شاشة

أحمد ماهر يروي باكيًا معاناة والدته

نرمين حلمي

صرح الفنان أحمد ماهر عن السبب الحقيقي وراء فصاحته اللغوية، ونطقه السليم للغة العربية، حيث أرجع الفضل في ذلك إلى أمه، التي بذلت مجهودًا كبيرًا من أجله رغم كونه فاشل دراسيًا على حد وصفه.

قال “ماهر” خلال حواره مع المذيعات الثلاثة: هبة فاروق، وأيات أباظة، ومنى أبو الغيط، مقدمي برنامج “مساء الفن”، عبر فضائية “نايل دراما”، إنه تلقى تعاليم اللغة العربية، من خلال حديث والدته معه عن تفسير القراَن والأحاديث النبوية الشريفة، وتفسير بعض الأبيات الشعرية، والأناشيد القومية، فوصف نفسه بالطفل الذي كانت تغني له أمه وهي ترضعه، بحسب روايتها له، وهو الأمر الذي يجعله يعشق الغنى، رغمًا من عدم قدرته على الغناء، فضلاً عن حبه للشعر، وعشقه للغة العربية على وجه الخصوص.

نرشح لك: 17 يناير.. مناقشة “مذكرات شادية” لإيريس نظمي

أضاف “ماهر” أن الأمر الذي زود مَلكة التعبير لديه، هو استمرار تلقيه تعاليم نطق تلك اللغة بالمخارج الصحيحة من بعض الإذاعات، موضحًا ذلك بأنه كان يستيقظ على سماع إذاعة والقراَن الكريم.

وفي السياق ذاته، أكد “ماهر” على أن السبب في حبه الشديد للشعر، يعود إلى أمه، التي وصفها “بالفنانة”، حسبما كانت تحلم في يوم من الأيام أن تصبح، ولكن بيئتها الصعيدية هي التي أحالت دون ذلك الأمر.

بكى “ماهر” حينما تذكر أمه، مؤكدًا على أن المرأة في العموم تعني له “الحنان” كله، قائلاً: “الحنان امرأة”، مضيفًا أنه تذكر أغنية والدته، التي لم ينساها، تدعى “من يومي مظلومة”، والتي كانت ترددها دائمًا وهي تبكي، حيث إنها كانت تقص عن معاناتها هي وأخواتها، حسبما تركهم والدهم، وسافر إلى الإسكندرية، وطلق والدتها، وتزوج سيدة أخرى، وتركهم يعيشون بعيدًا عنه.

وفي سياق متصل، أوضح “ماهر” أن والده كان حاد المزاج، بسبب ظروف عمله كملاحظ في السكة الحديد، وهو الأمر الذي أفرض عليه هذا السلوك بصفة دائمة، فضلاً عن صوته العالي دائمًا، على عكس والدته والتي وصفها بصاحبة الطبع الهادئ، فضلاً عن تحملها لوالده ومزاجه المتقلب، قائلاً: “المشكلة إن هي مبنسمعش صوتها”.

وأضاف “ماهر” موضحًا أن والده المتوفي أيضًا، كان يعينه على إتقان اللغة العربية حيث إنه أعتاد على أن يأخذه معه في الموالد والأذكار والحضرات.

وفي سياق متصل، بكى “ماهر” للمرة الثانية، بعدما ألقى أبيات شعرية، لـ “البوصيري” قال فيها:: “الحب يعترض اللذات بالألمِ”، موضحًا مدى فهمه للحب، قائلاً: “الحب مؤلم”.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock