13 تصريحًا لـ مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام - E3lam.Com

الفجيرة_منى أبوبكر

أعطى حمدان الكعبي منذ توليه إدارة هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة دفعة قوية للحالة الإعلامية والثقافية في الإمارة، ويومًا بعد يوم تؤكد الفجيرة حضورها الإعلامي والثقافي تحت ريادته ويتجلى ذلك في النجاحات المتعددة، ولعل من أهمها وأبرزها مهرجان الفجيرة الدولي للفنون والذي انطلقت دورته الثانية في 24 فبراير الماضي، ويستمر حتى 5 مارس الحالي.

نرشح لك: 10 مشاهد من حفل نصير شمة في مهرجان الفجيرة

حول هذا الحدث الثقافي والفني العظيم كان لنا هذا الحوار مع حمدان الكعبي، لنتعرف منه على المزيد من الخطط والتصورات والفعاليات المتوقعة عبر هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام التي يتولى إدارتها.

· لا حدود لطموحات المسؤولين في الفجيرة، بدءًا من حاكم الفجيرة الشيخ حمد بن راشد وولي عهده ثم “فرسان الثقافة والإعلام” في هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ونحلم بل نسعى إلي تحقيق المزيد من الحضور في المجالات الثقافية والإعلامية والفنية بما يخدم أبناء الفجيرة والمقيمين على حد سواء؛ فلا يمكن أبدا أن يكون للثقافة والفنون حدود؛ وإنما نسعى إلى جعل الفجيرة منارة ثقافية مضيئة.

https://www.e3lam.org/2018/02/27/289211

· الدورة الأولى للمهرجان حققت الكثير من الأهداف المرجوة مثل جعل إمارة الفجيرة وجهة رئيسية للثقافة والفن، وخلقت المزيد من التواصل بين العديد من فناني العالم، فقد أتى العديد من الفنانين والعديد من الفرق المسرحية والاستعراضية، فضلا عن مبدعي المونودراما والغناء والفن التشكيلى وهذا خلق حالة رائعة تركت أثرها بالداخل والخارج لوقت طويل، ونأمل أن تكون الدورة الثانية أكثر تأثيراً واستفادة على الشارع الثقافي والفني بل نثق في ذلك.

· تسعى الهيئة في الأوقات القادمة إلى أن تكون حاضرةً في كل المحافل المحلية والعربية والدولية، وذلك لخلق بيئة من التواصل الثقافي مع الجميع، فـ”بحر الثقافة والفنون دائما يحب الزيادة بمعنى أننا دائما نقدم ما لدينا ثم نفكر دائما فى المزيد، وذلك بعد أن نقف أمام كل حدث نرصد الدروس المستفادة منه”.

نرشح لك: “سمها ما شئت” بمهرجان الفجيرة.. إدهاش التعبير بالجسد

https://www.e3lam.org/2018/02/27/289228

· هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام تعتبر واحدة من الهيئات الثقافية في الدولة، بحيث تتجانس هذه الهيئات لخلق منظومة ثقافية لبناء حضارة الأمارات، فالحضارة الحقيقية هي التي تبني الإنسان، وفي الفجيرة نمتلك تراثًا وثقافة خاصة نحب أن نقدمهما للعالم، ونسهم بما يميزنا فى رسم لوحة حضارية تعبر عن كامل شعب الإمارات.

· تقدم الهيئة الدعم اللا محدود للفعاليات الثقافية والفنية من خلال برامجها الدورية، ومن خلال مركز الكتب والتوثيق وبيت الفن التابعين للهيئة بحيث يتم الاستفادة منهم على مدار العام.

· الفجيرة ستصبح منارة للثقافة بتعاون وتكاتف أبنائها وحرصهم على كل ما هو ثقافي فني يرتقي بالإمارة، وربما تكتسب بمرور الوقت موقعًا خاصًا جدًا على خريطة الحضارة الإنسانية وعلى الخريطة الثقافية فى العالم.

نرشح لك: صور: حفل ياسمينا العلواني في مهرجان الفجيرة

https://www.e3lam.org/2018/03/03/289992

· أما فيما يخص أهمية التراث والالتفات إليه وتوظيفه، فالشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم الفجيرة يركز في كل اللقاءات الإعلامية على أهمية التراث وتعليمه للأبناء ، كما يدعم الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة كل ما يتعلق بالتراث، لذلك تتواجد القرى التراثية مصاحبة لجميع الفعاليات الرئيسية في إمارة الفجيرة مما يبرز دور التراث في صناعة المستقبل.

· للمرأة والطفل نصيب كبير من فعاليات هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام لكونهما العصب الرئيسي في تكوين الأسرة، وكما أن للمرأة دور كبير في الساحة الثقافية والإعلامية في دولة الأمارات، فالمرأة هى الأساس والوطن الحقيقي.

· عدد الفعاليات العام الماضى وصل 85 فعالية، وهذا يؤكد على أن هناك رؤية وفلسفة معينة يسعى إليها الشيخ حمد بن محمد الشرقي وولى عهده ونسعي جميعا إلي تنفيذها، حيث تؤمن بدور الثقافة في بناء المجتمعات الإنسانية.

· أما الرسالة فتقوم رسالة هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام على أن الثقافة هي عنوان الشخصية الوطنية التي تميزها عن غيرها، وأنها واحدة من أهم عوامل التقدم الاجتماعي ورقي البشرية، وباعتبارها ضمن منظومة التنمية البشرية الشاملة.

نرشح لك: ماجد المهندس نجم حفل ختام مهرجان الفجيرة

https://www.e3lam.org/2018/03/03/289966

· هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام تأخذ على عاتقها مهمة رعاية الحياة الثقافية والإعلامية، علماً وبحثاً وإبداعاً، من خلال توفير المناخ الملائم للفعل الإبداعي الثقافي، وتعزيز وتنشيط الحركة الثقافية باستغلال الطاقات الثقافية المتاحة والعمل على دعمها وتطويرها.

· الأهداف نشر الثقافة وتعميمها وتعميق الوعي والارتقاء، بمؤسسات العمل الثقافي والإعلامي في المجتمع وإيجاد بنية تحتية ملائمة للعمل الثقافي والإعلامي الإبداعي وفي كافة المجالات.

· وكذلك دعم الأدباء والمثقفين والفنانين وتشجيعهم على مواصلة الإبداع والتميز، ودعم المواهب الشابة في كافة مجالات الإبداع الثقافي، وتوفير سبل الرعاية لهم وتنمية الروابط والصلات مع الهيئات والمؤسسات الثقافية والإعلامية المحلية والعربية والأجنبية، بما يسهم في تطوير الأداء وتبادل الخبرات، فضلا عن دعم الجمعيات والروابط الثقافية القائمة والعمل على إنشاء فعاليات جديدة، وكذلك إعداد الدراسات اللازمة للنهوض بالثقافة والفنون والآداب والحفاظ على التراث الوطني، بالإضافة إلي دعم المشاريع والبرامج الثقافية في المناطق البعيدة والنائية في الإمارة، ورسم سياسة إعلامية تهدف إلى بناء وتكوين صورة إيجابية عن الإمارة تعكس فلسفتها ورؤيتها.