أحمد فرغلي رضوان يكتب: هل تعلمت "الدراما" من أخطاء الماضي

رغم ما تردد عن أزمات “إنتاجية” كادت تعصف بمشاريع درامية كثيرة هذا العام، إلا أن الإنتاج تزايد شيئًا فشيئًا في الأسابيع الأخيرة ليصل لثلاثين مسلسل وهو رقم كبير بالطبع.

نرشح لك : النجوم في مهرجانات ليالي الربيع بمرتفعات طابا هايتس

لكن السؤال هل “تعلم” صناع الدراما المصرية الدرس من العام الماضي، بعد أن جاء المستوى ضعيفا فنيا لدى أغلب المسلسلات، وكانت الأعمال الجيدة قليلة للغاية، وأبرزها كان “هذا المساء” فكان المسلسل الأكثر جودة في الكتابة والإخراج والتمثيل ومعه عدد قليل جدا من الأعمال لا يتناسب مع حجم الإنتاج الكبير وأسماء النجوم في هذا الموسم!

سمعت من بعض القائمين على الأعمال أنهم انتبهوا هذه المرة ولذلك كان التركيز منهم على “الورق” وقراءته بواسطة شركات الإنتاج، وطُلب من المؤلفين الانتهاء من كتابة عدد كاف من الحلقات قبل بدء التصوير “حتى لا يتورطوا على الهواء”، ولذلك أتمنى أن نجد عددًا كبيرًا من الأعمال الجيدة في رمضان القادم، خاصة وأن الأعمال التي عُرضت خارج الموسم خلال الأشهر الماضية “سببت حرجًا شديدًا” لصناع الموسم الأكبر إنتاجًا وتواجدًا للنجوم وحققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا.

وبالنظر لملامح موسم رمضان الدرامي القادم نجد هناك تغييرات طرأت، أبرزها كان تخلي النجم الكبير عادل امام عن مؤلفه يوسف معاطي بعد ست مسلسلات متتالية، وهو أمر كان صعب أن يحدث واستغرق وقتا طويلا لإقناع الزعيم به “قيل لي عامين”! حتى يقتنع بشباب الكتّاب الجدد، وحسب ما علمت أن “عوالم خفية” يحمل قدرًا كبيرًا من التشويق والمفاجأت، وهو من تأليف امين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، والإخراج لرامي إمام الذي كان يريد أن يبتعد هو أيضًا ولكن الزعيم قال له “كفاية غيرت لي الإنتاج والتأليف” والمسلسل بيع للتليفزيون السعودي في صفقة تعد الأكبر في تاريخ الدراما العربية، ومعه فريق من الممثلين أيضًا لم يتعاون معهم من قبل في الدراما مثل فتحي عبد الوهاب وبشرى ورانيا فريد شوقي.

نرشح لك : جابر القرموطي : شكرًا الست المصرية

أيضا تخلى النجم الكبير يحيى الفخراني عن كاتبه عبد الرحيم كمال ومخرجه شادي الفخراني، ليستعين بفريق عمل جديد وربما مفاجىء حيث استعان بالمخرجة هالة خليل والمؤلف محمد رجاء ومعه بطلة ميرفت أمين ومسلسل “بالحجم العائلي”، حيث قرر الفخراني العودة للكوميديا الاجتماعية التي يفضلها جمهوره الكبير.

وكذلك يسرا بعد عملين متتاليين مع المخرج هاني خليفة تستعين بالمخرج محمد علي في الإخراج وتعود لـ”ورق” للثنائي أمين جمال ورفيقه “الراحل” عبد الله حسن، اللذان أعادا لها التألق مع “فوق مستوى الشبهات”، أذكر أنني التقيتهما الاثنان وقتها عند صديق مشترك وكانا متحمسان وتوقعا النجاح ويسرا من أصحاب الأداء المتميز بالدراما المصرية وتقدم هذه المرة دراما بوليسية تعتمد على التشويق والإثارة والأكشن مما سبب لها إصابات في أحد المشاهد.

أما غادة عبد الرازق فاختارت العودة للتعاون مع المؤلف أيمن سلامة وهو ما يذكر بنجاحتهم السابقة “حكاية حياة _ مع سبق الإصرار” وغادة لديها من الموهبة ما يجعلها تقدم أداءَا متميزًا إذا كان الورق جيدَا، وربما تفادت نقطة “ضعف” العام الماضي وهي تتعلق بفريق التمثيل المعاون لها فمعها أسماء مميزة هذا العام مثل حنان مطاوع وروجينا.

أيضا يعود نجم الكوميديا محمد هنيدي بعد غياب ومسلسل “أرض النفاق” وهي رواية شهيرة وسبق قدمت عملا سينمائيا ناجحا لفؤاد المهندس، ومن مفاجأت المسلسل الاستعانة بالصحفي إبراهيم عيسى للمشاركة في العمل وتشارك هنيدي هنا شيحا، نذكر أن الكوميديا عانت العام الماضي وكانت دون المستوى بسبب ضعب “الورق”.

بعد استبعاد أعمال “الجاسوسية” في اللحظات الأخيرة جاءت ظاهرة “الإرهاب” لتحتل المشهد مع مسلسل “أبوعمر المصري” المأخوذ عن روايتي “مقتل فخر الدين _ أبو عمر المصري” لعزالدين شكري، ويخوض بطل العمل أحمد عز السباق بثقة جماهيرية كبيرة بعد تحقيقه نجاح غير مسبوق ورقم قياسي تصدر به إيرادات شباك السينما المصرية في 2017، وعن نفس الظاهرة يوجد مسلسل أخر “المرآة السوداء” عن عالم الجماعات الإرهابية من إخراج محمود كامل وهو بطولة عربية مشتركة.

استثمار النجاح

ويدخل أمير كرارة السباق ومعه دعم جماهيري كبير بعد نجاح الجزء الأول ليقدم كلبش2 بتغييرات كبيرة في فريق التمثيل المشارك، فهل يستمر العمل في جذب الجمهور؟

ومعه ياسر جلال واحد من أصحاب النجاح المفاجيء في دراما رمضان السابق واختار الاستمرار في عالم الإثارة والتشويق من خلال قصة تشبه أفلام “المافيا” العالمية وتشاركه البطولة نور ومحمد رياض.

ويستمر ظهور هاني سلامة في المنافسة مع نفس فرق عمله المخرج رؤوف عبد العزيز والمؤلف حسان دهشان و”فوق السحاب”، فيما غير عمرو سعد فريق عمله فاستعان بالمخرج محمود كريم والمؤلف محمد الشواف ومسلسل “بركة” بمشاركة هالة صدقي وصلاح عبد الله، فيما اختارت نيللي كريم السفر بعيدا إلى روسيا بحثا عن التجديد والتغيير مع مسلسل “اختفاء”، واختارت هيفاء وهبي التعاون مع المخرج الكبير خيري بشارة والإبتعاد عن الدراما الشعبية ومسلسل “لعبة كارما”.

وتعود بعد غياب طويل للدراما المصرية سلاف فواخرجي ومسلسل “خط ساخن” أمام حسين فهمي ومن اخراج حسني صالح وهي عودة تأجلت كثيرا.

ومن جيل الشباب الثنائي “المحبوب” حسن الرداد وإيمي سمير غانم وعمل كوميدي هو “عزمي وأشجان” بمشاركة النجم الكبير سمير غانم ورجاء الجداوي ومحمد لطفي.

وأيضا الدراما الصعيدية لأول مرة ستكون موجودة بأكثر من عمل جمال سليمان “أفراح ابليس” ومحمد رمضان “نسر الصعيد ” وعمرو يوسف “طايع”.

كذلك هناك أكثر من فنان يخوضون البطولة لأول مرة برغبة جماهيرية وإنتاجية مثل مصطفى خاطر “ربع رومي” و علي ربيع ومسلسل “سك على اخواتك” ودينا الشربيني ومسلسل “مليكة”! وتعود زينة للبطولة مع “ممنوع الاقتراب أو التصوير”، وكذلك البطولة الجماعية حاضرة وهي دائما تحقق مفاجأت في نسب المشاهدة فهناك مسلسل “أهو ده اللي صار” للكاتب عبد الرحيم كمال وبطولة سوسن بدر وروبي ومحمد فراج وأحمد داود والإخراج لحاتم علي وتدور الأحداث خلال نحو 100 سنة ! ومسلسل “الرحلة ” 710   لباسل خياط وريهام عبدالغفور وحنان مطاوع ووليد فواز واخراج حسام علي و”ليالي اوجيني” لظافر العابدين وأمينة خليل واخراج هاني خليفة، وهناك من يستمر حضوره الرمضاني المعتاد مثل مصطفى شعبان ومي عزالدين وحمادة هلال !

موسم مزدحم بالأعمال ومليء بالنجوم والانتاجات الكبيرة فهل سنشاهد كم من الأعمال يليق بحجم الإنتاج الكبير؟