تعرف على أشهر "نجوم الأدوار الثانوية" في السينما المصرية

سمر فريد
 

يمتلئ زمن الفن الجميل بالوجوه المألوفة لدينا ولكن لا نعلم عنها الكثير، حيث يحتفظ الأرشيف المصري بالعديد من الأفلام التي شارك فيها بعض النجوم أصحاب الأدوار الثانوية أو تحديدًا من يطلق عليهم “الكومبارس”، والتي لا تكتمل الأعمال إلا بهم دون أن نعلم عنهم شيئًا.

نرشح لك – قائمة صفقات نادي “بيراميدز”

 لذلك يستعرض إعلام دوت أورج أبرز المعلومات عن أشهر “نجوم الأدوار الثانية” في الزمن الجميل.
 
فايزة عبد الجواد
 

ولدت عام 1943 بالجيزة، وخاضت تجربة التمثيل بعدما اكتشفها الراحل رشدي أباظة، واشتهرت بالعديد من أدوار القوة والشر بسبب ملامحها الحادة والصارمة، كما اشتهرت أيضًا بأقوي ضربة رأس في أدوارها، وكان يقوم بعض الفنانين باختيارها للمشاركة في أعمالهم الفنية مثل “ليلي علي أحمد زكي، ونور الشريف ” حيث جسدت أكثر من 100 عمل في الأفلام المصرية. ومن أبرز تلك الأعمال “هنا القاهرة، بكيزة وزغلول، القضية 85 جنايات”، وتوفيت عام 2016 بعد صراع مع المرض.

 
محمد شوقي
 

ولد عام 1915 في حي «بولاق أبو العلا» والتحق بمسرح منيرة المهدية وغني معها في مسرحية “عروس الشرق” بعدما تخرج في عام 1937 من المدرسة السعيدية وعمل بعد التخرج موظفًا بأسيوط، ومن أشهر أعماله “حب في الزنزانة، سكر هانم، الشموع السوداء، المجانين في نعيم” ورحل عام 1984 عد صرع مع المرض.

 
حسن أتله
 

ولد في بورسعيد عام 1914، وكان أول ظهور له في السينما المصرية بداية الخمسنيات بأدوار يغلب عليها الطابع الكوميدي مع الفنان إسماعيل ياسين، والتي حقق بها نجاحًا في ذلك الوقت، بعد اكتشاف موهبته الكوميدية في البرنامج الشهير “ساعة لقلبك” واشتهر ببعض الكلمات منها “أنا عندي شعره ساعة تروح وساعة تيجي، منبه يا معنمي منبه، إنته نيلة أوى”، ورحل عن عالمنا بعيداً عن الأضواء.

 
ملك الجمل
 

ولدت في بورسعيد عام 1929 درست بكلية الآداب قسم اللغة الأنجليزية والتحقت بالمعهد العالي لفن التمثيل، وقامت بالعديد من الأدوار مع الفنان الكبير يوسف وهبي. كما شاركت مع الفرقة المصرية الحديثة عام 1954 ومن أشهر أعمالها، “أم العروسة، الشموع السوداء، المطلقات، نادية” ورحلت عام 1982.

 
حسني عبد الجليل
 

ولد عام 1928 تخرج إحدي مدارس الثانوية الفنية، وظهر بأدوار يغلب عليها طابع الشر ومن أبرز أعماله “مستر كارتيه، القاتلة، المنسي، بوابة ابليس”؟

 
ثريا فخري
 

ولدت عام 1914 في مدينة زحلة بلبنان، وانضمت إلى إحدى الفرق اللبنانية بعدما أنهت دراستها الابتدائية، وجاءت إلي مصر بعد ذلك لتلتحق بفرقة الفنان “على الكسار” في عمر الخامسة و العشرين لتستكمل مشوارها الفني، ومن أبرز أعمالها “بين الأطلال، شارع الحب، موعد مع المجهول”، ورحلت في 23 فبراير 1966.

 
محمد صبيح
 

ولد عام 1914، بدأ حياته الفنية مع الفنان زكي رستم في الثالثة والعشرين من عمره، اشتهر بأدوار الشر وشارك بعد ذلك في العديد من الأعمال الفنية مثل “ليلى بنت الصحراء،وا إسلاماه،حرام عليك”، ورحل في 27 يناير 1980.

 
جمالات زايد
 

ولدث عام 1919 في حي السيدة زينب بالقاهرة، وهي أخت الفنانة آمال زايد وخالة الفنانة معالي زايد، بدأت مشوارها الفني بالتمثيل بالإذاعة واشتهرت بـ “أم بندق” ثم اتجهت للسينما عام 1945 مع الفنانة سامية جمال، ومن أبرز أعمالها “الستات ميعرفوش يكدبوا، عريس مراتي، سر طاقية اﻹخفاء” ورحلت عن عالمنا عام 1980.

 
عبد الغني النجدي
 

ولد في 6 ديسمبر 1915 بقرية المشايعة مركز الغنايم بمحافظة أسيوط، حيث استطاع أن يترك بصمة خاصة في تاريخ السينما المصرية بالعديد من الأدوار الثانوية. ومن أبرز أعماله “الخطايا، العتبة الخضراء، الفانوس السحري، الرجل الثاني، وتوفي عام 1980.

 
محمود فرج
 

ولد عام 1933،وبدأ حياته كرياضى ثم اتجه إلى السينما، ومن أشهر أعماله، “الفانوس السحرى، فجر الإسلام، وإسماعيل ياسين فى السجن” وتوفي عام 2009.

سيف الله مختار

ولد في 20 فبراير1921،حيث أشتهر بالسينما والتليفزيون بكلمة “أبه”، كما أشتهر بالعديد من أعمال من أبرزها:” رجب فوق صفيح ساخن،إمرأة في السجن،رمضان فوق البركان ” ورحل عن عالمنا في عام 1989.