3 أخبار كاذبة حول القدس في 24 ساعة - E3lam.Com

فاتن الوكيل
 
عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اعتراف الولايات المتحدة بأن مدينة القدس المحتلة، هي عاصمة للكيان الصهيوني، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي موجات غضب، ناهيك عن التظاهرات التي خرجت في بعض العواصم العربية، واستمرار الاحتجاجات الفلسطينية في مختلف أرجاء فلسطين المحتلة، وخاصة مدينة القدس.
 
لكن ومع توالي الأنباء عن ردود الفعل الغاضبة والرافضة من مختلف حكومات العالم، انتشرت بعض الأخبار الكاذبة والتي يرصدها إعلام دوت أورج في التقرير التالي، بعد انتشارها بشكل كبير خلال الأيام الماضية.
 
ريهام سعيد و”المسيح المدفون”
 
انتشرت صورة للإعلامية ريهام سعيد، من الحلقة التي قدمتها لبرنامج “صبايا الخير” على قناة النهار”، من مدينة القدس المحتلة عام 2015، وعليها تعليق على لسانها بأن كنيسة القيامة مدفون بها السيد المسيح، وعلى الفور انطلقت عبارات السخرية منها، تحولت في بعض الأحيان إلى هجوم واتهامات بالجهل.
 
لكن بالعودة إلى مقطع الفيديو الذي أخذت منه الصورة، لن تجد هذا التصريح المفبرك على لسان ريهام سعيد، التي تحدثت عن المسجد الأقصى وقبة الصخرة وأجرت بعض الحوارات مع المارة في شوارع المدينة العتيقة.
 

 
كوريا الشمالية.. تصريح ناري “مفبرك”
 
على الرغم من العداء التاريخي بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية، والتهديدات المتبادلة من وقت لآخر بالحرب والإبادة، لكن انتشر تصريح على لسان كم جونغ أون رئيس كوريا الشمالية بأنه “لا توجد دولة تسمى إسرائيل حتى تصبح عاصمتها القدس”.
 
على الرغم من إعجاب آلاف المتابعين بهذا التصريح، الذي توافق مع رغبة الغاضبين من القرارات الأمريكية، إلا أن هذا التصريح لم يطلقه رئيس كوريا الشمالية، ولكن هذا لم يمنع اعتراض كوريا الشمالية بعبارات نارية على الخطوة الأمريكية، حيث قالت الخارجية هناك إن ترامب “مختل عقليا”، ووصفت خطوة نقل السفارة بـ”العمل المتهور والشرير”.
 
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية: “كون الخرف المختل عقليا دعا علنا إلى دمار كامل لدولة ذات سيادة في مجلس الأمن، فإن تلك الخطوة لا تبعث على الدهشة”.
 
وأضاف “لكن هذه الخطوة تظهر بوضوح للعالم بأسره من هي التي تدمر السلم العالمي والأمن، المارقة الشريرة في المجتمع الدولي”.
 
 
ترامب و”غلاف التايم”
 
للمرة الثانية تتوافق رغبة بعض محبي “الترافيك” والشير، مع حماس الغاضبين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول رواد السوشيال ميديا صورة للرئيس الأمريكي ترامب على غلاف مجلة التايم، للتعليق على قراره بنقل سفارة أمريكا إلى القدس، مؤكدين أن المجلة عبرت بدقة عن المشهد وصورت ترامب وهو “يُضاجع العالم” ويتحداه بهذا القرار. لكن الحقيقة هي أن الصورة مفبركة ولم تنشرها المجلة.