8 معلومات عن الضربات الإيرانية الإسرائيلية في سوريا - E3lam.Com

فاطمة جبل

شهدت الأراضي السورية أمس الخميس واحدة من أعنف الضربات الصاروخية والجوية منذ بدء الصراع السوري في 2011.

تناقلت وسائل الإعلام قبيل منتصف الليل أخبار قيام إيران بقصف مواقع إسرائيلية في الجولان السوري المحتل ، تبعه ضربات جوية وصاروخية إسرائيلية على عدة مواقع للجيش الإيراني في سوريا ، وفيما يلي يعرض إعلام دوت اورج أبرز ما حدث فيما يلي:

نرشح لك – توقعات الأرصاد الجوية لطقس يوم الجمعة 

  1. أطلقت القوات الإيرانية 20 صاروخًا من طرازي “جراد” و”فجر”، باتجاه عدة أهداف إسرائيلية بمنطقة الجولان ، وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي أن نظام القبة الحديدية الإسرائيلي تصدى لتلك الصواريخو لم يصل مداها إلى الأهداف بالجولان، إلا أن الإعلام السوري ذكر أن الضربات أصابت بعض أهدافها.

    أعلن أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عبر حسابة على موقع التغريدات اقصيرة “تويتر” تلقي الجولان لعدة ضربات صاروخية إيرانية وقال: “عدوان إيراني خطير. في الساعة ٠٠:١٠ تم رصد إطلاق نحو ٢٠ صاروخًا من قبل فيلق القدس الإيراني باتجاه خط المواقع الأمامي في هضبة الجولان”.

  1. اعتبرت بذلك إسرائيل أن فيلق القدس الذراع المسؤولة عن العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني هو الذي أطلق الصواريخ، وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي جوناثان كونريكوس، إن قاسم سليمانيقائد الفيلق “هو من أمر بتنفيذ” الهجوم.

  1. ردت إسرائيلبعد دقائق بإطلاق 28 طائرة من طرازي “إف15” و”إف16″، بالإضافة  إلى 60 صاروخ “جو- أرض” و10 صواريخ “أرض-أرض” في الضربات التي نفذتها ليلا على مواقع عسكرية لإيران الجيش السوري، وفقًا لما علنته وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم.
  1. فور انتهاء هذه الضربات أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، أن إسرائيل ضربت كل البنية التحتية الإيرانية في الأراضي السورية، معربًا عن أمله في أن يكون “هذا الفصل قد انتهى”.
  2. أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الضربات أسفرت عن مقتل 23 شخصا على الأقل، بينهم 5 من قوات الجيش السوري، و 18 من العناصر الموالية له.
  3. أعلن الجيش السوري في بيان له صباح اليوم أن الصواريخ الإسرائيلية قتلت 3 أشخاص وأصابت 2 آخرين، وأدت إلى تدمير محطة رادار ومستودع ذخيرة وإصابة عدد من كتائب الدفاع الجوي السوري بأضرار مادية.
  4. تأتي الضربات الإيرانية ردًا على الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت مطار “التيفور” العسكري في سوريا الشهر الماضي، والتي راح ضحيتها عدد من العسكريين الإيرانيين، حيث وجهت وزارة الدفاع الإيرانية تهديدات لإسرائيل بانتظار ضربات انتقامية على ما جرى.