من يكون صاحب الزي الأزهري في مهرجان الجونة؟

مع انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي الدولي، مساء اليوم، الخميس، تابع الجميع بشغف إطلالات الفنانين والفنانات، وبدأ التقييم المتكرر كالعادة حول الأفضل والأسوأ على السجادة الحمراء بينهم. لكن الجديد هذه المرة كان ظهور أحد الأشخاص بالزي الأزهري خلال فعاليات حفل الافتتاح، بالإضافة إلى جلوسه إلى جانب الفنان عادل إمام، مما أثار تساؤلات كثيرة حول ماهية هذا الشخص.

من خلال رصد الصور التي ظهر فيها هذا الشخص، تبين أنه يُدعى “مصطفى راشد”، والذي كان قد ظهر في العديد من الفضائيات، وأثار جدلًا كبيرًا خلال فترات متفاوتة من الأعوام الماضية.

إذن من هو مصطفى راشد صاحب الزي الأزهري الذي حضر مهرجان الجونة السينمائي؟

مصطفى راشد هو شخص ظهر في العديد من القنوات المصرية باعتباره أستاذ شريعة إسلامية ومقارنة الأديان وعضو اتحاد الكتاب الأفريقي الأسيوي ومفتي أستراليا، وتناول في لقاءاته العديد من الأمور الفقهية وأصدر فتاوى أثارت الكثير من الجدل عقب انتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي، فكانت أبرز الفتاوى التي أصدرها، على سبيل المثال لا الحصر:

 زواج المسلمة من المسيحي أو اليهودي جائز.

 الخمر لم يحرمها القرآن.

 الطلاق بدون إشهاد وإثبات لا يقع.

– لا يوجد مانع شرعي من تجميل الوجه والجسم للرجال والنساء وارتداء الباروكة.

 الحجاب ليس فرضًا وليس من الإسلام في شيء.

 الصيام ليس فرضًا على كل مصري يقل راتبه عن 500 دولار شهريا.

هذا بالإضافة إلى أنه طالب بإنشاء دولة “إسرائيل الفلسطينية” يعيش فيها الجميع. واتهم الإخوان والسلفيين بإطلاق شائعات حول اعتنقاه الديانة المسيحية، نافيًا هذا الأمر في حوارت صحفية عدة.

لكن هل هذه هي حقيقته؟

الأزهر لم يصمت تجاه هذه الفتاوى التي أثارت جدلًا كبيرًا في المجتمع، وأصدر بيانًا بتاريخ 3 فبراير 2016، أكد فيه أن مصطفى راشد لا علاقة له بالأزهر من قريب أو بعيد، وأن الأزهر الشريف لا يوجد له مَن يمثله في أستراليا، كما أن ادعاءه بأنه مفتي أستراليا محض كذب وافتراء لأن أستراليا لا يوجد بها هذا المنصب على الإطلاق، محذرًا من التعامل مع هذا الشخص وأمثاله من أولئك الذين يتخذون من الزي الأزهري مصدرًا للتكسب ونشر الكذب والأباطيل والأفكار الشاذة البعيدة كل البعد عن المنهج الوسطي الأزهري.

ويبقى السؤال ما هي علاقته بافتتاح مهرجان الجونة؟

مصطفى راشد أكد أن المهندس نجيب ساويرس وجه له دعوة لحضور المهرجان، لكن الغريب أنه أعلن عن ذلك مساء اليوم، وليس في أي وقت سابق.. مما يجعل حضوره وتوقيته وأسبابه مجهولة حتى الآن، لا سيما إذا كان شخصًا “مزيفًا” بشهادة الأزهر الشريف.

هنا مهرجان الجونة 2018