16 تصريحا لـ هاني يونس عن مشروعات الإسكان الجديدة - E3lam.Com

 أحمد حسن

 

حل هاني يونس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان والمرافق، ضيفا على برنامج “هذا الصباح” الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى عبر قناة extra news، صباح اليوم الثلاثاء، وتحدث حول العديد من الملفات التي تهم المواطنين، على رأسها مشاريع الإسكان الاجتماعي الجديدة.
 
نُلخص أهم تصريحات هاني يونس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان في النقاط التالية:
 
1- خلال ثلاث سنوات فقط تم إنجاز مليون و300 ألف وحدة إسكان اجتماعي لمختلف شرائح الشعب المصري، وبهم أكثر من 660 مبنى خدمي.
 
2- الاهتمام بالخدمات والتشطيبات هو أساس عملنا بناءً على توجيهات الرئيس السيسي، والشركات التي تقوم بالتشطيب تم إلزامها بالجودة التي تُرضي الحاصل على الوحدة.
 
3- الأسواق التجارية أقيمت على أفخم مستوى في كل مشروع يتم طرحه، لمضاهاة الأسواق الخاصة الموجودة خارج ما تقدمه وزارة الإسكان.
 
4- تم إنشاء 7 نوادٍ في كافة المدن الجديدة بقيمة 550 مليون جنيه وبهم حمامات سباحة أوليمبية – ملاعب هوكي – مبانٍ اجتماعية، وكل هذا على أعلى المستويات.
 
5- ملاعب كرة القدم الخماسية والثلاثية موجودة في كل المدن الجديدة، والملاعب الثلاثية بالتحديد لمن لا يعلم هي للعب الأعداد القليلة من الأطفال في ملعب مناسب لعددهم.
 
6- تضم كل المدن الجديدة مكتبات عامة ودور ثقافة، يتم إسنادها مباشرة لوزارة الثقافه لتشغيلها، ويجب على الوزارات التي تستلم أي مبنى خدمي تقديم الاستفادة القصوى منه للمواطن فيما بعد.
 
7- وعن الحضانات والمدارس، قال إن الوزارة تحاول زيادة مساحات الفصول، وهذا نظرا لتوافر المساحات التي تساعدنا على ذلك ولاستيعاب أعداد الأطفال بناءً على عدد الوحدات، وأن كل شيء مخطط له جيدا (مشيراً إلى أهمية الاستفادة من الأخطاء السابقة لتحسين الخدمات).

نرشح لك – صور: عادل كرم يستعد لأول عروضه مع “نتفلكس

 
8- أحد الفنانين التشكيليين المصريين تبرع بتجميل كل أكشاك الكهرباء في مدن الإسكان الجديدة بشكل مبهج وجديد على المصريين وهو ما تم بالفعل في بعض المدن.
 
9- المدن الساحلية الجديدة جميعها ترى الشواطئ المقامة بقربها، وذلك بتوصية من رئيس الجمهورية -مثل مشاريع العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وشرق بورسعيد.
 
10- حول المميزات المقدمة لأبناء الصعيد في المدن الجديدة، قال إن هناك خدمات تم تقديمها لهم خلال الثلاث سنوات الماضية، بقيمة 3 مليارات جنيه؛ وذلك في مدن مثل: المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط الجديدة، بالإضافه إلى أن هناك مدن مثل أسيوط بها مدينتين جديدتين.
 
11- وفيما يتعلق بإعلان الإسكان الاجتماعي التاسع، قال إن نتيجة الفرز في مراحلها الأخيرة وخلال أيام سيتم إعلان أسماء الحاصلين على الوحدات في مدينة السادس من أكتوبر حسب الأولوية، وأن نتيجة الإعلان ستكون على الموقع الإلكتروني للوزارة قبل نهاية العام.
 
12- عندما كلف الرئيس وزارة الإسكان بتوفير متطلبات المتقدمين لوحدات ولم يحصلوا عليها بسبب انتهاء الوحدات المطروحة، تم بناء وحدات جديدة لتوفير هذه الطلبات، وذلك بالنسبة للمتقدمين لوحدات الإسكان في أكتوبر والقاهرة الجديدة.

 
13- المتقدمون لوحدات في القاهرة الجديدة ولم يحصلوا عليها لنفاذها، يتم تحويلهم لمدن مثل بدر و15 مايو، مع العلم بأن أكثر من 70 ألف متقدم، قاموا بالتحويل من أنفسهم لهذه المدن.
 
14- طالب المواطنين بالإبلاغ عن أي شخص تقدم لطلب وحدة سكنية وهو غير مستحق لها، على أن يقدمها مجهلة إذا لم يرد ذكر اسمه، موضحا أن الدولة مصممة على أن الوحدات المدعومة يجب أن تذهب لمستحقيها الفعليين، وأن في حال حصول من لا يستحق على الوحدة وثبوت ذلك، فالعقوبات تصل للحبس والغرامة ورد الوحدة، وهو ما تم مع 12 حالة.
 
15- عن المشاريع القادمة، أوضح أنه تم طرح 40 ألف وحدة لمشروع سكن مصر غرب قنا وغرب أسيوط، وفي مدن قريبة من القاهرة ودمياط الجديدة، كما سيتم العمل بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط في السنة الجديدة، وطرح عدد كبير من الأراضي في توسعات مدينة الشيخ زايد على مساحة 10,000 فدان، توازي المساحة الحالية للمدينه، بالإضافة إلى طرح جديد للأراضي في مدن الصعيد.
 
16- أما بخصوص الكباري والطرق، قال إنه تم افتتاح كوبري الفنجري بمدينة نصر منذ أيام، وخلال أيام سيتم افتتاح كوبري ميدان جهينة في مدينة 6 أكتوبر، وكوبري محمد نجيب في القاهرة الجديدة، الذي يربط بين شارعي التسعين الشمالي والجنوبي.