الشروط الجديدة لاستخدام "تويتر" و"واتساب" - E3lam.Com

قررت إدارة تطبيق «واتساب» التي تملكها «فيسبوك» رفع السن المسموح لاستخدام التطبيق من 13 إلى 16 عامًا في دول الاتحاد الأوروبي، بدءًا من الشهر المقبل.

كما عدّلت «تويتر» نظام الخصوصية والأمان لحسابات مستخدميها بهدف ضمان الحفاظ على سلامة بياناتهم وتسهيل فهم سياسة الشبكة والتعامل معها في المستقبل وتقديم لغة أوضح في شرح أقسام الموقع وترجمة عناوين الأقسام وعدم الاكتفاء بترجمة المنشورات، بالإضافة إلى توفير القدرة للمستخدمين على تحميل المعلومات التي شاركوها في «تويتر» في أي وقت.

نرشح لك : “الداخلية” تغلق 61 صفحة على “فيس بوك”

وبحسب “الشرق الأوسط” فإن قرار «واتساب» برفع السن القانونية لسكان 28 دولة في الاتحاد الأوروبي إلى 16 عاما، يأتي تماشيًا مع القوانين الجديدة لدول الاتحاد الأوروبي، التي سيبدأ العمل بها في 25 مايو (أيار) المقبل، فيما يخص حماية بيانات المستخدمين (اسم القانون: «التنظيم العام الأوروبي لحماية البيانات».

ويسمح هذا القانون بمعاقبة الشركات بغرامات تصل إلى 4 في المائة مما تجنيه سنويا أو 20 مليون يورو، أيهما أكبر، في حال عدم قدرتها أو مخالفتها متطلبات القانون. ويستخدم التطبيق حاليا نحو 1.5 مليار مستخدم حول العالم، ومن شأن هذا القرار خفض عدد المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما في دول الاتحاد الأوروبي. ولم تكشف إدارة «واتساب» عن آلية التحقق من عمر المستخدمين، ولم تغير السن القانونية الحالية (13 عاما) في الدول الأخرى خارج الاتحاد الأوروبي.

وكشفت الشركة أيضاً أنه سيكون بإمكان مستخدميها حول العالم تحميل البيانات التي يجمعها التطبيق عنهم للاطلاع عليها، وذلك بتحديث التطبيق إلى إصدار جديد ستطلقه خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

من جهتها، عدلت «تويتر» نظام الخصوصية والأمان لحسابات مستخدميها تماشيا مع القوانين المقبلة للاتحاد الأوروبي حول حماية البيانات، ولجميع المستخدمين حول العالم. ومن شأن هذه التحديثات، وفقا لـ«تويتر»، ضمان الحفاظ على سلامة بيانات المستخدمين وتسهيل فهم سياسة الشبكة والتعامل معها في المستقبل، إلى جانب تعديل قدرات التواصل من خلال تقديم لغة أوضح في شرح أقسام الموقع وترجمة عناوين الأقسام وعدم الاكتفاء بترجمة المنشورات.

وسيستطيع المستخدمون اختيار عدم مشاركة بياناتهم، وذلك بالذهاب إلى قائمة إعدادات الحساب واختيار «الخصوصية والأمان» Privacy and Safety ومن ثم «التخصيص والبيانات» Personalization and Data ومن ثم تعديلها. كما سيستطيع المستخدمون تحميل المعلومات التي شاركوها في «تويتر» في أي وقت.

جدير بالذكر أن شبكة «تويتر» تجمع البيانات حول المستخدمين من الهواتف الجوالة والكومبيوترات الشخصية التي يعمل عليها المستخدم والتي يدخل منها إلى «تويتر». كما تجمع الشبكة بيانات عن المستخدمين من مواقع يزورونها تتضمن محتوى من «تويتر»، حتى لو لم يسجل المستخدم دخوله إلى «تويتر» آنذاك.

وتجمع الشبكة كذلك معلومات الاتصال بالمستخدمين (مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني) من الأهل والأصدقاء والموظفين الذين يستخدمون «تويتر»، وذلك حينما يوافق المستخدم على تحميل دفتر عناوين إلى «تويتر». ومن هذه القاعدة يستطيع «تويتر» التعرف على عادات تصفح المستخدمين ومواقعهم واهتماماتهم، واستخدامها لتطوير خطط الإعلانات.