10 نصائح لقضاء إلإجازات السياحية "بدون أزمات"

طاهر عبد الرحمن

فى ظل الأزمات المتكررة التى يعانى منها قطاع السياحة في مصر منذ أكثر من سبع سنوات، نتيجة الأحداث السياسية وعزوف السائح الأجنبى عن القدوم لمصر، تقوم الفنادق والمنتجعات فى الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم بتقديم عروض مغرية ورخيصة للمواطنين المصريين، لقضاء إجازاتهم فيها والاستمتاع بكل المميزات التى تقدمها لنزلائها، خاصة فى فترة الإجازات، كإجازة نصف العام هذه الأيام.

نرشح لك: إجراءات تخفيض العمالة تبدأ في شبكة أون

ومن أجل تمضية إجازة سعيدة بدون أية مشاكل أو تعقيدات يستعرض إعلام دوت أورج بعض النصائح المهمة التى يجب مراعاتها والالتزام بها من لحظة التخطيط للإجازة وحتى العودة.

١- الحجز بعدة طرق مختلفة منها عن طريق شركات السياحة أو عن طريق الإنترنت، وينبغى التأكد من الحجز فى الفترة التى يتم اختيارها حتى لاتحدث مشاكل أثناء التسكين فى الفندق.

٢- اختيار غرفة الإقامة بما يتناسب مع عدد الأشخاص فى كل غرفة، فهناك غرف لشخص واحد أو شخصين أو عائلة.

٣- كل العاملين فى الفندق أو المنتجع يحترمون ويقدرون كل النزلاء ودائما فى خدمتهم، ورهن إشارتهم فى كل ما يطلبونه، لذلك ينبغى التعامل معهم بود واحترام، وليس عن طريق الأوامر والتعالى عليهم.

٤- أوقات الإفطار والغداء والعشاء محددة بمواقيت ثابتة ينبغى معرفتها جيدا، واحترامها لأنها نظام الفندق ولا يتم تغييرها لأى سبب كان.

٥- فى كل فندق يوجد مطعم رئيسى تقدم فيه الوجبات الثلاثة بطريقة “البوفيه المفتوح” يحتوى على كل أصناف الطعام المختلفة، وهو ما يتيح للنزلاء اختيار ما يشتهون ويريدون، عدة مرات فى الوجبة الواحدة، وهو أمر لا يضايق أحدا على الإطلاق، لكن ما يضايق العاملون فى المطعم هو تكديس الأطباق على آخرها ثم تركها دون أكلها.

نرشح لك: موعد ظهور نهاوند سري على “الحياة”

٦- لا يسمح أبدا لأى سبب كان حمل طعام خارج المطعم، ولذلك تقدم كل الفنادق خدمة الـ”سناكس”، وهى وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وغالبا توجد فى البارات على الشاطئ أو حمامات السباحة.

٧- الفنادق والمنتجعات هى أماكن للراحة والاستجمام، ومن هنا فإن كل النزلاء الأجانب فى الغالب لا يريدون حوارات التعارف أو حتى الكلام مع الغرباء إلا فى إطار محدد وقصير بعيدا “الرغى” المصرى المعروف.

٨- لا شروط أو قيود لنزول البحر أو حمامات السباحة المختلفة فى المنتجع، لكن مطلوب مراعاة الحد الأدنى من القواعد المتبعة فى كل دول العالم، كارتداء الملابس المناسبة للاستحمام، وكذلك عدم العبث بالشعب المرجانية.

٩- تقدم كل الفنادق والمنتجعات خدمات ترفيهية لنزلائها مجانا، كالألعاب المائية أو حفلات الرقص والغناء، وهى متاحة فى أماكن ثابتة ولكن فى مواعيد مختلفة، ولذلك ينبغى مراجعة الجدول اليومى لتلك الخدمات.

١٠- فى اليوم الأخير للإقامة يقوم كل نزيل بترتيب حقيبته قبل ساعة على الأقل من موعد المغادرة، وتسليم مفتاح الغرفة للريسيبشن وفى حالة إتلاف أى شئ فى الغرفة لا بد من دفع ثمنه بهدوء، وبدون ترديد الجملة المصرية الخالدة “إنت عارف بتكلم مين”، مهما كنت حضرتك مين.. وإجازة سعيدة للجميع.