موعد إلغاء الشيكات الورقية في البنوك - E3lam.Com

قال أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع أن البنك المركزي يسعى بالتعاون مع جهات حكومية مختلفة لوضع اللمسات النهائية على مشروع قانون للحد من التعاملات النقدية فى السوق المصرية، تمهيدًا لعرضه على الاجتماع المقبل لمجلس المدفوعات القومي برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

نرشح لك: 8 شائعات نفاها مركز معلومات مجلس الوزراء

لفت “حسين” خلال تصريحاته لصحيفة “المال”، على هامش مشاركته بمؤتمر التكنولوجيا المالية “سيلمس شمال أفريقيا”، الذى عقد بالقاهرة الأسبوع الماضي، إلى النظام الجديد لصرف وتسوية شيكات عملاء البنوك من الأفراد والشركات، المقرر الانتهاء منه خلال عامين، وذلك في إطار استراتيجية “المركزي” لتعزيز عمليات الدفع الإلكتروني، وخفض تداول النقد في السوق المحلية.

قال “حسين” إن النظام الجديد يعتمد على الصور الضوئية لصرف وتسوية شيكات البنوك المتعلقة بالأفراد وشركات القطاع الخاص، وفقًا لعدد من المعايير التى تضمن عدم اختراقها، مضيفًا أن ميكنة غرفة مقاصة الشيكات تعمل على زيادة كفاءة العمليات المالية، ويأتى فى إطار إستراتيجية الدولة للحد من تعاملات الكاش والتحول إلى مجتمع غير نقدى.

وعن استعدادات “المركزى” لتدشين أول بنك رقمي فى مصر، أوضح “حسين” أنه سيتم طرح مناقصة عالمية بين الشركات المتخصصة ومكاتب الاستشارات لإعداد الدراسات اللازمة لتنفيذ الفكرة عقب الحصول على موافقة المحافظ طارق عامر، مشددًا وشدد على أن القطاع المصرفي يسير بخطوات ثابتة نحو ميكنة خدماته، مشيرًا إلى أن قرابة %75 من البنوك لديها خدمات الإنترنت البنكي، كما أن أكثر من 10 بنوك تمتلك رخصة تقديم خدمة دفع وتحويل الأموال عبر المحمول.

وعلى صعيد مشروعات المركزى لنشر أداة الدفع السريع QR Code، أشار “حسين” إلى أن كل البنوك التى تمتلك منتج “إم فيزا” أو محفظة الدفع عبر المحمول جاهزة لتطبيق التكنولوجيا الجديدة، بينما منح “المركزى” مهلة 3 أشهر للمصارف غير الجاهزة لتوفيق أوضاعها.

يُذكر أن وزارة المالية قد أنهت مطلع ديسمبر الماضي التعامل بالشيكات الورقية فى تسوية تعاملات الحكومة مع كل الجهات، واتجهت إلى الاعتماد على أوامر الدفع الإلكتروني عبر حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي.

وأسهمت خطوة “المالية” فى تقليص عدد الشيكات التى تمت تسويتها عبر المقاصة الإلكترونية بنحو %21.8 خلال يناير 2018 لتسجل 745.2 ألف شيك مقابل 953.4 ألفا فى ديسمبر الماضي.