كيف تتم عملية إنقاذ "أطفال الكهف"؟ - E3lam.Com

هالة أبو شامة

شهد اليوم الأحد انطلاق عملية إنقاذ فريق كرة القدم المدرسي المعرف إعلاميًا بـ “أطفال الكهف” المكون من 12 صبي ومدربهم بعد أن علقوا في كهف مغطى بالمياه في شمال تايلاند لمدة أسبوعين بسبب مياه الأمطار التي تسببت في فيضانات موسمية أدت لإغراق ممرات الكهف.

نرشح لك – كيف تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط مُختطفي طفل “الشروق”؟ 

تُشير خطة الإنقاذ الموضوعة إلى البدء أولاً بإخراج الأطفال على عدة مجموعات، عن طريق مرافقة غواصين لكل صبي للغوص في مياه طينية عبر مسارات ضيقة، وتقدر المسافة من مكان وجود الأطفال داخل الكهف إلى المخرج بـ 4 كيلومتر.

يستخدم الغواصون حبالاً لإرشادهم إلى طريق الخروج بعد الوصول للأطفال المحاصرين، لتجهيز كل طفل بأسطوانة أوكسجين، حتى يستطيع الغواصين سحبه إلى طريق الخروج، وبعد وصول الطفل بسلام إلى خارج الكهف يتم استقباله بسيارات إسعاف مجهزة ليتم نقله إلى الطائرة التي ستوصله إلى أقرب مستشفى لفحصه وإجراء الإسعافات اللازمة له.

لكن قبل أن تشرع السلطات التايلندية في عملية إنقاذ الأطفال، قامت فرق الإنقاذ بسحب كمية كبيرة من المياه المحتجرة داخل الكهف لتيسير سُبل الوصول لهؤلاء الأطفال، إلا أنه يوجد مخاوف من سقوط الأمطار والتسبب في ارتفاع منسوب المياه داخل الكهف مرة أخرى.

أسفرت عملية الإنقاذ حتى الآن عن إخراج أربع أطفال من الكهف، إلا أن العملية توقفت الآن لمدة 10 -20 ساعة استعدادًا لإنقاذ مجموعة أخرى.