"مذكرات الآنسة أم كلثوم".. جديد محمد شعير

يصدر قريبا للكاتب الصحفي محمد شعير، كتاب “مذكرات الآنسة أم كلثوم”، عن سلسلة “كتاب اليوم”، التابعة لمؤسسة أخبار اليوم، والتي من المقرر طرحها أول فبراير، خلال الدورة 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

أوضح “شعير” عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن الكتاب يتضمن 4 وثائق نادرة، أولها المذكرات التي كتبتها سيدة الغناء العربي في مجلة “آخر ساعة”، عام 1937 عن بداياتها الفنية ومعاناتها حتى رحيلها إلى القاهرة، لتواصل رحلة الصعود وتصبح بمفردها جامعة للدول العربية.

نرشح لك – عدد المراسلين الأجانب المعتمدين لتغطية الانتخابات الرئاسية 

يقدم الكتاب أيضا 11 مقالا كتبتها على فترات مختلفة، من بينها مقالات عن الرئيس السابق جمال عبدالناصر، والشاعر أحمد رامي، وعلاقتها بأحمد حسنين باشا، وتأملات عن جمهور حفلاتها، وأسباب أزمة المسرح الغنائى.. وغيرها من موضعات شيقة. كما يضم الحوار الوحيد الذي أجرته أم كلثوم كصحفية مع محمد حسنين هيكل، عندما جلست على مقعده وقررت أن تحاوره في السياسة والثقافة والفن، هذا بالإضافة إلى الوثائق القانونية لمعركتها مع الشيخ زكريا أحمد.

الجدير بالذكر أن محمد شعير، هو مدير تحرير جريدة “أخبار الأدب” المصرية، ولد عام 1974، دَرَس الأدب الإنجليزي في كلية الآداب جامعة جنوب الوادي، صدر له كتاب “كتابات نوبة الحراسة: رسائل عبد الحكيم قاسم”، وتولى سابقًا رئاسة تحرير مجلة “عالم الكتاب” الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.