تعليق وزير التموين على أزمة الدواجن المجمدة - E3lam.Com

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين إن الدواجن المجمدة المطروحة في الأسواق بسعر مخفض حاليًا سليمة وتخلو من الأمراض، وأنها صالحة للاستهلاك حتى مارس المقبل، وأكد أن الضجة المثارة حولها سببها أصحاب المصلحة والمتضررين من خفض أسعار الدواجن المجمدة.

نرشح لك: تحية من The Voice Kids لـ وليد آل إبراهيم

جاء ذلك خلال زيارة المصيلحي لمصنع السكر بمدينة قوص اليوم، وأضاف أن الدولة كانت تعاني من فجوة في الدواجن خلال الفترة الماضية وصلت إلى 100 ألف طن، فتم التعاقد مع اتحاد صناعات الدواجن لتوفير العجز ووصلت نسبة التوريد 7% فقط، وتم توقف التوريد، فتم اللجوء للتعاقد مع الشركات الأجنبية، وتم توريد 46 ألف طن منذ يناير الماضي وستنتهي صلاحيتها خلال مارس المقبل، فتم توفيرها وطرحها للمستهلك بسعر منخفض مؤكدا سلامتها، لافتا إلى أن الكميات المتبقية من الدواجن المجمدة تقترب من 6 آلاف طن.

أوضح الوزير أنه تم الاعتماد على مبدأ الإتاحة لحل أزمة الدواجن، خاصة بعد ارتفاع أسعار اللحوم لـ140 جنيهًا والدواجن إلى 35 و36 جنيهًا، فاتجهت الدولة نحو الاستيراد لسد العجز في السوق المصري.

أشار المصيلحي أن وزارة التموين تنتظر وصول الدفعة الثانية من الدواجن المجمدة البرازيلية والمقدرة بنحو 46 ألف طن من الدواجن خلال مارس القادم، موضحًا أنه يتم حفظها داخل ألواح تجميد في درجة حرارة من 14 إلى 20 تحت الصفر.