تفاصيل مشاركة هالة سرحان في "سايفاي أفريقيا 2018" - E3lam.Com

عادت الإعلامية هالة سرحان إلى مصر، بعد مشاركتها في فعاليات مؤتمر سايفاي أفريقيا 2018، الذي يقام تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، وتنظمه وزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بالمملكة المغربية، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ومركز الدراسات والأبحاث الهندي ORF.

نرشح لك: ترددات مجموعة قنوات MBC #مسلسلات_رمضان_2018

شاركت “سرحان” كمتحدث عن تقنيات الذكاء الاصطناعي من الناحية الانسانية والفكرية، حيث أوضحت خلال مشاركتها بالمؤتمر أنها قررت الموافقة فورًا على المشاركة في “سايفاي إفريقيا 2018″، لأن الندوات التي وضعت في الجدول الخاص به موضوعاتها هامة وشيقة، لأن التكنولوجيا أصبحت واقع نعيشه ونتعامل مع بصفة مستمرة، وبالتالي قررت أن أستفيد من المناقشات والمحاور التي ستطرح من خلال مجموعة كبيرة ومميزة من الإعلاميين والمسئولين المختصين بالتكنولوجيا وبأهميتها، وأيضا لأن المؤتمر يناقش كيفية مواجهة الإرهاب الذي أصبح أشد خطرا في ظل وجود التكنولوجيا.

في نفس السياق، أكدت أنه عند محاولة فهم المشهد الحالي يمكن استدعاء ما قاله العالم الراحل ستيفن هوكينج، من أن الذكاء الاصطناعي أخطر على البشرية من القنبلة الذرية، وأنه قد يكون أسوأ ما حدث في تاريخ البشرية، وربما أفضلها أيضًا إلا إذا تحكمنا وواجهنا المخاطر المتوقعة.

أضافت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أن “الغلبة في النهاية ستكون لمن يستطيع السيطرة على الذكاء الاصطناعي، الذي يساوي المستقبل”، لافتةً إلى أن الثورة الرقمية التكنولوجية الحالية أنتجت حزمة من التحديات وحزمة أخرى من الفرص، ولما كانت التكنولوجيا محورا أساسيا من محاور تحقيق التنمية بمفهومها المستدام، فإن قارة أفريقيا يمكنها الاستفادة بقوة من الثورة التكنولوجية الحالية فى تحقيق التنمية واستقطاب تدفقات استثمارية أجنبية.

على صعيد أخر، روت هالة سرحان ما حدث لها مع الروبوت دافنشي قائلةً: “قرر الطبيب أن زوجي في حاجة ماسة لاجراء عملية قلب مفتوح لتغير الصمام في مستشفي بالولايات المتحدة الأميريكية، وقد تصورت في البداية أن دافنشي هو الطبيب الذي سيجري الجراحة غير أنني سرعان ما اكتشفت أن دافنشي عبارة عن روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي.. وهذا الروبوت مؤهل للقيام بعمليات جراحية، ولم يكن غريبًا أن يصيبني الهلع..لا أتصور المشهد، أريد طبيبا بشريا، لكن طاقم المستشفي شرح لي أن الروبوت دافنشي مزود بتقنيات تتيح له إدارة يدة بزاوية كاملة الاستدارة بنسبة 360 درجة وهي دقة مستحيلة للبشر. كما أنه يحظى في النهاية باشراف بشري.. الآن زوجي يحظى بصحة جيدة وتعافى”.