15 تصريحا للمراسل "محمد الريس" أبرزها عن الفرق بين "الفضولي" و"المتطفل"

نهلة سويلم

على هامش فعاليات حفل توزيع جوائز مسابقة “إعلام دوت أورج” لأفضل تقرير تلفزيوني لعام 2017، حاور فريق الموقع المتسابقين الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى وهم محمد حكيم مراسل “المحور”، وأحمد عبدو مراسل “mbc مصر”، ومحمد الريس مراسل “on e”.

حضر الحفل أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الإعلامية لميس سلامة، مقدمة برنامج “صباح البلد” على قناة “صدى البلد”، وأحمد عصمت مؤسس منتدى الإسكندرية للإعلام، والكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، رئيس موقع “إعلام دوت أورج“، وقد اعتذر كل من الإعلامية سارة حازم، وسامي عبد الراضي، رئيس تحرير حلقات معتز الدمرداش في برنامج “آخر النهار” المُذاع على فضائية “النهار”.

نرشح لك..  الفائزون الثلاثة في مسابقة أفضل تقرير تلفزيوني لعام 2017

وفيما يلي نستعرض أبرز 15 تصريحًا لمحمد الريس مراسل “on e” الفائز بالمركز الثالث في المسابقة عن تقرير “ثروة خردة السكة الحديد المهدرة على طول الطريق من القاهرة لأسوان”:

1- تخرجت عام 2009 من كلية الآداب قسم إعلام بجامعة المنيا، بداية دخولي المهنة كانت عندما أعُجبت شركة بصوتي وقررت العمل معهم كمعلق صوتي قبل تخرجي، كما عملت في إحدى الوزارات في دبلجة الأفلام الأجنبية، ثم انتقلت بعدها للعمل في إذاعات على الإنترنت، والعديد من شركات الإنتاج، إلى أن انضممت لقناة “مصر الزراعية” ومنها إلى قناة “الحياة” في 2013، وكانت هذه بمثابة بداية فعلية لعملي كمراسل وبداية ظهوري للمشاهدين، سواء على الهواء أو في تقارير مسجلة.

2- أحرص دائمًا أن يخرج عملي صحيحًا وخاليًا من الأخطاء، كما تعاملت مع العديد من المديرين الذين اهتموا جدًا بتطوير مهاراتي.

3- مهنة المراسل جزء كبير منها يعتمد مع الأسف على الوساطة والقرابة، فنجد الكثيرين ممن يعملون بالمهنة غير مؤهلين بالمرة، وهو ظلم للمراسل لنفسه أن يمتهن مثل هذا المهنة دون أن يكون مؤهلًا لها، فهناك خطورة في بعض الأوقات في التصوير في الشارع.

4– المراسل المؤهل في ظل وجود العينة السابق ذكرها يصبح حقه مهضومًا، وغير قادر على إيجاد فرصة مناسبة في مكان مناسب لأن هناك حسابات أخرى في إيجاد الفرص.

5- عادة ما ينظر الناس لمهنة المراسل كشيء صغير أسفل المذيع، في مقابل أن المهنة بالخارج لها وزنها ولها قيمتها، ونحاول كمراسلين مصريين الحفاظ على قيم وشكل المهنة المحترم، في ظل عدم وجود فرص للتدريب المستمر لكثرة التنقل.

6- المراسل الذي يحب مهنته يبذل قصارى جهده لتقديم أفضل شيء دائمًا، ويسعى للتطوير من نفسه باستمرار.

7- في نظري، المذيع الذي لم يعمل في الشارع وسط الناس، يواجه العديد من المشاكل التي نلمسها نحن كجمهور، في حين أن المذيع الذي سبق له وأن اختلط بالناس، يطور من أسلوبه دائمًا ليكون قريب منهم، لأن المشاهد يحب أن يشعر أن المذيع قريب منه.

8- في رأيي إن تحول المراسل لمذيع يجعله متقنًا لعمله أكثر، نظرًا لاحتكاكه مسبقًا بالناس ووقوفه أمام الكاميرا في الشارع، فإذا امتلك الإمكانيات يمكن أن يقدم أي شكل من أشكال البرامج.

9- يعتقد الكثيرون على أن مهنة المراسل مجرد محطة تفصلهم عن مهنة المذيع، ويحلم العديد من المراسلين بالانتقال من مراسل لاستديو المذيع، لما في الأخيرة من راحة لا توجد في مهنة المراسل، ولكنها في الحقيقة ليست خطوة، بدليل أن هناك العديد من الناس يقضون طوال فترة عملهم كمراسلين في الخارج أو في مصر، فهي ليست مهنة قاصرة.

نرشح لك.. صور: حفل توزيع جوائز مسابقة “إعلام دوت أورج” لـ أفضل تقرير تلفزيوني لعام 2017

10- بالنسبة للتقرير الفائز، فقد تم بالتعاون مع فريق عمل برنامج “كل يوم”، الذي يتمتع بميزة روح فريق العمل التي لا توجد في العديد من الأماكن، فمعدين التقارير والمنتجين وفريق المراسلين متواصلين معًا بشكل متكامل، فعند طرح الفكرة يتم مناقشتها، ومحاولة تطويرها، وصولًا بمرحلة المونتاج.

11- بداية فكرة التقرير كانت برسالة شكوى وصلت للبرنامج بأن هناك الكثير من الخردة ملقاة على جانبي شريط السكك الحديد الممتد على طول الطريق الزراعي القاهرة – أسوان، أنا شخصيًا كنت أراها أثناء سفري بين القاهرة ومدينتي أسوان، فجمعنا معًا الأفكار، وتحركنا الساعة السادسة صباحًا من القاهرة، وصولًا لأسوان، والعكس، والميزة في ذلك أننا كنا نتوقف في كل مراكز المحافظة لرصد كل المشاهد، فاستغرق التصوير يومان، ويوم آخر للمونتاج.

12- المراسل الذي قضى وقتًا طويلًا في الاحتكاك بالناس، يعلم تمامًا كيف يتعامل معهم، فيمكنه التغلب على المشاكل التي قد تواجهه، فحدث مرة أن أوقفني أحد المارة على شريط القطار، مستفسرًا عن سبب تصويري في أحد عربات القطار المهجورة.

13- في هذه المهنة نقابل العديد من المتطفلين والفضولين، والفارق بينهم أن الشخص الفضولي يسأل عن هويتك، أما المتطفل يسأل عن سبب التصوير، وقد يهدد بإبلاغ الشرطة رغم وجود تصريح بالتصوير، أو قد يطلب المال ليتركك تنجز مهمتك وترحل، وكل هذه أنواع يتم التعرف عليها سريعًا بعامل الخبرة لدى المراسل.

نرشح لك.. 9 تصريحات لـ محمد حكيم.. أبرزها عن سن معاش المراسلين في مصر

14- قدمت الكثير من الأعمال في 2017، من ضمنهم تقرير أعتز به كثيرًا تم تصويره عن الغابات المتحجرة في منطقة التجمع، رصدنا فيه حالات التعدي على سور الغابات التي تعد كموقع من مواقع التراث الإنساني، ظهر فيه مشكلة استمرت منذ عام 2011.

15- قدمت أيضًا تقريرًا آخر عن جزيرة الشورانية بسوهاج، التي يعاني قاطنوها من العزلة، بسبب موقعها في وسط النيل، فتنقطع الصلة بينهم وبين البر الآخر، فطالب الأهالي بعمل كوبري يصل بينها وبين البر، كما أن الوحدة الصحية الموجودة بها لا يوجد به.