رد "الصدمة" على سرقة أفكار "ورطة إنسانية"

إسراء إبراهيم

عُرضت أول أمس أولى حلقات برنامج “الصدمة” في موسمه الثالث لرمضان هذا العام، وكانت الحلقة بعنوان “تفكك أسري” ترصد معاناة الأطفال في ذلك الوضع، بعد عرض الحلقة وجه المخرج أحمد عساف اتهامات إلى البرنامج عبر حسابه على موقع التواصل “فيسبوك”، اتهم فيها البرنامج بسرقة فكرة الحلقة من برنامج “ورطة إنسانية”.

نرشح لك: مواعيد 32 مسلسلًا في #رمضان_2018

من جانبه تواصل “إعلام دوت أورج” مع مخرج “ورطة إنسانية” أحمد عساف، ومخرج “الصدمة” أحمد سمير، ومُعد “الصدمة” وائل السادات لمعرفة تفاصيل هذا الاتهام، وفيما يلي أبرز ما قالوه:

أوضح “عساف” أنه قدم نفس فكرة الحلقة العام الماضي خلال برنامج “ورطة إنسانية”، إذ كانت الحلقة عن طفل ضائع يحاول الوصول لوالده بعدما هرب من منزل والدته، مشيرًا إلى أنها نفس الفكرة التي قدمه “الصدمة” في أولى حلقاته مع تبديل دور الأبوين.

أضاف “عساف” أن ذلك لا يُعد توارد أفكار، لأن الحلقة قٌدمت بنفس الفكرة منذ عام محققة نسبة مشاهدة تقترب من 9 مليون مشاهدة، لافتًا إلى أن توارد الأفكار يكون من خلال تفصيلة واحدة وليس كل التفاصيل، متابعًا أن “الصدمة” الآن تحاول تقليد برنامج “ورطة إنسانية” عن طريق استبعاد الآراء السلبية من الحلقة.

أشار أحمد عساف إلى عدم معرفته بالإجراء القانوني، الذي من المفترض اتخاذه حيال الأمر، منوهًا عن أن برنامج الصدمة في مواسمه السابقة قلد 5 أفكار من برنامج “خليك إيجابي” إنتاج عام 2014، منها: “التبرع بالمال لشراء دواء، التبرع لمصاريف المدرسة”.

لفت “عساف” إلى أنه قدم برنامج “خليك إيجابي” عام 2014 قبل برنامج الصدمة بعام، منوهًا عن أنهم اتخذوا تلك الفكرة لعمل “الصدمة”، مشيرًا إلى أن تقديم التجارب الإنسانية من خلال الشارع هي فكرة تُقدم في كل العالم، موضحًا أن المميز هو اختيار الفكرة.

شدّد “عساف” على ضرورة اتخاذه لإجراءات قانونية تلك المرة، لأن الموضوع تكرر لأكثر من مرة، لافتًا إلى أنه في حال معرفته لإجراء يوقف البرنامج سيتخذه فورًا.

السنه اللي فاتت انا عملت حلقه عن طفل تايه وبيطلب من الناس يتصلوا بأهله علشان يلاقوه ، بعد كده الناس بتتورط في مشاكل…

Posted by Ahmed Assaf on Thursday, May 17, 2018

من جانبه قال المخرج أحمد سمير، مخرج برنامج “الصدمة”، إن أفكار البرنامج تأتي له مكتوبة، ويقوم بتنفيذها فقط، لافتًا إلى أن برنامج “الصدمة” مستمر منذ سنوات، فإذا كان هناك من يُقلد فهي البرامج الذي خرجت بعده.

تابع “سمير” لو هناك شخص متأكد من أنها فكرته، يذهب لاتخاذ الإجراءات القانونية على الفور.

في ذات السياق قال المُعد وائل السادات، مُعد برنامج “الصدمة”، إنه علم بوجود برنامج “ورطة إنسانية” على أنه برنامج يُقلد الصدمة، وسعد بذلك لأن التقليد في شيء مفيد للناس، منوهًا على أن هناك أشخاص تحاول العمل على فكرة الصدمة في أكثر من بلد، متمنيًا لهم التوفيق.

وعن اتهام المخرج أحمد عساف لهم بسرقة فكرة الحلقة الأولى من الموسم الثالث، قال “السادات” إنه حر في رأيه، مشيرًا إلى أن برنامج “ورطة إنسانية” وغيرها من البرامج التي قامت على فكرة “الصدمة”، هي محاولات للانتقال بالترفيه للجدية وتقديم مادة مفيدة للمشاهد، متمنيًا للجميع التوفيق، لافتًا إلى أن الفيصل في أي عمل هو الجمهور.