رأي محمد دياب في "يوم الدين" - E3lam.Com

تم اختيار فيلم “يوم الدين ” للمخرج أبو بكر شوقي للمشاركة في مسابقة الدورة الحادية والسبعين لمهرجان كان، لتكون المشاركة المصرية الأولى في المسابقة منذ شارك يسري نصر الله عام 2012 بفيلم “بعد الموقعة”، بينما افتتح محمد دياب عام 2016 مسابقة نظرة ما، ثاني مسابقات المهرجان أهمية، بفيلمه “اشتباك”.

نرشح لك: تعرف على تفاصيل مسلسل معز مسعود في رمضان

من جانبه أبدى المخرج، والمؤلف محمد دياب رأيه في فيلم “يوم الدين”، كاشفا عن أنه كان من المحظوظين –على حد وصفه- ، بمشاهدة فيلم المخرج ابو بكر شوقي “يوم الدين” الذي تم اختياره للمسابقة الرسميه لمهرجان كان.

ووصف الفيلم إنه من أروع و أعذب وأحلي الأفلام العربية التى شاهدها في حياته، وأضاف على صفحته الرسمية على الفيس بوك: “لما قابلت ابو بكر من عشر سنين و اداني نسخه من فيلمه القصير اللي عن مريض في مستعمره جزام ،قلبي ما طاوعنيش اني اشوف الفيلم … فلما عرفت انه بيحول فيلمه لفيلم طويل اعتبرت ده انتحار خاصه لما اختار بطل الفيلم مريض حقيقي بالجزام!”

وتابع: “كنت شايف ده جراءه ما بعدها جراءه … بس المفاجأه الكبيره لما شوفت الفيلم اني وقعت في غرام مريض الجزام و بقيت نفسي احضنه”.

وأكد “دياب”، أن عبقريه الفيلم تكمن في إنه يحتوي على كل العناصر التي تستطيع تحويله بسهوله لميلودراما، لكن هذا لم يحدث، بل التمكن الحقيقي من العناصر يجعلك تضحك و تدمع و تستمع”

وأشار إلى إنه العام الماضي كان عضوا في لجنه تحكيم “كان” و شاهد 18 فيلما، لكن هذا الفيلم أفضل بكثير من كل ما شاهده، متابعا: “الفيلم فعلاً يستحق يبقي في المسابقه الرسميه مع ان ده بيحصل قليل جداً جدا لمخرج أول مره و اعتقد أول مره تحصل لمخرج عربي”.

تمنى “دياب” حصول الفيلم على جائزة مستحقة، على الأقل لبطل الفيلم “راضي جمال”، مضيفا:” لو الدنيا عادله هنشوف الفيلم ده في الأوسكار، انتوا ضمنتوا صوتي في تصويت الأوسكار”.

“يوم الدين” من تأليف وإنتاج وإخراج أبو بكر شوقي، إنتاج دينا إمام، منتج مشارك محمد حفظي، تصوير فيدريكو سيسكا، تصميم إنتاج لورا موس، بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحافظ.

الفيلم يتناول موضوع مرض الجذام عن قصص حقيقية لبعض المرضى من خلال رجل صعيدى يرى شقيقه بعد 40 عاما والكل يبتعد عنه بسبب ما أصابه من تشوهات، ويجسد الفنان سيد رجب والد الفنان محمد عبد العظيم ووالد الرجل المشوه أيضا كما تشارك في بطولته شهيرة فهمي وراضي جمال.

كنت من المحظوظين اللي شافوا فيلم المخرج ابو بكر شوقي "يوم الدين" اللي تم اختياره للمسابقه الرسميه لمهرجان كان … و بدون…

Posted by Mohamed Diab on Thursday, April 12, 2018