لماذا استعانت ٥٧٣٥٧ بممثلين في إعلانات القصص الحقيقية؟

رباب طلعت

سادت حالة من الجدل حول مصداقية مستشفى ٥٧٣٥٧، بعد اكتشاف بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، أن واحدًا من الحالات المشاركة في الإعلان، والذي كان يروي قصة نجاحه، ظهر كممثل في مسلسل “رحيم”.

نادر بقى مهندس من الجنيه

#مستشفى57357نادر بقى مهندس من الجنيه اللي اتبرع بيه ل57357 زي كل المصريين، ومكنش يعرف ان بتبرعه كان بيساعد نفسه قبل ما يكون بيساعد الأطفال اللي زيه لما جاله سرطان. نادر شاف نتيجة اللي اتبرع بيه .. وانت كمان تقدر تيجي وتشوف بنفسك #لسه_زكاتك_صدقتك_هتعمل_كتير #ولسه_الطريق_طويل #بجنيه_على_جنيه هنكمل المشوار.للتبرع : https://www.57357.org/donation/

Posted by ‎مؤسسة مستشفى سرطان الاطفال 57357‎ on Friday, June 1, 2018

شكك البعض في مصداقية الإعلان استنادًا على تلك الملاحظة، معتبرين ذلك بأن المستشفى تخدع المشاهدين، وتستعين بممثلين، ولا وجود لحالات حقيقية، أي أن ذلك خداع للمتبرع، فيما رد آخرين بأنه يجب تجاوز الأمر كي لا يضر بالتبرعات التي تذهب لها حفاظًا على حياة وصحة المرضى بها.

نرشح لك.. شاهد: تامر حسني يغني لـ مستشفى 57357

هناك ردان على ذلك الاتهام، أحدهما ما علمه “إعلام دوت أورج” من أحد صناع الإعلان، بأنه لا يجوز تصوير المرضى في كافة الإعلانات التابعة لأي مستشفى، سواءً كانوا أطفالًا أو كبارًا، إلا إذا رغبوا هم بذلك وبادروا بطلب الظهور في الإعلان بشخصهم، لعدم التسبب في إيذائهم نفسيًا، وذلك من ضمن قوانين وشروط المستشفى، خاصة مستشفى 57375، حتى وإن كان ظهورهم كخلفية لتصوير أي عمل سينمائي أو إعلاني.

الرد الثاني يظهر في نهاية أي إعلان من قصص كفاح الأبطال المتعافين من السرطان، وهو الرسالة التوضيحية من صناع الإعلان المدون فيها: “هذا الإعلان مستوحى من قصة حقيقية لأبطال هزموا السرطان”، دون الإشارة إذا ما كانوا من أبطال المستشفى أم لا، مكتفيين بأنهم منتصرين على المرض فقط.