أبرز 30 كتاباً صدروا خلال عام 2017

محمد حسن

عامًا مليئًا بالصَخَب والأحداث في شتى المجالات، ولا سيّما مجال الصحافة والأدب، حافلا بالعديد من الإصدارات الهامة للكُتَّاب البارزين في مصر والوطن العربي والتي يرصد إعلام دوت أورج” أهم الإصدارات التي طرحت في عام 2017 وذلك فيما يلي:

 

نرشح لك: الكتب الأكثر مبيعا في 26 دار نشر بمعرض الكتاب 2017

 

1. كتاب “صنايعية مصر”

المؤلف: عُمر طاهر

لاشك أن إصدارات الكاتب عُمر طاهر تلقى الاهتمام الدائم والشغف حال صدورها نظرًا لشعبيته الكبيرة وأسلوبه السلس المحبب للفئات المختلفة من القُرّاء، صدر للكاتب هذا العام “صنايعية مصر” لدار الكرمة للنشر، الكتاب يُلقي نظرة على العديد من الشخصيات التي ساهمت في نهضة مصر ولكن على طريقته الخاصة جدًا

2. كتاب “الملك والكتابة”

المؤلف: محمد توفيق

صدر هذا العام وحقق نجاحًا طيبًا نظرًا لرصده علاقة صاحبة الجلالة بالسلطة بدأ من عام 1950 حتى عام 2000، حيث قدمت معلوماتٍ وفيرة في متعة وسلاسة في سرد كل التفاصيل، الكتاب صادر عن دار دلتا.

3- المجموعة القصصية “ألبوم صور قديمة”

المؤلف: إبراهيم عيسى
صدر عن دار الكرمة، تضم قصص نشرها عيسى على مدى الخمسة وعشرين عاما الماضية والتي تقدم ما يشبه سيرة ذاتية قصصية لتجاربه في دوائر الصحافة والسياسة وعالم الحب والصداقة.

وتظهر أسماء أصدقاء عيسى مثل الروائي عزالدين شكري والسياسي دكتور عمرو الشوبكي والإعلامي عمرو خفاجي في كثير من قصص هذه المجموعة.

4. رواية “موسم صيد الغزلان”

المؤلف: احمد مراد
تدور الرواية في جو من الفانتازيا والغموض في عام 2065، ويقدم خلالها مراد رؤية خاصة عن علاقة الرجل بالمرأة.
الرواية صادرة عن دار الشروق

5. رواية “وأنا أحبك يا سليمة”

المؤلف: شريف سعيد

يقدم الكاتب مغامرة لذيذة وحكايات سرية في القاهرة مع أهلها، في مزج تاريخي مميز، وصدرت عن دار دوّن. وقد فازت الرواية بأفضل كتاب صدر خلال عام 2017 في الاستفتاء الذي أقامه إعلام دوت أورج ديسمبر الماضي.

نرشح لك: نتيجة سباق أفضل إصدار لعام 2017

6. رواية “بليغ”

المؤلف: طلال فيصل

رواية لقضية ثلاثية متشابكة تحكي عن أحد أعظم الملحنين العرب “بليغ” ومحطات الحب والفراق، الرواية صادرة عن دار الشروق.

7. كتاب “كتابيه”

المؤلف: عمرو موسى

الكتاب يقدم مذكرات الأمين الغام السابق للجامعة العربية، عمرو موسى، وشهادته على الكثير من الأحداث الهامة والمعقدة محليًا وعربيًا ودوليًا أيضًا، الكتاب صادر عن دار الشروق.

8. كتاب “أحاديث برقاش”

المؤلف: عبد الله السناوي

الموضوع يتخطي مجرد الحديث، حيث ينسج الكاتب الصحفي الكبير 340 صفحة ما دار بينه وبين أستاذه محمد حسنين هيكل عبر سنوات طويلة، تجربة إنسانية وفكرية مختلفة تمامًا، الكتاب صادر عن دار الشروق.

9. رواية “خريف، دماء وعشق”

المؤلف: أحمد مدحت

يعود بشكلٍ مختلف هذه المرة داخل إطار سياسي فلسفي، الرواية مستوحاة من أشهر الأحداث التاريخية بمصر، صدرت عن دار دوّن.

10. رواية “حذاء فلليني”

المؤلف: وحيد الطويلة

يعود الطويلة برواية تتحدث عن تعذيب الأنظمة الفاشية لشعوبها، ولكن كيف؟ هذا ما ستعرفه عند قراءتك لأحد أهم إبداعات الروائي الكبير، والتي صدرت عن دار المتوسط.

11. كتاب “شريط كوكتيل”

المؤلف: مصطفى حمدي

الإطلالة الأولى للكاتب الصحفي “مصطفى حمدي” والذي يجمع بين ذكريات موسيقى أجيال الثمانينات والتسعينات من حيث النوستالجيا والحنين لتلك الفترة مع توافر معلومات مدهشة عن صُناع تلك الموسيقى.. لكتاب صادر عن دار دلتا للنشر.

نرشح لك: الكتب الأكثر مبيعًا بـ “نهضة مصر” خلال 2017

12. ديوان “الدلع والوجع”

المؤلف: عادل سلامة

يعود عادل سلامة بعد غياب طويل عن تقديم أعمال أدبية، ليصدر له عن دار أجيال ديوان يلخص فيه تجاربه السابقة في الحياة

13. كتاب “صحفيون غلابة”

المؤلف: محمد العزبي

يرصد الكتاب” الذي صدر عن دار دلتا في مجموعة من المقالات المنفصلة عن الكثير من أسرار وكواليس المهنة.

14. كتاب “أنثى سعيدة”

المؤلف: فاطمة خير

أصدرته بتانة ويعد العمل الرابع للكاتبة وتكشف من خلاله عن العلاقات الإنسانية خصوصًا بين الرجل والمرأة بما في ذلك من أدوات التلاعب والمكر والدهاء.

15. المجموعة القصصية “لم ينجح أحد”

المؤلف: محمد فتحي

يعود فتحي هذه المرة بمجموعة قصصية لم تلبث أن حققت نجاحًا كبيرًا بعد أطلاقها، تضم المجموعة أكثر من ثلاثين قصة قصيرة في سلاسة وبساطة معهودة عن الكاتب، المجموعة صدرت عن الدار المصرية اللبنانية.

16. المجموعية القصصية “أهل الحي”

المؤلف: يوسف زيدان

تضم المجموعة الجديدة قصص (بطش البرطوشي، صنو أبيه، بيت العفريت، زاوية الحلتيتي، سكان السطوح، يقين المساكين، خواطر غروبية، خلود شيخ الحارة، مينوبوز، أشأم توأم، سلاسة السلاسل، التسلية بالتعزية، تمام التاسعة صباحاً، محفوظ حافظ).
تدور قصص “أهل الحي” في زقاقٍ وحارتين متفرّعتين عنه، وإن شئت قلت “في واد ودلتاه”. وهي المجموعة القصصية الثالثة لزيدان بعد “حلٌّ وترحال” و”فوات الحيوات”.

17. رواية “باب رزق”

المؤلف: عمار علي حسن
ما بين صراع الفساد والحب والأزمات الكبيرة تتلاحق الأحداث وتتفجر العديد من المفآجات وتختلف المصائر، الرواية لدار نهضة مصر.

18. رواية “حكاية فخراني”

المؤلف: محمد موافي

تتتبع وقائع هذه الرواية سيرة “آل المهدي”، ومؤسسها الجد الأكبر المعلم المهدي الفخراني. يخوض حفيده “زين العابدين” رحلة مثيرة داخل نفسه لتدوين سيرةِ جده الأكبر منذ خروجه من أسيوط في زمان غابر، فيقع بين يديه مخطوط عجيب. “سماع المعلم لروحٍ يتكلم” عنوان ذلك المخطوط.

19. رواية “مسك التل”

المؤلف: سحر الموجي

حكاية الموت والحياة والعوالم المتداخلة لنسج رواية مميزة
تدور أحداث الرواية حول “مريم” الطبيبة النفسية التي تعاني من الاكتئاب والعزلة. لكن بعد أن تقابل “أمينة” زوجة “السيد أحمد عبد الجواد” في ثلاثية نجيب محفوظ، و”كاثرين” بطلة رواية “مرتفعات وذرنج” تجد نفسها في عالم مختلف مليء بالحكايات والأساطير يخرجها من عزلتها ويغير حياتها إلى الأبد.
صدرت عن دار الشروق.

20. رواية “حصن التراب”

المؤلف: أحمد عبد اللطيف

عن جزء هام من تاريخ المسلمين حيث الصراع في الأندلس ومراحل الضعف والهوان والانتهاء بالتهجير…..هكذا يسير فلك الرواية الصادرة عن دار العين للنشر.

21. رواية “جرسون”

المؤلف: باسم شرف

من الزمالك لشارع باب البحر العشوائي ينتقل شاب لهذا الشارع ويختلط بأهله لمعرفة أسراراه وتاريخه المنسي، هذا هو الجو العام للرواية التي صدرت لدار دون

22. رواية “كل هذا الهراء”

المؤلف: عز الدين شكري فشير

رواية فشير الصادرة عن دار الكرمة، كعادته يذهب بعمق خلف الموضوعات الشائكة التي يثيرها في كل مرة وبنفس البراعة

23. رواية “ضارب الطبل”

المؤلف: أشرف الخمايسي

يفتح الكاتب الباب أمام كثير من القضايا الجدلية التي تدفعنا للتفكير في عدة تساؤلات حول الموت، والرغبة في الخلود، وكيف يؤثر فقدان الأحبة على الأشخاص، وهل يستطيع الإنسان التغلب على الخوف من المجهول. الرواية تحمل العديد من الأبعاد الفلسفية والإنسانية التي تثير خيال القارئ وتدفعه للتفكير، وتحقق له الإمتاع أيضًا.

صدرت عن دار الشروق.

24. كتاب “استمارة 6”

المؤلف: خالد حبيب

الكتاب يستعرض بأسلوب شيق ما مر به الكاتب من تجارب وخبرات في عالم الإدارة والأعمال، في شكل مواقف ومعاني إنسانية نتعلم منها المعنى أو القانون وخلاصة التجربة وذلك بعد وقفة مع النفس ودون التظاهر بالمثالية. وأصدرتها دار نهضة مصر.

25. كتاب “من الرئاسة إلى السجن في 365 يوم”

المؤلف: مصطفى شحاتة

الكتاب يتحدث عن فترة حكم جماعة الإخوان المسلمين، حيث يرصد ويحلل كيف أكل “الإخوان” كرسي الرئاسة من أنفسهم، حتى ذاب وضاع من بين أيديهم، وكيف وصل بهم الأمر إلى السجن في 365 يوم فقط. صدر عن دار دلتا.

26.ديوان “شبرا مصر”

المؤلف: مدحت العدل

عن شبرا وعشق شبرا وجمالها يتحدث الديوان الصادر عن دار نهضة مصر.

27. كتاب “مقاتلون وجواسيس”

المؤلف: شريف عارف

الكتاب يقدم شهادات اللواء أركان حرب فؤاد نصار، في الفترة من حرب 48، بفلسطين، ومشاركته كضابط إشارة بالجيش المصري، مرورا بالنكسة وحرب الاستنزاف، وإدارته للمخابرات الحربية، حتى حرب أكتوبر وما تلاها من أحداث، ورئاسته للمخابرات العامة.

28. رواية “حارس العشق الإلهي”

المؤلف: أدهم العبودي

تحكي الرواية الصادرة عن دار المصري للنشر، عن التاريخ غير المعروف لجلال الدين الرومي، حيث تقتفي أثر التاريخ الجغرافي والمكاني والإنساني في حياة كل من جلال الدين الرومي وشمس التبريزي قبل أن يلتقيا، وترصد اجتياح التتار لبلدان الشرق وتدميرها، مدينة بعد مدينة.

29. رواية “أمطار الربيع”

المؤلف: أيمن عادل
الرواية صادرة عن دار مقام وتتناول فترة ما قبل ثورة يناير، وتنطلق أحداثها في العام 2008، معلنة عن حادث غامض أسفر عن مقتل ضابط وأمين شرطة بأحد الكمائن بالقاهرة، ويتم تكليف مباحث أمن الدولة بالتحقيق لكشف غموض الحادث، وتستمر الأحداث في تصاعد مستمر يتم فيه كشف المزيد من الحقائق، ويحاول الكاتب في روايته تقديم رؤيته الخاصة عن تلك الفترة من تاريخ مصر.

30. رواية “الوصفة رقم 7”

المؤلف: أحمد حمدي همام

الرواية تنتمي إلى أدب الفنتازيا والمغامرات، صدرت عن الدار المصرية اللبنانية، وهي محاولة لخلق عوالم افتراضية تتمتع بمنطقها الخاص وتقاليدها المختلفة. ومما جاء على غلافها “في تلك اللحظة بالذات انبثقت الفكرة في رأسه مثل خراج لماذا لا يستثمر خلفيته العلمية في تخليق تركيبة ما تعمل على تنميل الدماغ وتلعب في كيميا الجسد وتمزج المزاج؟ في أقل من دقيقة، كان قد أحضر ورقة وقلمًا دون قائمة مبدئية بالعناصر، التي سيمزجها ليصل إلى توليفته السحرية”.