11 تصريحاً لمحمد ثابت.. المنسق الإعلامي المصري في روسيا 2018

أحمد إمام

لحظات من الفخر والسعادة عاشها الجميع بعد اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” للمصري محمد ثابت المدير بإدارة الإعلام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” كمنسق إعلامي بمونديال روسيا 2018، حيث سيكون مسؤولًا عن المباريات التي ستلعب على استاد لوجينكي الذي سيحتضن 7 مباريات أبرزهم مباراتي الافتتاح والنهائي، أمرًا يدعو للاعتزاز، خاصة أنه سيمثلنا في الحدث الكروي الأهم والأعظم على مستوى العالم، بل يمكن القول أننا أمام قدوة حقيقية لكل شاب مصري.
نرشح لك – كواليس “الليلة الصعبة” التي عاشها محمد صلاح

تواصل “إعلام دوت أورج” مع محمد ثابت للحديث عن بدايته، وكيف وصل للاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، وكواليس اختياره كمنسق إعلامي في مونديال روسيا 2018، وغيرها من الأمور الأخرى، وفيما يلي أبرز تصريحاته:


1) عملت في مجال الإعلام لفترة طويلة من نهاية عام 2006 وحتى 2010، حيث عملت كمراسل في برنامج العاشرة مساءً، وفي قنوات ال Art، ثم بعدها في قناة النيل للرياضة، وقناة النادي الأهلي، بالإضافة إلى أنني عملت كصحفي في جريدة الشروق قبل دخولي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”.

2) بدأت عملي في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” عام 2010، حيث كانوا يبحثون عن منصب معين فقدمت وبالفعل تواصلوا معي، بعدها أجريت العديد من المقابلات التي تجاوزتها حتى تم قبولي.


3) من خلال “كاف” كان يتم ترشحي للمشاركة في تنظيم بعض البطولات الدولية، حيث شاركت في كأس العالم 17 سنة بالإمارات عام 2013، وكأس العالم في البرازيل عام 2014، وكأس العالم 20 سنة في نيوزلاندا عام 2015، بالإضافة إلى كأس العالم للأندية 2017.

4) بالتأكيد عملي في مجال الإعلام والصحافة لسنوات طويلة أفادني كثيرًا بل جعلني أمتلك الخبرة الكافية لأشغل منصب إعلامي داخل الاتحاد الإفريقي، هذا بالإضافة إلى اجتهادي وحرصي الدائم على تقديم شغل جيد في كل مكان عملت به.


5) اختياري كمنسق إعلامي لملعب لوجينكي بمونديال روسيا 2018، جاء بعد عملي مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في أكثر من بطولة دولية، حيث أنهم دائمًا ما يقيمون الأشخاص الذين عملوا معهم عن طريق تقارير داخلية، لذلك تم ترشيحي  وبالفعل تم اختياري بعدها في النهاية.

6) كنت سعيدًا للغاية بعد اختياري خاصة أنني سأمثل بلدي في البطولة الأكبر في العالم، بل سأكون مسؤولًا عن ملعب لوجينكي الذي يعد واحدًا من أهم ملاعب البطولة وسأنظم مباراتي الافتتاح والختام، إنه لشرف كبير لي فكلنا في النهاية سفراء لبلدنا، ولكن يبقى الأمر الأهم بالنسبة لي وهو التركيز والاهتمام بعملي حتى أكون على قدر المسئولية وأقدم ما يليق بي وببلدي.


7) سأتواجد في روسيا قبل انطلاق البطولة بحوالي 10 أيام تقريباً، حيث سنقوم أولًا بورشة عمل ثم بعدها ما يسمى ب”Test match” وهو بمثابة تجربة فعلية لكل الأمور قبل بداية العمل، كما أننا سنعاين الأماكن المتعلقة بالإعلام في ملعب لوجينكي حتى يصبح جاهز للبطولة.  

8 ) سأكون أنا وزميلتي ريناتا بيريرا البرازيلية مسؤولين عن كل ما يخص ملعب لوجينكي من الجهة الإعلامية، بداية من المؤتمرات الصحفية أو اللقاءات مع اللاعبين أو حتى التدريبات، أي يمكن القول أننا سنكون همزة الوصل بين المنتخبات ووسائل الإعلام الخارجية.


9) تربطني صلة قرابة بالمحلل الكروي خالد بيومي فهو شقيق والدتي واعتبره قدوة حقيقية بالنسبة لي فطالما حلمت أن أكون مثله، بل أن له فضل كبير جدًا فيما حققته خاصة أنه زرع بداخلي الطموح والاجتهاد المستمر، لذلك كان لابد من أتوجه له بالشكر بعد اختياري مباشرة.

10) في الحقيقة لا أرى اختلافًا كبيرًا بين تنظيم البطولات الإفريقية والدولية فدائمًا ما تكون مهام العمل واحدة، ولكن كلما زادت أهمية الحدث زاد الضغط والاهتمام الإعلامي، فبالتأكيد بطولة مثل كأس العالم سيكون عليها الضوء والتركيز بشكل كبير.


11) بالتأكيد أتمنى أن يقدم منتخب مصر مستوى جيد في المونديال، نحن نمتلك لاعبين جيدين بل أن لدينا أكبر عدد من المحترفين القادرين على تحمل الضغوطات، فلو كان لدى اللاعبين العزيمة والإصرار سيحققون ما يريدون وسيظهرون بشكل رائع ومشرف.