ماذا يقرأ هؤلاء السبعة حاليا؟

إسلام وهبان

في إطار اهتمام مكتبة إعلام دوت أورج برصد كل المستجدات التي تحدث في الوسط الثقافي المصري وسوق صناعة الكتب، طرحنا سؤالا على عدد من أبرز الكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي، حول ما يقومون بقراءته حاليا، وقد جاءت إجاباتهم على النحو التالي:

نرشح لك.. الكتب الأكثر مبيعًا في7 مكتبات خلال فبراير 2018

1- الكاتب الصحفي محمد العزبي

في الحقيقة أنا أقرأ كل ما يصلني من كتب، حتى وإن كان المحتوى غير جيد، فأنا محب للاطلاع والتعرف على كل ما هو جديد، وحاليا أقرأ 3 كتب:

أولهم: كتاب “هوامش التاريخ.. يوميات من دفاتر مصر المنسية” للكاتب الصحفي مصطفى عبيد

الكتاب ينبش في التاريخ المصري ويسلط الضوء على العديد من المواقف التاريخية الهامة والتي تم تناولها بشكل مختلف.

من بين فصول الكتاب “بوليس مصر.. وطنيون وقتلة”، و”الجلادون وحمزة البسيوني مثلا”، و”المصفقون والمنافقون”.

والثاني: هو كتاب “ذكرياتي.. هند رستم”، للكاتب أيمن الحكيم

يتناول الكتاب العديد من المواقف والمحطات في مسيرة الفنانة التي داعبت خيال كبار وصغار السن، ويقدم أيضا بعض الكتابات عن الفنانة الراحلة.

أما الكتاب الثالث فهو: “ليالي نجيب محفوظ في شبرد”، للكاتب إبراهيم عبد العزيز، والذي أعانتني ابنتي على قراءته.

الكتاب يتناول ملامح السيرة الذاتية لمحفوظ من خلال تتبع تصريحاته وحواراته الصحفية وما سمعه “عبد العزيز” منه مباشرة في جلسات متلاحقة، في الفترة بين عامي 2003 حتى 2006، وبعض ما جاء في كتب الآخرين عنه، وسمات وصفات وقسمات بعض شخصيات رواياته التي كان قد أشار إلى أنها تعكس جانباً من شخصيته.
2- الإعلامي محمد عبده بدوي

بسبب انشغالي الفترة الحالية باستكمال الدراسات العليا، فإن أغلب قراءاتي الفترة الحالية أكاديمية بشكل كبير، فأقرأ حاليا كتاب بعنوان “الاتصال السياسي.. تجارب وتطبيقات”، لدكتور شيماء ذو الفقار، الأستاذ بكلية الإعلام، جامعة القاهرة.

الكتاب أكاديمي علمي، عبارة عن مجموعة من الأبحاث في المشاركة السياسية ومفهوم الفاعلية السياسية، ومقارنة بين الاتصال السياسي في مصر والوطن العربي؛ وهو كتاب مهم لكل من يعمل في الإعلام السياسي، ويساعد فى التعامل مع توجهات الجمهور السياسية وكيفية مخاطبتها.

قبل هذا الكتاب كنت أقرأ المجموعة القصصية “رشق السكين”، للكاتب والروائي محمد المخزنجي، وهي من أمتع الكتابات التي قرأتها مؤخرا.

نرشح لك.. الكتب الأكثر مبيعا بـ 27 دار نشر بمعرض الكتاب 2018

3- الكاتب الصحفي شريف عارف

أقرأ حاليا كتابا بعنوان “الفكر الليبرالي في مصر 1919 حتى 1961″، للكاتبة إيمان العوضي.

الكتاب أراه مهما للغاية، لا يبحث في التجربة الليبرالية في مصر، بل في الخلاف الناشئ عن هذه التجربة، وهل هذه التجربة يمكن اعتبارها تجربة كاملة أم مجرد أفكار، كذلك تناول الكتاب بعض الرؤى لعدد من الشخصيات الليبرالية مثل دكتور أحمد لطفي السيد، والكاتب الكبير نجيب محفوظ.

كما أعكف على قراءة مجموعة من الكتب والوثائق عن تاريخ الجماعات السرية بمختلف توجهاتها وليست التنظيمات الإسلامية فحسب، كما أتوقف أمام شخصية الرئيس الراحل محمد أنور السادات بالبحث في زواية خاصة وجديدة في حياة هذه الشخصية ومدى علاقتها بجماعة الإخوان المسلمين، كذلك عمله بالصحافة.

4- الشاعر أشرف توفيق

أقرأ حاليا رواية “الخوجة” للكاتب والشاعر حسام حسين.

تتناول هذه الرواية فترة الأربعينيات، وما يحدث للمجتمع السكندري خلال هذه الحقبة الزمنية، حيث يتجاور المسلمون مع المسيحيون مع اليهود، ومن خلال شخصية “الخوجة” التي لا يمكنك أن تُكوِّن شعورا ثابتا تجاهها؛ تتصاعد الأحداث والمواقف الإنسانية في خط درامي.

الكتاب الثاني هو “أساطير مقدسة”، للكاتب وليد فكري.

يتناول الكتاب أشهر الأساطير في التراث الإسلامي، حيث يبرز تاريخ بعض القصص التي ذكرت في القرآن أو لها أصل ديني وما تعلق بها من أساطير؛ مثل بداية الخلق، وقصة ذي القرنين، وقصة الخضر، وغيرها من القصص التي بنيت حولها حكايات وأقاويل مختلفة.

أرى أن أكثر ما يميز كتابات وليد فكري، أنها تقدم التاريخ بشكل مبسط وجذاب للقارئ غير المتخصص، كما أنه يجنب رأيه الشخصي في هذه الأحداث ويترك المجال للقارئ لتكوين رأيه من خلال ربط الخيوط والمواقف بعضها ببعض.

نرشح لك.. 7 أساليب جديدة وغريبة للدعاية للكتب

5- الكاتب الصحفي محمد توفيق

أقرأ حاليا كتاب “100 سنة غُنا”، للكاتب محمد العسيري.

الكتاب يعد الجزء الأول ضمن سلسلة سيقدمها العسيري عن تاريخ الغناء بمصر، ويتناول في هذا الجزء علاقة الغناء بالسياسة حتى منتصف القرن العشرين، والأغاني الوطنية وتاريخ تطورها.


الكتاب ممتع ومليء بالمفاجآت والمعلومات القيمة عن الغناء وأصحاب هذه الصناعة، خاصة أنها عن فترة من الصعب أن تتوافر عنها معلومات بطريقة يسيرة.

6- الكاتب الصحفي مصطفى حمدي

لدي الآن كتابين أقوم بقراءتهما.

الأول: كتاب “مذكرات الآنسة أم كلثوم”، للكاتب الصحفي محمد شعير.

يتناول الكتاب رحلة صعود كوكب الشرق، من خلال مذكرات نشرت عنها في مجلة “آخر ساعة” في فترة الأربعينيات، فضلا عن بعض المقالات التي كتبتها بنفسها.

أرى أن الكتاب لم يأت بجديد في الفصل الأول عن طفولة أم كلثوم ونشأتها، لكن الجديد والمميز جاء في علاقتها بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والمذكرات التي كتبت بخط يدها.

أما الكتاب الثاني فبعنوان “المنسي في الغناء العربي”، للكاتب زياد عساف.

الكتاب عبارة عن موسوعة لعدد كبير من المغنيين والموسيقيين وصناع الأغاني المنسيين في الوطن العربي.
7- الشاعر أحمد شبكة

أقرأ حاليا رواية “الخوجة”، للكاتب والشاعر حسام حسين.

الرواية مستوحاه من أحداث حقيقية تدور حول رجل يقوم بأخذ جبايات من الأغنياء ومنحها للفقراء، وتقع أحداثها بالإسكندرية في أربعينيات القرن الماضي.

أرى أنها رواية متميزة وشيقة وأتمنى أن تتحول لعمل درامي قريبا.

كما أنني في الصفحات الأولى من كتاب “ألف فيلم في مائة مدينة”، للإعلامي أحمد فايق.

وهو كتاب يحكي من خلاله “فايق” تجربته في تغطية المهرجانات وما شاهده في هذه الرحلات، ويدخلك بشكل رائع لأجواء المهرجانات العالمية.