كيف ستحاكم السعودية محتجزي الريتز كارلتون؟ - E3lam.Com

أفادت صحيفة “عكاظ” السعودية، أن النيابة العامة السعودية ستتولى قريبًا التحقيق الموسع مجددًا مع عدد من المتهمين بالفساد ممن تم توقيفهم فى فندق ريتز كارلتون بالرياض، ورفضوا التسوية وأصروا على رفض التهم.

أوضحت المصادر أن المجلس الأعلى للقضاء شكل دائرتين قضائيتين فى المحاكم الجزائية لنظر قضايا الفساد، الأولى فى جدة، والثانية فى الرياض، وأنه لن تكون هناك أية محاكمات استثنائية.

نرشح لك – كم دفع متهمو الريتز كارلتون للحكومة السعودية؟

في نفس السياق، قال النائب العام السعودي سعود المعجب، إن القيمة التقديرية للتسويات مع الموقوفين بتهم الفساد، تخطت حتى الآن 400 مليار ريال (106.7 مليار دولار)، موضحًا أن التسويات شملت عقارات وكيانات تجارية وأوراقًا مالية ونقد.

أضاف النائب العام السعودي في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن 56 شخصًا لا يزالون موقوفين في إطار تحقيقات الفساد، مشيرًا إلى أن إجمالي من جرى استدعاؤهم بلغ 381 شخصًا، وعدد كبير منهم تم استدعاؤهم للإدلاء بشهاداتهم، موضحًا أنه تم استكمال دراسة كافة ملفات من تم اتهامهم ومواجهتهم بما نسب إليهم من التهم.

أوضح “المعجب” أن مرحلة التفاوض والتسويات انتهت، وتمت إحالة الجميع إلى النيابة العامة لاستكمال الإجراءات النظامية، والتي قررت الإفراج تباعًا عمن لم تثبت عليهم تهمة الفساد، وذلك بناء على ما توفر من أدلة وبراهين إضافة لإفادات الشهود، وكذلك الإفراج تباعًا عمن تمت التسوية معهم بعد إقرارهم بما نسب إليهم من تهم فساد.

أكد أنه تم التحفظ على (56) شخصًا ممن رفض النائب العام التسوية معهم لوجود قضايا جنائية أخرى، وذلك لاستكمال إجراءات التحقيق وفقا لما يقضي به النظام.