حماية المستهلك: رصدنا 6 آلاف إعلانًا في 2016 - E3lam.Com

إسراء إبراهيم

ذكر عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز ليس ضد الإبداع وإنما ضد الإسفاف، لافتًا إلى وجود مرصد إعلامي لدى حماية المستهلك لرصد الإعلانات ومتابعتها.

أشار “يعقوب” خلال حلوله ضيفًا على برنامج “مساء دريم” المُذاع عبر شاشة “دريم” مع الإعلامية منة فاروق مساء الجمعة؛ أن الإعلانات تُعرض على لجنة متخصصة تُخضعه للتقييم وفقًا لمعايير منهجية، موضحًا أنه في حال رأت اللجنة أن الإعلان مخالف يبدأ الجهاز في اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه.

نرشح لك: صور: “الكاثوليكي” يكرم 15 اسمًا فنيًا وإعلاميًا في دورته الـ66

أردف “يعقوب” أن المرصد الإعلامي رصد نحو أكثر من 6000 إعلانًا خلال العام الماضي، مشيرًا إلى أن أي منتج غير مرخص هو والعدم سواء ويتم المتابعة مع وزارة الصحة للتأكد من وجود ترخيص للمنتج المعلن عنه.

تابع رئيس جهاز حماية المستهلك أن مشكلة الإعلانات المضللة أن 95% من تلك الإعلانات قادمة من أقمار صناعية خارجية؛ حيث تعلن تلك القنوات الكثير من الإعلانات غير المراقبة والمضللة.

وفي سياق آخر قال “يعقوب” إن قرار وزير التموين بوضع الأسعار على العبوات اعتبره قانونًا جديدًا لحماية المستهلك؛ مشيرًا إلى أن حماية المستهلك ليس ضد التنمية والتقدم بل يسعى للوقاية فهي خير من العلاج.

أشار “يعقوب” إلى أن قانون حماية المستهلك الجديد وُضع به مادة تؤكد على حق الجهاز في استبعاد الشروط المجحفة، وكذلك الفاتورة وجوبية داخل القانون الجديد لأنها وجه من أوجه انتظام السوق.