صدور "مكان وسط الزحام" لـ عمار علي حسن

صدر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية، كتاب “مكان وسط الزحام.. تجربة ذاتية في عبور الصعاب” للكاتب والروائي الدكتور عمار على حسن، الباحث في العلوم السياسية.

يقول الدكتور عمار على حسن، عن كتابه: “أدخلت نفسي المدرسة، ليخرجنى أبي منها بعد خمس سنوات، فيعيدني أحد المدرسين إليها، برغبة مني، ولو أن عزيمته تراجعت فى إرجاعى، أو استسلمت أنا لضغط أبى، لتغيير مسار حياتى تماما، فلم أزد عن أكون أجيراً ينكسر ظهره فى حقول الفلاحين تحت الشمس المستعرة، أو عامل تراحيل يجلس على قارعة الطريق فى مدينة متوحشة فى انتظار من يشير إليه بطرف إصبعه، فيهب مسرعا إليه، ليجد ما يضعه فى قعر جيبه، ويملاً به بطنه، بينما ابتسامة خجلى تجرح شفتيه المقددتين من طول الانتظار والأسى.

نرشح لك : وفاة زوجة أسامة غريب

هذه تجربة فى الانتصار على الشدائد، بطلها كاتبها، الذى كان طفلا شبه متوحد، متعثر دراسيا، ثم لم يلبث أن تفوق ليشق طريقه فى التعليم إلى نهايته، ويكون بوسعه أن يحكى لنا الآن كيف واجه الفقر واليأس والغربة والوقوف على مشارف الموت مرات، وكذلك تجاربه فى الأدب والفلاحة والصحافة والبحث العلمى والحب والجندية والدراسة والصداقة، والكفاح من أجل الحرية والإبداع، والترقى فى العيش”.

الجدير بالذكر أن عمار علي حسن، هو عضو باتحاد الكتاب، ونقابة الصحفيين، صدر له من قبل 9 روايات من أبرزها “شجرة العابد”، و”بيت السناري”، و”جبل الطير”، و”خبيئة العارف”، بالإضافة إلى 7 مجموعات قصصية منها “أحلام منسية”، و”حكايات الحب الأول”، بالإضافة إلى عدد من المؤلفات النقدية والاجتماعية والسياسية.