"خديجة".. المختصر المفيد في رمضان 2018

إيمان مندور

مع حلول شهر رمضان من كل عام، تهتم القنوات التليفزيونية بعرض باقة من البرامج الدينية التي تجذب المشاهد، ويختلف الطابع الخاص بها عن البرامج الأخرى التي تُعرض خارج الموسم الرمضاني، ليتناسب المضمون مع الأجواء الرمضانية وحالة الإقبال على المعلومات والأسئلة الفقهية في الشهر الفضيل.

نرشح لك: تعرّف على صاحب الصوت الغامض في إعلان we

الدكتورة نادية عمارة أحد أبرز الوجوه الإعلامية في تقديم البرامج الدينية، تشارك خلال الموسم الرمضاني الحالي ببرنامج “خديجة رضي الله عنها”، الذي يُبث عبر شاشة قناة “الناس”.

يتناول البرنامج سيرة أم المومنين خديجة بنت خويلد “رضي الله عنها”، منذ النشأة وحتى الوفاة، كاشفة عن المراحل الهامة في حياة السيدة خديجة، وكيف كانت أول شاهدة على انطلاق شرارة الإيمان الأولى، لتحتضن الدعوة في مهدها، ويشرفها الله بأن تكون أول من يسمع آيات الذكر الحكيم بعد نزول الوحي، فضلًا عن الحديث عن مكانتها ودورها القوي في مساندة الدعوة في بدايتها.

على مدار 16 حلقة وحتى الآن، تواصل “عمارة” الحديث عن سيرة أم المؤمنين خديجة، بسرد هادئ بطريقتها المعتادة في برامجها عمومًا، لكن يتميز البرنامج هذا العام بأن تقديمه يتم بطريقة “المختصر المفيد” إن جاز التعبير، فمدة الحلقة كاملة منذ البداية وحتى تتر النهاية لا تتجاوز 8 دقائق، تقوم خلالها مقدمة البرنامج بالسرد المتواصل للأحداث، دون حشو زائد أو “مط وتطويل” للوقائع، فيكون الوقت والحديث متسقين تمامًا دون تعارض. أيضًا تناسب الديكور البسيط والألوان “البيضاء” الموجودة في الخلفية، مع السرد الهادئ للأحداث ولإيقاع البرنامج عمومًا.