بعد زيادة الوقود.. هل يتغير سعر رغيف الخبز؟ - E3lam.Com

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تعديل تكلفة إنتاج الخبز المدعم، تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، بعد رفع أسعار الوقود.

وبحسب بيان الوزير، قبل قليل، فقد تضمن القرار تحمُّل الحكومة فارق سعر السولار، بما يضمن تثبيت سعر الرغيف للمواطن عند 5 قروش، نافيًا بذلك ما تردد في الساعات الماضية، عن زيادة سعره.

وتضع هيئة السلع التموينية، باقى تكلفة انتاج الخبز فى الحسابات البنكية لأصحاب المخابز، بعد خصم 5 قروش التى يقوم المواطن بسدادها مقابل كل رغيف يحصل عليه من صاحب المخبز.

في نفس السياق، تضمن القرار الذي أصدره “المصيلحي” في بيان رسمي قبل قليل، احتساب تكلفة التصنيع والإنتاج للرغيف 16 قرشَا للخبز الطرى. وبالنسبة للخبز الملدن تم تحديد تكلفة التصنيع 17.5 قرشًا على أن يتم خصم 5 قروش يقوم المواطن بسدادها، ويتم وضع باقى قيمة التصنيع لصاحب المخبز في حسابه البنكي، طبقا للآليات التي يتم محاسبة صاحب المخبز عليها حاليًا.

تابع أن تحمل الحكومة فارق سعر السولار ينعكس على زيادة قيمة الدعم الذي تتحمله الحكومة، لتصل تكلفة الرغيف إلى أكثر من 55 قرشًا في الرغيف، ويتم يوميًا إنتاج حوالي 275 مليون رغيف يستفيد منها 80 مليون مواطن مقيدين على البطاقات التموينية.

وطالب الأجهزة الرقابية ومديرى التموين على مستوى الجمهورية، بتشديد الرقابة ومراقبة ومتابعة توافر المواد البترولية من الوقود والبوتاجاز بالأسعار الجديدة، وضرورة التزام كافة الأطراف بالتعامل بها، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين.