حقيقة الصفحات المنسوبة لهيئة الأرصاد الجوية

نرمين حلمي
علقت الإعلامية أسماء مصطفى، على انتشار الكثير من الصفحات المفبركة على مواقع التواصل الاجتماعي، “فيس بوك”، والتي تتعمد نشر أخبار كاذبة ولا تمس الواقع بصلة عن أحوال الطقس بصفة مستمرة، خاصة في موجة البرد الأخيرة.
 
وتابعت “مصطفى”، أثناء تقديمها لحلقة برنامجها “هذا الصباح”، المذاع عبر فضائية Extra news، أن تلك الصفحات لاقت هجومًا كبيرًا من قبل متابعيها، يتهموهم “بالتهويل” وتعمدهم لنشر أخبار كاذبة، وهو ما دفع أصحابها للرد عليهم، مبررين موقفهم أنهم صفحة عادية وغير رسمية، موضحة أنهم يفعلون ذلك من أجل الحصول على التفاعل على صفحتهم، غير مكترثين بصحة المعلومات المنشورة عبر نافذتهم.
 
من جانبه نفى أحمد فاروق مدير عام التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في مداخلة تليفونية لبرنامج “هذا الصباح”، صباح اليوم الثلاثاء، وجود صفحة رسمية خاصة بهيئة الأرصاد الجوية على موقع التواصل الاجتماعي، “فيس بوك”، خلال الفترة الحالية.
 
قال “فاروق” إن هناك العديد من الصفحات المزيفة، المنتشرة عبر موقع “الفيس بوك”، والتي تدعي نشر معلومات خاصة بالأرصاد الجوية، ولكنها تبث أخبار غير صحيحة، وهو الأمر الذي دفعهم للبحث في حيثيات هذا الموضوع بالتعاون مع وزارة الداخلية، لمراقبة الشبكات الإلكترونية، والبحث وراء أصحاب تلك الصفحات المزيفة، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه هذا الأمر.
 
أضاف أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بصدد إنشاء صفحة خاصة لهم على موقع التواصل الاجتماعي، “فيس بوك”، حيث تكون موثقة ومرتبطة بشكل رسمي بالموقع الرسمي الأخر التابع للهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية على موقع “جوجل”.
 
وفي سياق مختلف، أوضح “فاروق” أن هناك بالفعل شبورة مائية كثيفة تعوق الرؤية تمامًا، مستمرة لعدة أيام متتالية، وهو ما أدى إلى اتخذاهم قرارًا بإغلاق بعض الشوارع، مثل إغلاق محور 26 يوليو حاليًا، لحين انتهائها وتحسن الأحوال الجوية.