المسامح كريم وصبايا الخير.. الفكرة واحدة والإختلافات أربعة

هايدي إبراهيم

سرقة.. زنا.. طلاق.. إلحاد.. خيانة.. قضايا شائكة تناولها كل من برنامج “المسامح كريم” لمقدمه جورج قرداحى و”صبابا الخير” لريهام سعيد ولكن لكل برنامج طريقته وجمهوره، فالبرنامجين ليس فقط متفقين فى فكرتهما ولكن فى النجاح والوصول للمشاهد بأقصر الطرق، ولكن لكل منهم وجه مختلف عن الآخر.

الهدف

الهدف هو الاختلاف الاساسى بين البرنامجين فـالمسامح كريم يهدف إلى المحاولة الصلح والوفاق وخروج الطرفين والمشاهدين بالشعور بالطمأنينة والحب ونشر رسالة التسامح والمحبة، أما صبايا الخير فتهدف فقط إلى إلقاء الضوء على مثل هذه القضايا للمعرفة بوجودها فى مجتمعاتنا ولذلك يشعر المشاهد بالخوف والقلق ليس فقط من تزايد الجريمة ولكن أيضا لبشعتها.

احترام الضيوف

مهما كان نوع الذنب الذى اجترفه الضيف نلاحظ أن جورج قرداحى يعامله بطريقة لائقة بها قدر كبير من الاحترام والهدوء، وهذا على النقيض من طريقة ريهام سعيد مع ضيوفها التى تعنفهم بشدة ودائمة السؤال الاستنكارى “حاسس بأيه دلوقت”.

كلام الكاميرا

جورج قرداحى قليل جدًا فى المقدمة ويدخل مباشرة فى قصة الحلقة ولا يتحدث عن انطباعه أو عن صدمته بسبب المشكلة ولكن تحرص ريهام سعيد على إلقاء مقدمات طويلة وشرح للحادثة أوالواقعة قبل دخول ضيوفها الإستديو أو قبل عرض التقرير المصور عن موضوع الحلقة.

الجانى والمجنى عليه

الجاني والمجنى عليه ضيوف أساسين فى البرنامجين ولكن بعد “المسامح كريم” يتصالحان ويرجعان لبعضهما البعض ولكن الأمر مختلف فى صبايا الخير فالجانى والمجنى عليه يظل كذلك لا يحدث أى تغير بسبب البرنامج.

 

اقرأ ايضا

 أول رد من إبراهيم عيسى على حملة “إرهاب” جريدة “المقال”‬‎ 

تقليص أجور العاملين في CBC بنسبة 25 %

14 صورة من الاحتفال بمسلسل “حواري بوخارست”

 نقاش حاد بين رانيا بدوي وعمرو أديب حول “اتفاقية سد النهضة”  

 عودة غامضة لقناة الناس‬   

 تامر أمين: أعرف زوج دينا ولم أطلب منها الزواج   

 عكاشة يشرح خريطة “حرب نهاية الزمان”   

 بني آدم شو ..ليس برنامجا كوميديا لهذه الأسباب   

 عمرو الليثي: الحكومة هتدفع التمن غالي   

 إبراهيم سعيد يسخر من شوبير على تويتر   

 كاريكاتير إيهاب هندي : انتحار مفهوش بركة   
تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا