وزير البترول: العام المقبل آخر زيادة في سعر الوقود - E3lam.Com

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول، عن إلغاء الدعم نهائيًا عن المواد البترولية خلال العام المقبل، لافتًا إلى أنه تم التراجع عن تطبيق منظومة الكارت الذكي لأنه يحتوى على العديد من الثغرات.

نرشح لك : وزير البترول يشرح أسباب زيادة أسعار الوقود

قال وزير البترول، خلال المؤتمر الصحفي، المنعقد بمقر مجلس الوزراء: لا نستطيع إيجاد حل لهذة الثغرات لأن الكارت سيؤدي إلى وجود سعرين للسلعة الواحدة، وعودة الاحتكارات مرة أخرى.

في سياق متصل علق طارق الملا، على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن تحريك أسعار بعض المنتجات البترولية، قائلًا إنها أُخذت بناء على خطة بدأت منذ 2014 واستكملت في 2015، ووافق عليها البرلمان، واستمرت الخطة والإجراءات التنفيذية على مدار 5 سنوات، وتهدف إلى تقليل الدعم للمواد البترولية والمحروقات لتوجيهه للمستحقين ودعم البرامج الاجتماعية الأخرى الخاصة بالمرتبات والمعاشات والتموين وغيرها.

أضاف: هذه ليست الزيادة الأخيرة لتسعير المحروقات طبقًا للخطة الخمسية، فنحن حاليا في الزيادة للسنة الرابعة حيث مازلنا ندعم في حدود 25%، متابعًا: أن ما حدث ليس زيادة في أسعار المحروقات، ولكنه تصحيح تسعير المنتجات البترولية، حيث إن معدل الاستهلاك من هذه المحروقات لا يعكس حجم التنمية الاقتصادية في البلد.