها فرص استثمارية جيدة تسمح بضخ استثمارات لها عائد،والمساهمة في إعادة هيكلتها إداريًا وفنيًا وماليًا وتمويليًا، مؤكدًا أن قرار اليوم هو بداية إصلاح قطاع الأعمال.

نرشح لك: ارتفاع حالات تسمم طلاب بني عبيد بالدقهلية إلى 31 حالة

من جانبه؛ قال محمد رضوان رئيس مجلس إدارة الشركة القومية للأسمنت؛ إن الدعوى لإيقاف الشركة جاءت بعدما مثلت خسائرها نحو 12 مرة لرأسمالها، لافتًا إلى أن الشركة تخسر منذ 5 سنوات وتآكلت حقوق المساهمين لتسجل 1.9مليار جنيه حتى العام المالي الماضي.

في نفس السياق، ذكر “رضوان” أن انعدام قدرة المعدات على الإنتاج حتى بعد إجراء التطوير لم يفلح، فضلًا عن زيادة تكلفة استخراج الخام، موضحًا أنه مع ارتفاع أسعار الوقود وصعوبة تنفيذ اشتراطات البيئة وتدني حالة العاملين الفنية؛ يصعب إعادة التشغيل.

استطرد أن هناك وفرة كبيرة في زيادة المعروض من الأسمنت في السوق المحلي وصعوبة التصدير؛ لأنه يتم تصدير نحو 1.5% فقط من الإنتاج المحلي.

يُذكر أن الشركة القومية للأسمنت تعمل منذ عام 1956 وكان بها 6 أفران، وتم أخر تحديث لمعداتها عام 1984، وأوقِف العمل بتلك الأفران تباعًا منذ 2015 حتى اتجهت الشركة لبيع مخزون الكلينكر لعدم قدرة الأفران على إنتاج الأسمنت.

النساء في حياة النجم المثير للجدل أحمد الفيشاوي