كيف نجح المنافسون في صناعة صفحة "مزورة" باسم الخطيب؟

أطلق منافسو قائمة الكابتن محمود الخطيب، نجم نادي الأهلي السابق، صفحة مزورة باسمه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، باسم “الخطيب رئيسًا للأهلي”، نفس الاسم الذي تحمله صفحة حملته الرسمية.

تختلف الصفحة المزورة المنسوبة للخطيب عن الأصلية بأن الأولى مسماها الظاهر على رابط الصفحة هو “BiboPresidency” بينما الأصلية المسمى الظاهر هو “Bibo4Presidency”.

نرشح لك: قبل ساعات من انتخابات الأهلي.. هؤلاء يدعمون محمود الخطيب

الجدير بالذكر أنه يتابع الصفحة الرئيسية لحملة دعم “الخطيب” لرئاسة النادي الأهلي، نحو 518 ألف متابع، والأخرى حوالي 595 ألف متابع، ما يُرجح أنها كانت صفحة أخرى تم شرائها، حيث إن عليها مئات الآلاف من المتابعين، وتم تغييرها باسم الخطيب، منذ فترة قريبة، حيث إن أول “بوست” متعلق بالانتخابات ومنافسة الخطيب كانت في سبتمبر الماضي.

الأمر الذي يؤكد أن الصفحة ليست حقيقة والعدد الذي يتابعها أيضًا ليس حقيقًا هو أن أي “بوست” عليها بالرغم من أن عدد متابعيها كبير، لا يحصل على إعجاب أو مشاركة بالشكل الكافي، حيث لا يتعدى كحد أقصى 300 أو 400 “لايك”، في حين إن الصفحة الأصلية عدد الوصول إليها والتفاعل عليها أكبر بكثير.

نرشح لك.. قبل ساعات من انتخابات الأهلي.. هؤلاء يدعمون محمود طاهر

الصفحة المزورة تشبه الحقيقية بشكل كبير، سواء كان في صور الغلاف أو المنشورات التي تنسخها المزورة من الأصلية بشكلٍ دائم، الأمر الذي يُحدث التباسًا عند متابعي الصفحة فلا يفرقون أيهما هي الرسمية، فمثلًا حرص القائمون على “المفبركة” على تحميل فيديو “لايف” على صفحة “الخطيب” الرسمية، ورفعوه عليها كأنه “لايف” أيضًا.

تعكف تلك الصفحة على وضع “السم في العسل”، للإيقاع بالخطيب، من خلال إضافة منشورات مزورة نقلًا عنه، وتصريحات مزيفة خاصة به أو بقائمته، مثل منشور لخالد مرتجي، وخالد الدرندلي، وهما يتحدثان عن العامري فاروق، بشكل به إهانة، للأخير.

نرشح لك.. حرب التصريحات تشتعل بين قائمتي “طاهر” و”الخطيب”

كما وضعوا أيضًا صورة للخطيب مع المستشار أحمد الزند، وكتبوا عليها أنه يدعم بيبو في انتخابات رئاسة الأهلي، بغرض الإيقاع به.

لزيارة الصفحة الرئيسية للخطيب.. من هنا