فيديو: تفاصيل ضبط التمثال الفرعوني في مطار الكويت

إسراء إبراهيم

عرض برنامج “آخر النهار” مقطع فيديو يظهر خلاله ضبط تمثال فرعوني، كان مخبأ داخل “كنبة” في مطار الكويت الدولي.

من جانبه أوضح أمير زكي صحفي بجريدة الأنباء الكويتية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “آخر النهار” المُذاع عبر شاشة “النهار” مساء اليوم الأربعاء مع الإعلامي معتز الدمرداش؛ أن السلطات الكويتية اشتبهت الجمعة الماضية في أريكة قادمة من مصر على متن الخطوط الجوية بمطار الكويت، وأثناء فحصها بأجهزة الأشعة بالمطار، تبين وجود مجسم لتابوت وبعد استخراجه اتضح وجود تمثال فرعوني داخل التابوت المخبأ داخل “الكنبة”.

أضاف “زكي” أن السلطات الكويتية شكلت لجنة لفحص التمثال للتأكد من حقيقته، لافتًا إلى أن غدًا الخميس سيتم انتداب خبراء آثار مصريين متواجدون بدولة الكويت من أجل فحص التمثال، موضحًا أن الخبراء يعملون في جامعة الكويت.

تابع الصحفي أن التمثال تم إرساله عبر شركة شحن وأن هوية المرسل والمرسل إليه غير معلومة حتى الآن، كما أشار الصحفي إلى أن السلطات الكويتية تتحفظ على اسم الشخص صاحب الطرد لحين التأكد من أثرية التمثال.

في السياق ذاته قال بسام الشماع المؤرخ والخبير الأثري، أنه لا يعلم حتى الآن إذا كانت القطعة التي عثر عليها حقيقية أم مقلدة، مشيرًا إلى أن الوقت تأخر حتى تم تشكيل لجنة تقوم بفحص التمثال.

تابع “الشماع” أن لديه شعور بأن التمثال غير حقيقيًا ولكنه غير مستند على دليل علمي، لافتًا إلى أن طريقة التهريب غاية في السذاجة، وطالب السلطتين الكويتية والمصرية أن يعلنوا عن من بعث وبُعث إليه التمثال، مختتمًا حديثه قائلًا: “آثارنا تباع في الخارج على عينك يا تاجر بأثمان بخسة”.