تفاصيل الخطة الخمسية لمجموعة قنوات mbc

اعتمد الشيخ وليد آل إبراهيم رئيس مجلس إدارة مجموعة MBC، الخطة الخمسية الجديدة للمجموعة، لتكون بمثابة الانطلاقة الثالثة للمجموعة التي تأسست في لندن عام 1991.

نرشح لك: مازن حايك: سوق الإعلان يمر بفترة ركود والمنافسة ليست في رمضان فقط

قال المتحدث الإعلامي باسم مجموعة MBC مازن حايك في تصريحات خاصة لـ”إعلام دوت أورج” إن الخطة الخمسية الجديدة تعتبر بمثابة بداية للمرحلة الثالثة من تطوير المجموعة مشيراً إلى أن MBC بدأت مرحلة التأسيس من 1991 وحتى 2002، ثم مرحلة التوسع من 2002 وحتى 2018 والآن بداية المرحلة الثالثة وهي مرحلة التوسع الأفقي والعمودي والنمو حتى 2023 مستفيدة من اللحظة التاريخية التي تحدث في المملكة العربية السعودية وفق رؤية سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لأهداف 2030.

نرشح لك – سبب عدم مشاركة علاء ولي الدين وهشام عباس في أول بطولات هنيدي

أكد أن الخطة الخمسية تهدف إلى الاستمرار في جلب أفضل محتوى إعلامي في العالم للمنطقة العربية ومنافسة أكبر التكتلات الرقمية الموجودة في المنطقة والتي تستحوذ على نحو 60% من عائدات الإعلان الرقمي وهم جوجل ويوتيوب وفيسبوك، بالإضافة إلى الشركات العملاقة التي تنافس في المحتوى مثل نتفلكس، مشيراً إلى أن هناك تجارب في أكثر من 15 دولة لم تنجح فيها نتفلكس بالتفوق على اللاعبين المحليين بالسوق، وهو ما يجعلهم يعملون على تطوير شاهد دوت نت ليكون منافساً حقيقياً في السوق.

تابع أن الهدف من خطة تطوير شاهد دوت نت سيجعله يتحول إلى أن يكون نتفلكس العالم العربي بفضل الانتاجات والمحتوى الذي سيقدمه مشيراً إلى أن الخطة تتضمن انتاجات خاصة تعرض حصرياً من خلاله، بما يخدم ملايين المستخدمين.

أضاف أن المستقبل يضع أمام MBC تحديات عديدة وهو ما يتزامن مع الخطة الطموحة التي تم اعتمادها بالفعل وتشمل إطلاق قنوات ومنصات رقمية جديدة متضمنة النظرة إلى المستقبل بواقع يتخطي الركود الإعلاني الحالي وتنويع مصادر العوائد التي لا تقتصر على المداخيل الإعلانية فحسب.

كما كشف عن تواجد دور تصاعدي للمجموعة في السعودية خلال الفترة المقبلة أكبر من أي وقت، ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا الدور على حساب المكاتب الخاصة بالقناة في بلاد آخرى، مشيراً إلى أن MBC ستكون متواجدة بقوة في السعودية لنقل صوت وصورة المملكة الجديدة، وستعمل على تعزيز قدرات الكوادر السعودية وسيكون لها ستوديوهات في أكثر من مكان.

وحول مدى تعارض ذلك مع اهتمام المملكة بتطوير التليفزيون السعودي، أكد مازن حايك أنه سيكون هناك تكامل وتنسيق مع التليفزيون السعودي لأن لكل منهما دوره وجمهوره في الوقت نفسه، وسيكون التنسيق بينهما يشبه التنسيق بين العازفين في الأوركسترا من أجل الخروج بصورة تدعم إبراز التغيرات التي تحدث في المملكة.