تحليل لـ نتائج استطلاع "إعلام دوت أورج"

رباب طلعت

 

مع الدقيقة الأخيرة في يوم الأربعاء 6 ديسمبر الجاري، انتهى استطلاع “إعلام دوت أورج” لاختيار الأفضل في 2017،والذي شارك فيه أكثر من 54 ألف شخصٍ على مدار 10 أيام، فيما تم حجب 8 جوائز لعدم تخطي الفائز عدد الأصوات المطلوب وهو 100 صوت على الأقل.
شهد الاستطلاع تفاعلًا كبيرًا سواء كان من المشاركين فيه، والذين حرصوا على الفوز في المنافسة، عن طريق جمع أكبر قدرٍ من الأصوات، بعدة طرق، كان “السوشيال ميديا” أبرزها، حيث عكف البعض على طلب التصويت له من خلال مشاركة اللينك كتابيًا، أو من خلال “لايف” على مواقع التواصل الاجتماعي، أو بإعادة مشاركته من خلال المتابعين.
 
وفيما يلي يحاول “إعلام دوت أورج” أن يرصد أبرز المظاهر المصاحبة للاستطلاع، وتحليل نتائج الفائزين:
 

(1)

الاستطلاع الأكثر تنافسًا إلى اللحظات الأخيرة، والذي لم يُحسم بسهولة كان “أفضل مقدم نشرة في 2017″، والذي فاز فيه عبد الرحمن كمال، مقدم نشرة قناة (Ten)، بنسبة 30%، بعدد أصوات 5192، نفس النسبة التي حصل عليها منافسه الأقرب محمد الرميحي، من (Ten) بعدد أصوات 5141، ويليهم رجائي رمزي من (ON Live) بنسبة 27% من الأصوات بعدد 4701 صوت.
 
المنافسة كانت مشتعلة بين الثلاثي وظل العداد يتأرجح في الساعات الأخيرة بين كلٍ من “كمال” و”الرميحي”، ونافس “رمزي” عليها بشدة، إلى أن حسمها عبد الرحمن كمال لصالحه، حيث حرص على الثلاثي على إعادة نشر الاستطلاع بشكل دائم، كما لجأ رجائي إلى طلب التصويت له على الرابط بشكلٍ كوميدي، من خلال فيديو “لايف” ظهر فيه مع برنامج “ماشيين بعلاج”، كما دعمته صفحته “الخليل كوميدي” حسبما كتب على صفحته على “فيس بوك”.

https://www.facebook.com/be3lag/videos/1828295494129182/


محمد الرميحي أيضًا، استمر في متابعة الأصوات بشكلٍ دوري، للساعات الأخيرة، مطالبًا جمهوره بالتصويت له، خاصة مع اقتراب فارق الأصوات بينه وبين الأول عبد الرحمن كمال زميله في “Ten”.

 

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1948722988477180&set=a.812625522086938.1073741825.100000184925568&type=3&theater

 

حسم عبد الرحمن كمال، المنافسة بدعم من قرى محافظة الشرقية، الذين صوتوا جميعًا لابن محافظتهم، وأحدثوا فارقًا مقاربًا للثاني في التصويت، ليحصل على اللقب بنسبة 30%.
(2)

المنافسة بين مقدمات النشرة كانت أشد، إلا أنها ومن اللحظات الأولى كانت شبه محسومة، حيث نجحت جومانا هاشم من قناة (ON Live)، في اكتساح التصويت، الذي انتهى بفوزها بنسبة 35% بعدد أصوات نهائي وصل إلى 6258، فيما حصلت الثانية على التصويت خلود زهران مقدمة نشرة (extra news)، ومقدمة جلسات اسأل الرئيس، وحفل افتتاح منتدى شباب العالم، على 3019 صوت، ونسبة 17%، الفارق الذي كان كلما قل واقتربت “زهران” من “هاشم”، لتنافسها على المركز الأول، عاد وزاد بفضل الدعم الكبير الذي لقيته الأخيرة من أهالي بورسعيد والإسماعيلية، ومدن القناة، حيث إنها من قبيلة أبو هاشم، التي شارك كافة أبنائها في “شير” الاستطلاع، سواء كان على صفحات القرى أو حساباتهم الشخصية، ومطالبة أصدقائهم ومعارفهم بالتصويت لها، كذلك كان لوجود شقيقة جومانا الصغرى في ألمانيا دورًا كبيرًا في حصولها على العديد من الأصوات من الجالية المصرية هناك، للدرجة التي اشتد فيها التصويت منذ أمس لتزيد الأصوات بمعدل مئة صوت كل 10 – 15 دقيقة.

 

(3)
بالرغم من أن برنامج “صباح أون” المُذاع على “ON Live” كان هو الفائز وبفارقٍ ملحوظ في الأيام الأولى، إلا أن “هذا الصباح”، المُذاع على “extra news” استطاع المنافسة بشدة في اللحظات الأخيرة، تزامنًا مع عكوف مقدماته الثلاث، أسماء مصطفى وخلود زهران وفرح علي على مشاركة أصدقائهم رابط الاستطلاع وطلب التصويت لصالحه، كما أن ما فعلته فرح علي، غير مقاييس الاستطلاع وجعل “هذا الصباح هو الفائز”، حيث انتظرت للساعات الأخيرة قبل غلق التصويت، وطلبت من جمهورها التصويت لها على “فيس بوك”، ما رفع عدد الأصوات التي وصلت إلى 1292 صوت مقابل 1282 صوت لـ”صباح أون”، إلا أن إدارة “إعلام دوت أورج” قد قررت منح الجائزة لـ”صباح أون”، استشعارًا للحرج، لأن الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن رئيس تحرير الموقع، يترأس تحرير “هذا الصباح”.
 
فريق عمل “صباح أون” أيضًا حرص من اليوم الأول للاستطلاع على مشاركته على صفحاتهم، ومطالبة متابعيهم بالتصويت لهم، فمقدم البرنامج حسام الدين حسام، علق عليه مازحًا: “لو بتحب صباح أون صوتوا لينا.. لو مش بتحب البرنامج إن شاء الله حتحبه الفترة الجاية”، أما أسماء قنديل، فأيضًا طلبت التصويت على صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، مرفقة رابط التصويت بصورة لها، لكن نهاوند سري، ومحمد عبده بدوي، لم يطلبا ذلك من جمهورهما، وبالرغم من ذلك حصل البرنامج على قدرٍ كبير من الأصوات.

(4)

الإعلامية منى عراقي دعمت برنامجها “انتباه” أيضًا بحرصها على مشاركة رابط الاستطلاع، وطالبت جمهورها بالتصويت له، وهو الأمر الذي تسبب في اكتساحها التصويت وحصول “انتباه”، على “أفضل برنامج اجتماعي أسبوعي في 2017″، على المركز الأول بنسبة 84% بعدد أصوات 2453، يليه “صبايا الخير” بنسبة 15% بعدد أصوات 438.

(5)

“أفضل برنامج رياضي في 2017” كان من الاستطلاعات القوية، والتي فاز بها برنامج “الكورة مع عفيفي” بنسبة 77% بعدد أصوات 8183، مقابل 636 لـ”الحريف” الذي جاء في المركز الثاني، ولعل السبب في ذلك هو أن عدد متابعيه على “تويتر” وصلوا إلى 787 ألف متابع، ومن الطبيعي أن يصل إلى تلك النسبة، بل وأكثر، فـ”عفيفي” وبحسب رصدٍ سابق لـ”إعلام دوت أورج”، كان هو الإعلامي الرياضي الأكثر تفاعلًا على “تويتر”.

نرشح لك – أقوى 6 إعلاميين رياضيين على تويتر

(6)

“أفضل برنامج نسائي في 2017” ذهبت لبرنامج “عسل أبيض” المُذاع على “Ten”، نظرًا للدعم الذي لاقاه سواء من مقدمات البرنامج أنفسهن، أو زملائهن في القناة، حيث حرص العاملين فيها على دعم قناتهم من خلال البرنامج النسائي الذي حصل على عدد أصوات 428، ليفوز بنسبة 76%.

(7)

“عسل أبيض” حصل على دعم كبير بعكس “صباح الورد” الموجود على نفس القناة (Ten)، وأحد المتنافسين على فئة “أفضل برنامج صباحي في 2017″، كما حدث أيضًا مع أفضل مقدم نشرة، حيث كان التنافس للحظات الأخيرة بين مذيعي القناة، ما يعني أن كان هنالك حشدٍ لبرامج بعينها، أو توجهٍ لتصويت معين، لا يتعلق بالقناة نفسها.

ذلك الأمر يمكن ملاحظته أيضًا من نتيجة “أفضل مقدمة نشرة في 2017″، و”أفضل برنامج صباحي في 2017″، و”كذلك أفضل قناة رياضية في 2017″، و”أفضل برنامج ترفيهي أسبوعي”، حيث كانت النتيجة والحشد لصالح شبكة قنوات (ON TV)، في حين إن ذلك لم يحدث مع “أفضل مقدم نشرة في 2017″، و”أفضل برنامج توك شو في 2017″، و”أفضل برنامج فني في 2017″، مثلًا واللذان حجبا لعدم تحقيقهما عدد الأصوات الكافية.

(8)

حجب الموقع نتائج 8 استطلاعات رأي منهم “أفضل شيف رجل / شيف امرأة”، و”أفضل برنامج ديني”، وغيرهما نظرًا لعدم استيفائهم للحد الأدنى من عدد الأصوات المناسبة للاستطلاع، لقلة الإقبال عليهما من رواد الموقع.