أبرز إصدارات دار "الكرمة" بمعرض الكتاب 2018

إسلام وهبان

مع اقتراب افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 49، 2018، يفتح إعلام دوت أورج المجال لدور النشر، عرض أبرز الإصدارات التي ستشارك بها خلال المعرض.

نرشح لك: أبرز إصدارات “الشروق” بمعرض الكتاب 2018

تُعَد دار “الكرمة” للنشر من أبرز وأهم دور النشر المشاركة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث ستقدم من خلال جناحها الخاص، عددا كبيرا ومميزا من الإصدارات، والتي من أبرزها:

أولا: إصدارات حديثة

1- كتاب “ذكريات ممنوعة”
المؤلف: شريف أسعد

الكتاب عبارة عن مجموعة من القصص والمواقف والمصائب الحياتية بشكل ساخر، والذي ذكر “أسعد” بين طيات الكتاب أنها ستصيب القارئ بالضحك الجنوني.

وبقول الكاتب الساخر عن كتابه “جرعة مركزة من الضحك لم تعهدوها من قبل.. مجموعة جديدة من المصائب التي تركت آثارها على حياتي وعلى جسمي في بعض الأحيان، ستصيب القُراء بحالة من الضحك الجنوني كما يُكرر لي الآلاف منهم، رغم التحذيرات والتأكيدات من جانبي. إذن، فليستمر الضحك طالما منحني الله القدرة على بثه في قلوبكم وعلى وجوهكم.. وطالما تقبَّلتم مصائبي بوجوه مبتسمة. تعالوا وغلاوة النبي نحاول نضحك شوية، عشان سامع إنهم هيرفعوا الدعم من عليه”.

2- كتاب “يوما أو بعض يوم”
المؤلف: محمد سلماوي

الكتاب عبارة عن مذكرات للكاتب الكبير محمد سلماوي، الذي يعد أحد رموز الثقافة والصحافة في مصر والوطن العربي، ويكشف من خلال الجزء الأول منها، عن كثير من التفاصيل غير المعروفة لءهم الأحداث السياسية والتطورات الاجتماعية والثقافية التي شكلت عالمنا خلال أهم عقود القرن العشرين، مصحوبة بأكثر من 150 صورة من أرشيفه الشخصي والعائلي، تشكل لوحة حية لمصر من بعد الحرب العالمية الثانية حتى مقتل السادات.

3- رواية “مر مثل القهوة حلو مثل الشوكولا”
المؤلف: ميرنا الهلباوي

جاء على غلاف الرواية “هل أنتِ غبية؟ هل تحبين العيش في دور المغفلة؟ هل تحبين إهانة نفسكِ إلى هذا الحد؟ هل إذا كان له الاختيار بينكِ وبينها كنتِ تعتقدين أنه سيختاركِ أنتِ؟ لماذا؟.. ضعى لهذه المهزلة حدًّا! أنتِ تجرحين نفسكِ ومَن حولكِ بأفكاركِ ومشاعركِ وأوهامكِ الغبية! سئمتُ من كذبكِ على نفسكِ وعليَّ، وسئمتكِ أنتِ شخصيًّا!.. أردت الاختفاء، وكنت على وشك البكاء، لكنَّ شيئًا ما جعل الدموع متحجرة، تأبى الخروج من مقلتيَّ. أشعر أنني على وشك الانفجار. هاتفت شمس فى وقت متأخر من الليل. وجدت صوتي مختنقًا بالبكاء، ولم أكن أريد أن أحكى له أي مشاعر أكنها لأدهم على الرغم من أنه الأقرب لي فى هذه الدنيا”.

4- كتاب “شنطة سفر وحيدة”
المؤلف: حسام علوان

يعتبر الكتاب الأول للمنتج والكاتب حسام علوان، والذي كتب في مقدمته “دا كتاب عن رغبتنا إننا نكمل، وعن المشي كرحلة للداخل، عن الرغبة إننا نبدأ من جديد لما الدنيا تقفل في وشنا، وما يبقاش قدامناغير طريق البدايات.. بدأت الكتابة في فترة تخبط بتنتهي فيها علاقات قديمة استمرت سنين وما بتبتديش علاقات جديدة، في فترة رجعتني لسنواتي الأولى في القاهرة لما كنت وحيد بدون سكن ولا أصدقاء، وكل حاجة كنت بامسكها كانت بتتحول لتراب في إيدي، وكنت باعيش حالة من الفقدان والإحساس بالفشل لسه أثرها معايا لغاية النهارده. كنت عاوز أحكي وألاقي حد يسمعني… كنت عاوز أبص برايا عشان ألاقيني، وكنت محتاج أقرب من نفسي قبل ما أقرب من حد تاني”.

5- رواية “الخروج من البلاعة”
المؤلف: نائل الطوخي

تدور أحداث الرواية حول حورية إسماعيل عبد المولى، مع أهلها وعشاقها وأزواجها وابنها وما حدث لها في ثورة يناير وما بعدها.

ومن أجواء الرواية، نقرأ: “ما يمكنني قوله إن قصتي بدأت هنا، في هذه الأيام بالتحديد، قصتي التي لن يصدقها أحد ممن يرون بعيونهم وليس بقلوبهم. قصتي التي أنضجتني على نار هادئة ورمت بي رغيفًا طازجًا أمام الدنيا أتحدى عفانة العالم وحشراته ونفاقه، أتحدى البشر الجالسين في البلاعة ولا يريدون مغادرتها وأوهب الجمالللدنيا، أيوة، أوهب الجمال للدنيا. فكروا في كلمتي هذه واحكموا فيها بنفسكم وأنا راضية بحكم الجميع”.

6- رواية “صباح ومساء” – يون فوسه
ترجمة: شيرين عبد الوهاب، وأمل رواش

الرواية مترجمة للمرة الأولى من النرويجية إلى العربية، وتقدم تأملات حول معنى الحياة، لواحد من أبرز الكتاب النرويجيين، والذي صدر له أكثر من 30 كتابا، وترجمت أعماله إلى أكثر من 40 لغة حول العالم.

7- المجموعة القصصية “ألبوم صور قديمة”
المؤلف: إبراهيم عيسى

يقول “عيسى” عن مجموعته القصصية التي يهديها لابنته فاطمة “لماذا أقدم لكِ هذه القصص معًا بين غلافي كتاب وأقول لكِ: تفضلى، اقرئيها.. ما بيننا يسمح بأن أقوم حتى مكتب قلبي وأفتح الدرج المغلق دائمًا وأحمل منه مظروفًا أنزع من داخله هذا الدفتر القديم المثنية أطرافه وأقلب أوراقه. تلمحين أنتِ في زاوية عيني شيئًا ما تقولين عنه حزنًا أو شجنًا. أقدم لكِ هذه الأوراق مكتوبة بخط يدي قبل أن نتعرف على الكتابة على كيبورد الكمبيوتر، وقبل أن نحمل صخرة التكنولوجيا التي يزداد ثقلها كلما خفّ. كأن هذه الأوراق ألبوم صور قديمة، تلك الصور التي تحفظ ملامحي في وجه الزمن وتحنط مشاعر كي لا تنمحي أبدًا. هذه نقوش معبدي يا عزيزتي، هذه لوحة على جدار عمري أحكى فيها قصص قلبي”.

8- سلسلة “المكتبة الصوفية الصغير”

إحياء للتراث والثقافة الصوفية، تقدم “الكرمة” 5 كتب عن التصوف بطبعات حديثة وهي:
. «رسالة الذي لا يعوّل عليه» للشيخ محيي الدين بن عربي

. «الحكم العطائية» لابن عطاء الله السكندري

. «منازل السائرين إلى الحق عز شأنه» للهروي

. «آداب النفوس» للمحاسبي

. «التنوير في إسقاط التدبير» لابن عطاء الله السكندري.

ثانيا: إصدارات تحت الطبع

– ألبومات عمر طاهر الساخرة
– رواية “لك وحدك” لرشا زيدان
– طبعة جديدة من “رجال ريا وسكينة” للراحل صلاح عيسى