في عيد ميلاد مشيرة إسماعيل الـ٦٨.. قصة نجاح ضاع مع "العيال" وعوضته بـ"سيد الشغال“

إسراء إبراهيم

على الرغم من الفنانة مشيرة إسماعيل، قدمت مجموعة من الأعمال القليلة عبر مسيرتها الفنية، إلا أنها خلقت لنفسها تأثيرًا بتلك الأدوار، وجعلت لها بصمة في ذاكرة المشاهدين.

بدأت “إسماعيل” حياتها الفنية من خلال برامج الأطفال التي كانت تقدمها “ماما سميحة”، ثم انتقلت لتصبح بطلة عروض الرقص، التي كان يُقدمها كمال نعيم مُصمم رقصات الفرقة القومية، وحققت نجاحًا كبيرًا وقتها مع الفرقة.

ثم قدمت مشيرة إسماعيل عدد من الأعمال الفنية، كانت بدايتها من فيلم “البوسطجي”، ثم شاركت في فوازير “عمو فؤاد”، ومسلسلات ناجحة مثل “أبنائي الأعزاء شكرًا”، و”دموع في عيون وقحة”، وأفلام مثل “تزوير في أوراق رسمية”، ومسرحيات أشهرها “الواد سيد الشغال”، وبعدما ارتدت الحجاب وغابت عن الساحة الفنية عادت مرة أخرى لتقدم عدد من الأعمال منها فيلم “يوم من الأيام”، ومسلسل “الخانكة”.

وفي عيد ميلاد مشيرة إسماعيل الـ 68 الذي يحل اليوم 26 سبتمبر، يرصد “إعلام دوت أورج” كيف ضاعت فرصة “العيال كبرت” منها، وكيف حصلت على دورها في مسرحية “الواد سيد الشغال”:

العيال كبرت

نجاح لم يُكتب لها، هكذا هو حال مشيرة إسماعيل مع مسرحية “العيال كبرت”، حيث شاركت مشيرة في بطولة المسرحية من خلال دور “سحر السكري”، قبل أن يذهب الدور إلى الفنانة نادية شكري.

كشفت مشيرة خلال حوار في برنامج”ساعة صفا” عبر شاشة “art”، مع الإعلامية صفاء أبو السعود، أنها جسدت دور “سحر” لمدة 6 سنوات، بجانب سعيد صالح، يونس شلبي، أحمد زكي، كريمة مختار، حسن مصطفى، بل أنها صورت المسرحية من أجل عرضها للتلفزيون.

أشارت إلى أن سبب عدم عرض المسرحية بعد تصويرها، كان بسبب ارتباطاتها بأعمال أخرى، موضحة أنه بعد تصويرها للمسرحية سافرت إلى إمارة دبي،  للمشاركة في المسلسلين التلفزيونيين “أم العروسة”، و”الحفيد” مع المخرج إبراهيم الصحن.

تابعت أنها فوجئت هناك باتصال من أحد العاملين بالمسرحية يخبرها فيه بضرورة العودة إلى القاهرة لإعادة تصوير المسرحية مرة أخرى، لكن ارتباطاها بتصوير المسلسلين منعها من ذلك، ليتم استبدالها فيما بعد بالفنانة نادية شكري، وتعرض المسرحية دون مشيرة إسماعيل، معربة عن حزنها وأسفها لتصوير المسرحية للعرض التلفزيوني بدونها.

تلك الرواية أكدتها الفنانة نادية شكري، صاحبة دور “سوسو” في مسرحية “العيال كبرت”، خلال لقاء لها مع برنامج”معكم منى الشاذلي” عبر شاشة “cbc” مع الإعلامية منى الشاذلي.

قالت “شكري” أنها شاركت في المسرحية بالصدفة، حيث كان من المفترض أن تؤدي الدور الفنانة مشيرة إسماعيل، ولكن ارتباط الأخيرة بأحد الأعمال خارج مصر وقتها، منعها من تجسيد دورها في المسرحية، لافتة إلى أن من اختارها لأداء الدور هو المخرج محمود مرسي.

مسرحية “العيال كبرت”، بطولة سعيد صالح،أحمد زكي، كريمة مختار، نادية شكري، يونس شلبي، حسن مصطفى، إخراج سمير العصفوري، تأليف سمير خفاجي وبهجت قمر.

الواد سيد الشغال

كانت مسرحية “الواد سيد الشغال” أحد أبرز أدوار مشيرة إسماعيل، نقيض ما حدث معها في مسرحية العيال كبرت، إذ أنها في تلك المرة هي من جاءت بديلًا للفنانة سوسن بدر، وتم تصوير العمل وعرضه على التلفزيون بتجسيدها شخصية “هدى”.

كانت الفنانة سوسن بدر، شاركت في بطولة المسرحية لمدة 3 سنوات، لكنها اعتذرت فيما بعد عن الاستمرار في تقديم عروض المسرحية، ليقع الاختيار على مشيرة إسماعيل لتؤدي الدور بدلًا منها، وتُسجل المسرحية وتعرض للتلفزيون، وتكون هي بطلة العمل الوحيدة في نظر أغلب الجمهور.

مسرحية “الواد سيد الشغال”، بطولة عادل إمام، عمر الحريري، مشيرة إسماعيل، مصطفى متولي، رجاء الجداوي، إخراج حسين كمال،  تأليف سمير عبدالعظيم.