10 معلومات عن نقيب الصحفيين الأسبق "إبراهيم نافع"

نرمين حلمي

قدم الإعلامى رامي رضوان مقدم برنامج”8 الصبح” المذاع على شاشة dmc، فى حلقة صباح اليوم العزاء لأسرة الصحافة المصرية والعربية فى رحيل الكاتب الصحفى الكبير إبراهيم نافع نقيب الصحفيين الاسبق ورئيس مجلس إدارة الاهرام سابقا، الذى توفى صباح أمس.

نرشح لك – محمد إمام يرد على مرتضى منصور: “مفيش أجمد من عادل إمام”

 وعرض البرنامج تقرير خاص من خلال فقرة “أنا المصرى” استعرض فيه المسيرة المهنية الطويلة للكاتب الراحل، فيما يلي نرصد أبرز 10 معلومات عن نشأة الكاتب الصحفي الراحل وأبرز محطات مشواره المهني:

1- ولد “نافع” في 12 يناير 1934، بمحافظة السويس، وتوفى صباح 1 يناير 2018 وهو نفس شهر ولادته، عن عمر يناهز الـ 84 عامًا في دبي، حيث كان يتلقى علاجه بدولة الإمارات.

 2- خضع لعدة عمليات جراحية كان آخرها استئصال جزء من البنكرياس بمستشفى في دبي بعد إصابته بأورام سرطانية، وسَبق له السفر إلى باريس لتلقي العلاج، وإجراء فحوصات طبية، بعد ثورة 25 يناير، وذلك قبل صدور قرار النائب العام بمنعه من التصرف في أمواله العقارية والمنقولة والسائلة بصورة مؤقتة.

3- تخرج “نافع” في كلية الحقوق بجامعة عين شمس، عام 1956.

4- عمل بوكالة “رويترز” عقب تخرجه مباشرة، ومن ثمّ ألتحق بالعديد من المناصب الصحفية، حيث عمل محررًا بالإذاعة، وتلاها عمله كمحرر اقتصادي في جريدة الجمهورية، ثم رئيس لقسم الاقتصاد بجريدة الأهرام، فمساعد لرئيس التحرير حتى تولى رئاسة تحرير الأهرام عام 1979.

5- تدرج “نافع” في المناصب الصحفية العليا، واستمر لفترة كبيرة، حيث تولى مجلس إدارة ورئاسة تحرير الأهرام، في عام 1984 حتى تمت إقالته في عام 2005.

6- تولى “نافع” أيضًا منصب نقيب الصحفيين، وقد قدم العديد من الإنجازات الصحفية، أبرزها تشييد مبنى خاص بالصحفيين، والذي تحول على يديه إلى مبنى القرن، وتم اختياره كنقيب للصحفيين لمدة 6 دورات متتالية.

7- يُشهد لـ “نافع”، أنه كان من أبرز المدافعين عن حرية الصحافة، وكان من أشهر معاركه لحرية الصحافة، القانون رقم 93 لسنة 1995.

8- ترأس “نافع” الاتحاد العام للصحفيين العرب، منذ عام 1996 وحتى عام 2012، وتولى رئاسة المنظمة العربية لمناهضة التمييز.

9- له ثلاثة كتب، هي: “رياح الديموقراطية” 1984 و “سنوات الخطر” 1985 و”العالم ونحن وأنفسنا” 1986. وترجم كتاب “شركاء في التنمية” لليستر بيرسون.

10- أجرى العديد من الأحاديث الصحفية مع عدد كبير من رؤساء وملوك العالم ورؤساء الوزارات، وله العديد من المقالات التحليلية نحو القضايا القومية والعالمية البارزة في مجال السياسة والاقتصاد.