رشا سري تكتب: ملاحظات على حفل مدينة الإنتاج الإعلامي

احتفلت مدينة الإنتاج الإعلامي يوم الخميس الماضي بمرور ٢٠ عاماً علي إنشائها بإقامة حفل ضخم وفخم في شارع عماد الدين بالمدينة.

نرشح لك: رشا سري تتذكر: لحظات صعبة في التغطيات الرئاسية

الأناقة والتنظيم الجيد كانا واضحين من أول تصميم الدعوة مروراً بالدخول وعدم تكدس السيارات عند المدخل والسجادة الحمراء إلى تنسيق القاعة والطاولات ومستوى الحضور. اختيار مذيعة الحفل كان أكثر من موفق فإنجي علي محترفة وخفيفة الظل ومتمكنة. فريق فابريكا فريق جميل ومبهج ويدخل الفرحة في النفوس أما راغب علامة فلا يحتاج إلى تعليق ولكن لي ملحوظتين؛ أولا: بدأ راغب علامة فقرته متأخر جداً قرب منتصف الليل بعد مغادرة العديد من الحضور والنجوم، والثانية أنني كنت أفضل على المستوى الشخصي أن يكون المطرب أو المطربة في هذه الاحتفالية مصري أو مصرية مثل أنغام وعمرو دياب ومحمد منير.

والحقيقة إنهم أكثر من ملحوظتين علي فكرة:

• كان أجمل شيء بالنسبة لي على المستوي الشخصي هو مقابلة العديد من الإعلاميين الذين باعدت بيننا السنوات والحياة مثل دينا سالم ومريم أمين والأستاذ حسن حامد وعمرو خليل وإنجي علي وريهام إبراهيم وتامر مرسي صديق الجامعة .

• وكان الأجمل هو لقائي ببعض الشخصيات الإعلامية الجديدة -بالنسبة لي- الذين لم تتح لي الفرصة لمقابلتهم شخصياً من قبل.

• لفت انتباهي أن معظم الحضور ملتصق التصاقا وثيقا بتليفوناتهم للتصوير واللايف والسلفيز.. إعلاميين برضه.

• لفت انتباهي أن ماسبيرو كان غائباً تماماً عن حضور الحفل.

• لفت انتباهي أن ملابس بعض المذيعات من الجيل الجديد لا يصح أن تُلبس من الأساس فالعُري كان سيد الموقف.

• لفت انتباهي أن مثل هذه الحفلات والتجمعات أصبحت نادرة الحدوث في الوسط الإعلامي.

فتذكرت حفلات ال Nile TV التي كانت تُصور وتذاع على هذه القناة والفضائية المصرية ويحضرها جميع نجوم المجتمع من فنانين وإعلاميين وصحفيين وأدباء وسياسيين. كان احتفال شبه سنوي تقدمه داليا البحيري ومريم أمين من الفضائية ورشا سري وشادي شاش وريهام السهلي من Nile TV وكانت تقام هذه الحفلات في فنادق خمس نجوم ويُحييها كوكبة من النجوم المصريين والعرب. عاصي الحلاني غنى أغنيته الشهيرة “بِحبك وبِغار” لأول مرة في مصر في واحدة من هذه الحفلات.

راغب علامة أطلق أحدث ألبوماته في مصر خلال أحد هذه الحفلات. محمد فؤاد كان يشعل حماس الحضور. شيرين وجدي كانت أحدث وجه غنائي وغيرهم كثير. كان المذيعون والمخرجون والمصورون والفنيون من قناتين مختلفتين ولكن الجميع كانوا يعملوا في تناغم وأصبحنا ننتظر هذه الحفلات لكي نعمل سوياً ونكتسب خبرات من بعضنا البعض ونتعلم الجديد من بعض.

لماذا لا تقوم القنوات بمثل هذه الحفلات الراقية (باستثناء حفل افتتاح قناة DMC العام الماضي) هل بسبب النفقات؟ ولكن من السهل الاستعانة بخبير في إقامة الحفلات وجعلها مربحة من خلال الإعلانات وال sponsors + barter deals ومن الممكن أيضاً اختيار هدف وطني أو خيري وإقامة حفل مشترك لمختلف القنوات من أجل هذا الهدف مثل صندوق تحيا مصر أو مستشفى أو لصالح نقابة للإعلاميين (إن شاء الله نشوفها قبل ما نطلع معاش).

اعتقد أنه من المهم أن يكون هناك لقاء اجتماعي دوري بين الإعلاميين من قنوات مختلفة وأجيال متعاقبة لأن التواصل مهم وممتع ومفيد في نفس الوقت.