أبرز 8 معلومات عن أحمد خالد توفيق

نرمين حلمي

توفى الكاتب الروائي أحمد خالد توفيق مساء اليوم الأثنين، عن عمر يناهز 56 عامًا، عقب تعرضه لأزمة صحية طارئة، دخل على أثرها إلى إحدى مستشفيات القاهرة.

نرشح لك: أحمد خالد توفيق: نجاح علاء الأسواني تخطى نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم

فيما يلي يوضح “إعلام دوت أورج” أبرز 8 معلومات عن “العراب”:

1- ولد “توفيق” في 10 يونيو 1962، في مدينة طنطا، بمحافظة الغربية.

2- تخرج أحمد خالد توفيق في كلية الطب في جامعة طنطا عام 1985، وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997.

3- التحق بالعمل في المؤسسة العربية الحديثة عام 1992، كمؤلف لسلسلة “ما وراء الطبيعة”.

4- يعتبر أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب و الأشهر في مجال أدب الفانتازيا والخيال العلمي.

5- قام بإصدار عدد من السلاسل الأدبية، التي أثرت في تكوين أجيال من الشباب في الوطن العربي، مثل “فانتازيا” ، “سفاري”، “روايات عالمية للجيب”.

6- صدرت له عدة مؤلفات أدبية متنوعة، شاملة كتب مقالات وقصص قصيرة وروايات منها “يوتوبيا”،”أكواريل” و”مثل إكاروس” و”في ممر الفئران”، وصدر له مؤخرًا رواية “شأبيب”، والتي تصدرت الكتب الأكثر مبيعًا منذ يوم صدورها حتى الاَن في مكتبات القاهرة الكبرى.

7- تأثر العديد من الشباب بشخوص أبطاله، من أبرزهم شخصية “رفعت إسماعيل”، بطل سلسلة ما وراء الطبيعة، والذي شنت حملات عبر السوشيال ميديا لبقاءه حينما قرر “العراب” إنهاء مسيرته من قبل وموته عام 2014، إلى جانب إنشاء صفحات خاصة ممتلئة بدعوات التأبين لهذا البطل الخيالي الراحل عبر صفحات التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، للتعبير عن حزنهم بفقدانه.

8- له عدة مقولات أثرت في نفوس القراء، منها ما كتبه عن هواية القراءة ذاتها في روايته “يوتوبيا”، واصفًا إياه بـ “نوع من أنواع المخدرات”، كاتبًا: “قال لي سالم بيه: “أنت تقرأ كثيرا..أنت مجنون!” .. قلت له إن القراءة بالنسبة لي نوع رخيص من المخدرات. لا أفعل بها شيئاً سوى الغياب عن الوعي. في الماضي -تصور هذا- كانوا يقرءون من أجل إكتساب الوعي ! ..”