فنانون عرضتهم الإعلانات لـ "الانتقادات والبلاغات"

إسراء إبراهيم
 
منذ سنوات أصبحت الإعلانات مصدرًا إضافيًا لدخل النجوم؛ وصار العديد من الفنانين يقدمون إعلانات مختلفة لمنتجات شتى؛ لكن ظهور بعضهم في إعلانات معينة هدد نجوميتهم؛ والبعض الآخر خسر جزءا من جماهيرته بمشاركته في تلك الدعاية لشركات مجهولة عرضتهم أحيانا لخطر المساءلة القانونية.
 
 
يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز النجوم الذين واجهوا انتقادات كبيرة بسبب تقديمهم إعلانات لمنتجات مجهولة ولا تليق بمشوارهم:
 
 
أحمد ماهر
 
فنان له تاريخ كبير، شارك في نحو 230 عملًا فنيًا متنوعًا ما بين السينما والمسرح والتليفزيون؛ بدأت مسيرة أحمد ماهر منذ الثمنينيات حتى وصل قمة نجوميته؛ استطاع خلال تلك السنوات بأدائه المميز ونبرة صوته المؤثرة والفريدة؛ ترسيخ مجموعة من أدواره داخل قلوب الجماهير؛ فمن ينسى “دبور” في مسلسل ذئاب الجبل؛ و”عبده قرانص” في فيلم شمس الزناتي؛ و”دياب ابن غانم” في السيرة الهلالية؛ و”محمود يونس” في ناصر 56؛ و”عقبة بن نافع” في الفتح المبين.
 
 
شارك “ماهر” خلال الفترة الأخيرة في إعلان لإحدى منتجات التخسيس المغمورة؛ بأداء أقرب إلى التصنع والحماس المفرط يدعو المشاهد للإقبال على شراء المنتج؛ واشتهر الإعلان بجملة “ماهر” “لو راجل كل”.
 
 
وفي تصريحات صحفية دافع “ماهر” عن مشاركته في الإعلان؛ موضحًا أن سبب ظهوره فيه هو إلحاح صديق له عليه لتقديم الإعلان وأمام هذا الإصرار من صديقه استجاب للفكرة بعدما شاهد تصريح وزارة الصحة للمنتج؛ مستنكرًا الانتقادات التي وجهت له إثر مشاركته في الإعلان؛ مشيرًا إلى أنه غير نادم لأنه لم يقدم إعلانًا مخلًا بالآداب.

كان أحمد ماهر قد شارك في فترة التسعينات في إعلانات ضمن حملة “تنظيم الأسرة” التي قادتها الدولة والتي دعت الأسرة إلى تحديد النسل؛ وكان شعار الحملة “الراجل مش بس بكلمته؛ الراجل برعايته لبيته وأسرته”؛ وشتان ما بين المشاركتين فلابد أن يعلم الفنان الكبير أن مثل تلك الثغرات البسيطة تؤثر على تاريخه الفني ومحبة الجمهور له.

محمود الجندي

الفنان محمود الجندي قامة وقيمة فنية كبيرة ومن الأسماء اللامعة في عالم الفن؛ شارك في مئات الأعمال الفنية المختلفة على مدى أكثر من 40 عامًا جعلته واحدًا من النجوم الذين تربعوا داخل قلوب المصريين.
 
ظهر “الجندي” في إعلان خاص بإحدى شركات الأدوية المجهولة؛ مما دفع جهاز حماية المستهلك بمقاضاته؛ وأوضح الجندي خلال تصريحات صحفية أنه لم يكن على علم بأمر مقاضاته إلا من بعض المواقع؛ موضحًا أنه وافق على تقديم الإعلان بعد أن قدمت له الشركة المنتجة، تصريح وزارة الصحة، وأنه مثبت بالرقم في الإعلان.
 
 

“الجندي” واحدًا من الوجوه التي يحبها الجمهور؛ ويحظى بتقديرهم واهتمامهم؛ ولا يتمنون أن يشوب تاريخه الفني الطويل مثل تلك الصغائر التي تؤثر في الحفاظ على مكانته داخل قلوبهم.
 
خلال الفترة الأخيرة ظهر “الجندي” في أكثر من لقاء تليفزيوني وصحفي يتحدث عما يلمسه من سوء تقدير لتاريخه وفنه، وعدم احترام لاسمه، وإعطاء الأولوية لأصحاب البطولات الأولى والأجور المرتفعة، إلى أن انتهت تلك الشكاوى بخبر اعتزال منذ عدة أشهر؛ وبرر قراره قائلا “كنا نمثل لنستمتع، وليس مثلما يحدث الآن، حيث تحول التمثيل إلى تجارة والكل هدفه الكسب المادي، حتى وإن كان على حساب الآخرين”.

 

هالة فاخر
 
 
بدأت الفنانة هالة فاخر مسيرتها نحو النجومية مبكرًا وهي في سن يقترب من الحادية عشر؛ وتنوعت أدوار “فاخر” التي قدمتها في السينما والمسرح والتليفزيون؛ إلا أنها اشتهرت كنجمة كوميدية.
 
شاركت “فاخر” في أعمال متنوعة منها:”رحلة أبو العلا البشري؛ العطار والسبع بنات؛ أرض الرجال؛ النساء قادمون؛ عبودة ماركة مسجلة”؛ “وش السعد؛ ربنا يخلي جمعة؛ الانفجار الجميل”؛ “مراتي مدير عام؛ الخرساء؛ إمرأة وخمسة رجال؛ رشة جريئة؛ بلية ودماغه العالية؛ تيمور وشفيقة” وغيرها من الأعمال المختلفة.
 
وقعت الفنانة في فخ الإعلانات الوهمية أيضًا؛ حيث وجه لها جهاز حماية المستهلك اتهامات بالترويج إلى إعلان وهمي؛ حيث كانت “فاخر” الوجه الدعائي لإحدى مراكز خدمة “زانوسي” المزيفة؛ في الوقت الذي ذكر الإعلان أنه مركز الصيانة المعتمد الوحيد.
 
 
وأوضحت الفنانة هالة فاخر خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “العاشرة مساء” على فضائية “دريم” مع الإعلامي وائل الإبراشي؛ أنها لا تعرف السبب وراء توجيه جهاز حماية المستهلك اتهامات لها بالترويج لإعلان وهمي؛ مضيفة أنها فوجئت بذلك؛ لافتة إلى أنها اتفقت مع صاحب شركة “زانوسي” شخصيًا؛ وأنها لا تُقحم نفسها في إعلانات مشبوهة.

هاني رمزي
 
هاني رمزي واحد من أشهر نجوم الكوميديا في الوقت الحالي؛ بدأ “رمزي” مسيرته الفنية من خلال أدوار مساعدة في عدة أعمال خاصة خلال فترة التسعينات مثل “صعيدي في الجامعة الأمريكية، ناصر 56، الحب الأول، هوانم جاردن سيتي”؛  منذ عام 2001 حصل “رمزي” على أدوار البطولة؛ ومن أشهر أعماله “غبي منه فيه، جواز بقرار جمهوري، مبروك جالك قلق، محامي خلع، عايز حقي”.
 
 
شارك “رمزي” في إعلان لإحدى شركات الملابس  الداخلية “قطونيل”؛ وظهر خلال الإعلان بملابسه الداخلية مما عرضه لموجة من الانتقادات الحادة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حتى قرر جهاز حماية المستهلك وقف الإعلان لأنه يتنافى مع قيم المجتمع.

 
وأعرب هاني رمزي خلال حلوله ضيفًا على برنامج “ليلة” مع سمر يسري الذي كان يُذاع على فضائية “النهار”؛ عن اندهاشه من الانتقادات الشديدة التي تعرض لها؛ قائلًا:”اتخضيت من الهجوم علّي بهذا الأسلوب الذي يعكس حقد وكره لا مثيل له؛ ناس قالت ده طالع بشورت، ده طالع ببوكسر، أنا كل أفلامي لابس فيها بوكسر”.
 
 
كما أشار أنه راضٍ عن تقديمه للإعلان تمامًا؛ و بأنه ليس لديه معلومات كافية حول حصول ورثة الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب على حكم قضائي لوقف عرض الإعلان، بسبب تشويهم لمضمون أغنيته، وهي التي لحنها عبد الوهاب للفيلم الكلاسيكي “جناب السفير” من بطولة فؤاد المهندس في الستينيات.

 

حسن حسني
 
النجم الكبير حسن حسني استمرت نجوميته على مدى أكثر من خمسة عقود؛ قدم خلالها مئات الأعمال الفنية المختلفة والتي امتاز أغلبها بالكوميديا؛ كما استطاع خلالها أن يواكب متطلبات العصر من وجود الشباب على الساحة فأصبح أبرز الوجوه الفنية في الأعمال الشبابية.
 
 
من أشهر أعمال النجم حسن حسني “الكرنك، قطة على نار، المليونيرة النشالة، كيف تخسر مليون جنيه، غوايش، وداعًا يا ولدي، البريء، زوجة رجل مهم، صراع الأحفاد، رأفت الهجان الجزء التاني، المال والبنون الجزء الأول، حلم الجنوبي، أهالينا، جمهورية زفتى، البطل، عبود على الحدود، الظالم والمظلوم، جواز بقرار جمهوري، أفريكانو، عفرتو، ابن عز، أين قلبي، عوكل، زكي شان، يا أنا يا خالتي ، كتكوت، اللص والكتاب، على جثتي”.
 
 
لم يسلم “حسني” من الإعلانات التي عرضته للنقد؛ حيث ظهر النجم في إعلان لإحدى شركات الملابس الداخلية “قطونيل”؛ مما اعتبره البعض إساءة إلى تاريخه الفني وقامته الكبيرة؛ وقُبل الإعلان بموجة حادة من الانتقادات ووصفه البعض بأنه لم يتعلم الدرس من مشاركة الفنان هاني رمزي في إعلان لنفس الشركة.

إيهاب توفيق
 
 
أحد أشهر نجوم الغناء في مصر والعالم العربي، بدأ مسيرته الفنية عام 1989 في ألبوم “أسمراني” الذي كان يضم مجموعة من المواهب الفنية وهو كان أحد هؤلاء المواهب، لمع نجمه خلال فترة التسعينات. كما شارك في إحدى المسابقات الغنائية كان من بين أعضاء لجنة التحكيم الموسيقار محمد عبدالوهاب؛ وفاز فيها بالمركز الأول وحصل على إشادة الموسيقار الكبير.
 
 
قام “توفيق” بتقديم أغنية إعلانية لدواء يدعي علاجه لمرض السكري؛ إثر ذلك قدم جهاز حماية المستهلك بلاغًا يفيد بأن المنتج غير مرخص؛ مما عرض النجم لانتقادات كثيرة ووضعه في موقف محرج.
 

أوضح إيهاب توفيق خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “العاشرة مساءً” الذي يُذاع على فضائية دريم؛ أنه قام بتقديم الإعلان متطوعًا وطلب من الشركة المسؤولة عن المنتج إبعادة عن الموضوع؛ فور معرفته باللغط الدائر حول المنتج”.