التفاصيل الكاملة للمؤتمر الصحفي لـ mbc عن رمضان 2018

أحمد عدلي – رباب طلعت

اقامت مجموعة قنوات mbc مؤتمراً صحافياً للإعلان عن خريطتها البرامجية لرمضان 2018، حيث عرض البرومو الدعائي لعدد من الاعمال التي ستعرض على شاشتها خلال رمضان المقبل، حيث ستعرضmbc مصر 5 مسلسلات حصرية على شاشتها هي “قانون عمر”، “ممنوع الاقتراب والتصوير”، “سك على اخواتك”، “خفة يد”، و”سلسال الدم” وتحدث المتحدث الإعلامي لمجموعة قنواتmbc مازن حايكورئيس قناة mbc مصر محمد عبد المتعال ، إعلام دوت أورج يرصد ابرز تصريحاتهما خلال المؤتمر.

المتحدث الإعلامي لمجموعة قنوات mbc مازن حايك

– مسرح السعودية يسعى للبناء على نجاح تجربة مسرح مصر، ورأينا أن نعيد التجربة مرة اخرى في السعودية من خلال مسرح السعودية باعتبارها من اكثر الدول العربية المليئة بالمواهب.

– نكن كل الاحترام للفنان الكبير عادل إمام وامضى معنا 6 سنوات فنحن نعزه ونقدره وهذه طبيعة العرض والطلب في سوق التليفزيون، وبالنسبة لنا المنافسة صحية، فالأمر يعود للمشاهد فالمسألة ليست مادية في النجاح فحسب، فنسب المشاهدة اتت في اخر عامين ببعض الاحيان بعكس الميزانيات المرصودة للفضائيات لأن النجاح يحتاج إلى توليفة وليس المال فقط.

– منافسة مجموعة قنواتها في الخليج كلاً من “ابو عمر المصري”، “كلبش 2″، “اهوه ده اللي صار”، “رسايل”.

– التقيت الشيخ الوليد ال ابراهيم في الرياض من اسبوع هو متفائل ولديه تفائل في توسيع المجموعة وربما الدخول لعالم الافلام وهناك دعم في ذلك خلال الفترة المقبلة، فهو مازال يحتفظ بـ40% وهي حصته الاساسية من المجموعة ولا يزال رئيس مجلس الإدارة، ويملك الكلمة الفصل في القرارات الإدارية والتنفيذية بالمجموعة.

–  نحرص على الحصول على الحقوق الرقمية للأعمال من أجل المنافسة عبر شاهد دوت نت، ونسعى لخلق منصات ديجتال رقمية قادرة على المنافسة.

–  mbc جزء من تحالف واسع ضد القرصنة واحد مؤسسيه، فهي جرم يعاقب عليه القانون ونحن حريصين على المحافظة على الملكية الفكرية وحقوق المنتجين المصريين والعرب، وأن يكون هناك نظام قضائي وتشريعي قادر على التعامل مع عمليات القرصنة.

–  لا حصار على mbc لأن لدينا ريادة 27 عاماً وهناك 150 مليون مشاهد يتابعونا يومياً على مختلف القنوات، فنحن في المنطقة حاجة، والشيخ وليد ال ابراهيم للمجموعة هو حاجة وضرورة للاستمرار والتطوير، وما يحدث منافسة، ونحن مستعدون لها باستمرار إذ كانت المنافسة نزيهة ونحن لاعبون وليس حكام، فنحن في سباق ماراثوني يحتاج إلى نفس، وبعد تراكمي، وولاء للمشاهدين، وهو ما نمتلكه بالفعل، فالمنافسة ليست أموال فقط.

– نحن متمسكون بمحمد عبد المتعال اكثر ما هو متمسك بنا، فهو مهني تليفزيوني من الدرجة الأولى، وفي أيام الأزمات اثبت انه لا يمكن الاستغناء عنه مطلقاً.

– الصدمة برنامج حقق نجاح كبير، وهو برنامج مهم وحريصين عليه، ووجوده على الشاشة ليس له علاقة باستمرار برنامج رامز جلال.

– نأمل في أن يكون قرار وقف عرض الدراما التركية لصالح مزيد من الانتاجات العربية، وهذا القرار سيترافق مع سلسلة اجراءات لتدعيم الدراما العربية والخليجية، تكلفة الحلقة بالنسبة للدراما التركية اعلى ب4 أو 5 مرات من الدراما العربية، ولدينا امل في تقديم مزيد من الانتاجات العربية.

رئيس قناة mbc مصر محمد عبد المتعال

–  “رامز تحت الصفر” تم تصويره في موسكو ولم نعرض البرومو الخاص بالبرنامج للرغبة في التشويق ولم يتم عرضه في المؤتمر الصحفي استجابة لرغبة فريق العمل.

– في رمضان لدينا برنامج “من روسيا مع التحية” برنامج ترفيهي رياضي عن تغطية كأس العالم، وهنطلع لايف من موسكو مع مهيب عبد الهادي ورزان مغربي وبيومي فؤاد، وبالنسبة للحصول على حق الدوري لا يزال مبكراً.

–  لدينا علاقة تعاقدية مع محمد رمضان، وهو لم يلتزم بهذه العلاقة التعاقدية وحصل على مبلغ مالي محترم، وطلبناه باحترام العلاقة التعاقدية او رد الاموال ولم ينفذ ذلك والموضوع الآن أمام القضاء.

–  لدينا مشكلة في في سعر الدقائق الاعلانية مرتبطة بالسوق الإعلامي المصري وطبيعته على العكس من السوق الخليجية التي تم التوافق فيها على سعر

– قرار عرض “مسرح مصر” و”سلسال الدم” في رمضان اتخذ من رمضان الماضي، وتكلفة انتاج “مسرح مصر” أعلى من تكلفة انتاج اي مسلسل درامي، وهذا الأمر جاء بناءاً على طلب المعلنين خاصة وان “سلسال الدم” هو العمل الاكثر مشاهدة وإعلاناً خارج وداخل رمضان.

– لابد من وقفة في اسعار الانتاج والدراما وهو ما قررناه من العام الماضي لأن الظروف تغيرت والانتاج، وتوقفنا عن الدراما المكلفة لأنها لا تحقق نسب مشاهدة أو عائدات اعلانية.

–  باستثناء مسلسل محمد رمضان كانت جميع الاعمال الدرامية متاحة أمامنا للتفاوض عليها لكن كان لدينا قرارات استراتيجية لها علاقة بالانفاق والقرارات الاستراتيجية، ورفضنا عرض مسلسل محمد رمضان على mbc1 بسبب خلافنا معاه.

– ميزانيتنا لم تتعدى 230 مليون جنيه، ولم ننفق على عمل درامي اكثر من 70 مليون جنيه.

نرشح لك: 11 عملًا حصريًا على mbc