وزارة التضامن تستبعد 13 ألف غير مستحق لمعاش "تكافل وكرامة"

إسراء إبراهيم

ذكرت وزارة التضامن الاجتماعي، إن صرف المعاشات الخاصة ببرنامج “تكافل وكرامة”، خاضع للمراجعة الدورية باستمرار، حتى يذهب الدعم لمستحقيه.

أعلن الدكتور أحمد لطيف، المدير الميداني لبرنامج مساعدات الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة”، عن أن البرنامج أوقف الصرف لعدد 12718 حالة تقريبًا على مستوى الجمهورية، من الفترة أول إبريل 2017 وحتى إبريل الجاري.

نرشح لك : السجن 15 عاما للمتهمين بقتل “ضحية أوليكس”

نوه “لطيف” عن أن تلك الخطوة تم اتاخاذها، بعدما تم مراجعة تلك الحالات والتأكد من عدم استحقاقهم.

من جانبها قالت الدكتورة نيفين قباج، مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعي، للحماية الاجتماعية والتنمية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “رأي عام” عبر شاشة “TeN“، إن أهم ما يميز برنامج “تكافل وكرامة”كونه برنامج ديناميكي، متغير طوال الوقت، ويتحقق ميدانيًا من الأسر، موضحة أن البرنامج منشق إلى قسمين “كرامة” قليل التغير متعلق بالمسنين أو ذوي الإعاقة، “تكافل” يخص الأسر التي لديها أطفال، وحتى يصل الطفل لسن 18 يمكنه الخروج من البرنامج.

أضافت أن ظروف الأسرة المعيشية يمكنها أن تتغير، وفي تلك الحالة البرنامج يخرج الأسرة منه،لافتة إلى أن الفترة الماضية كان البرنامج يمر بحالة تنقية، وهي مستمرة حتى نهاية يونيه 2019، حتي يصبح أكثر دقة.

أشارت مساعد أول الوزير، إلى وجود إجراءات استرداد للمبالغ، التي حصلت عليها الأسر التي لا تستحق، والتي أخف بعض البيانات عن حالتها المعيشية، وزورت في بعض البيانات الرسمية حتى تحصل على الدعم، ويمكن تحويل هؤلاء الأشخاص إلى النيابة ومن له دخل بالتعاون معه.

أردفت نيفين قباج أن استرداد المبالغ، حصل بالفعل مع عدد من الأسر، موضحة أن الاجراءات التي يراعيها البرنامج للأسر المتقدمة، دراسة الأحوال الاجتماعية والاقتصادية للأسرة، مواصفات المنزل وحجمه، حجم الأسرة وممتلكاتها، تعتبر دراسة متكاملة للأسرة، وبمثابة ثروة معلوماتية وصلت لـ 23 مليون مواطن.