ماذا يحدث في اليمن؟

تجددت الاشتباكات بين مليشيات الحوثي، وقوات الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح، فجر اليوم السبت، حيث وقع العشرات من القتلى والجرحى، وفيما يلي أبرز الأحداث التي حدثت على مدار اليوم بتسلسلها الزمني:

00:20
انتشرت أنباء عن شن مسلحي المليشيات الحوثية، هجومًا على منزل العميد طارق محمد عبدالله صالح، نجل شقيق الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، للمرة الثالثة في غضون ثلاثة أيام، ما تسبب باندلاع مواجهات بين الطرفين في عدد من شوارع الجزء الجنوبي من العاصمة صنعاء، وفشلت الوساطة القبلية بين الطرفين، واحتدم الصراع الذي وصل لاستخدام المدفعية وقذائف الهاون، من قبل الحوثي على مباني حزب المؤتمر الذي يرأسه صالح.

نرشح لك.. عسيري يتراجع: مصر لم تعرض إرسال قوات برية إلى اليمن

00:30
بدأت وكالات الأنباء في نشر أخبارٍ عن توتر الأحداث في اليمن، حيث أكد مراسلوها في اليمن بتجدد الاشتباكات بين ميليشيات الحوثي وقوات صالح، ووقع العديد من القتلى والجرحى، حيث دفعت مليشيات الحوثي بتعزيزات عسكرية صوب الحي السياسي، بعد أن تمكنت قوات الحرس الجمهوري، بمشاركة إحدى كتائب قوات “مكافحة الإرهاب”، الموالية لصالح، في وقت سابق، من دفع الحوثيين إلى خارج المربعات السكنية المحيطة بالحي السياسي، وصولًا إلى دوار “كنتاكي”، وسط العاصمة صنعاء.

03:30
احتدم الصراع خلال الساعات الثلاث الأولى من اليوم السبت بين الطرفين، إلى أن أغلق مسلحين قبليين موالين لصالح المدخل الجنوبي لصنعاء لمنع أي تعزيزات للحوثيين من محافظات مجاورة، لكن الاشتباكات توسعت إلى محيط منزل صالح في شارع صخر وفي منطقة نٌقم وسعوان شرقي المدينة.

04:00
تداولت أنباء عن اعتقال علي الحوثي، أحد قيادات الحوثي، ثم مقتل القيادي الحوثي أيضًا القنديل زكريا الشامي، بالإضافة لأسر 47 عنصرًا من الميليشيات، ومن ثم سيطرت قوات صالح على المقر الخاص بجماعة الحوثي في الحي السياسي بشكلٍ كاملٍ.

07:00
أصدر حزب المؤتمر الشعبي بقيادة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، بيانًا، دعا فيه أنصاره إلى عصيان أوامر القيادات الحوثية، وإلى التعبئة من أجل الدفاع عن اليمن، متحدثًا عن تطهير العديد من مناطق صنعاء ومدينة ذمار من قبضة الحوثيين.

08:00
حدثت اشتباكات حول مبنى قناة اليمن الفضائية والحرس الجمهوري طوق المبنى، وبعدها بساعة سيطرت قوات المؤتمر على مبنى التلفزيون في صنعاء.

09:00
كتبت مصادر يمنية محلية أن قوات صالح حاصرت مطار صنعاء، وتداولت أنباء عن سقوط ميليشيات الحوثي، وعلى مدار ساعة كانت قد أعلنت القوات سيطرتها الكاملة على عدد من المواقع والمباني الحكومية اليمنية في صنعاء.

10:00
كانت الأنباء تدور حول انسحاب ميليشيات الحوثي في معظم مواقع صنعاء بشكلٍ عامٍ، بعد تقدم قوات علي عبدالله صالح.

11:00
أنباء عن اعتقال عبد الخالق الحوثي نجل شقيق زعيم ميليشيا الحوثي، واستمرت الاشتباكات، واحتدت إلى أن سيطرت قوات صالح على دار الرئاسة في صنعاء.

11:30
قوات صالح أعلنت تطهير سفارتي السعودية والإمارات، وسيطرت عليهما، بالإضافة إلى اللواء الثالث وجبال النهدين، واعتقلت القيادي الحوثي أبو علي الحاكم.

12:00
دعا زعيم جماعة الحوثي، صالح، إلى التعقل وعدم الانجرار وراء من وصفهم بالمليشيات، المتهورة، التي تسعى لإثارة الفتنة. ونفى عبد الملك الحوثي في كلمته أن يكون أنصاره قد هاجموا أو اقتحموا جامع الصالح في صنعاء.

13:00
انتهت الأزمة بكلمة علي عبد الله صالح التي دعا فيها دول التحالف العربي إلى إيقاف الحرب، متعهدًا بفتح صفحة جديدة معها، متهما جماعة “أنصار الله” بارتكاب أعمال عدوانية وترهيب المدنيين بصنعاء، ما يشير إلى انتهاء الأزمة اليمنية قريبًا، بحسب الكثير من التقارير العالمية التي ترجح ذلك الأمر.