"نتفليكس" تخاطب الصحافة المصرية بجوار الأهرامات

أقيم اليوم الاثنين، في فندق مينا هاوس المطل على الأهرامات، يوم تعريفي بخدمات Netflix الشركة الرائدة عالميًا في مجال خدمة الترفيه عبر الإنترنت، بحضور ليلى غويلاني ليارد، المتحدثة باسم Netflix في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعدد من الصحفيين.

وشهد اليوم التعريف بخدمات Netflix التي انطلقت في مصر منذ حوالي عامين، وتحديدًا في شهر يناير 2016، ضمن خطة توسع دولية امتدت على نطاق 130 دولة. واليوم تتوفر الخدمة في 190 بلدًا، وهي مستمرة في التوسع منذ عام 2016 لتصبح أول شبكة عالمية تحدث تغييرًا جذريًا على الطريقة التي نتابع بها المحتوى الترفيهي.
فيما يلي أبرز ما رصده إعلام دوت أورج خلال اللقاء الأول بالصحفيين لشبكة Netflix :
– الشركات الكبرى لا تبدأ فجأة، هي فقط تصل عندنا وهي كبيرة فعلا، ورغم أن Netflix نسمع عنها منذ عامين مثلا بسبب مسلسل وحيد هو “هاوس أوف كاردز”، إلا أنها بدأت فعليًا منذ 20 عامًا كموزعة للأفلام والمسلسلات عبر الـdvd ، قبل أن يقرروا عام 2007 الخروج من السوق الأمريكي للسوق الكندي، ثم انتاج أول مسلسل خاص بهم عام 2013، وأخيرًا الخروج للسوق العالمي عام 2016.
 
– لدى الشبكة الآن، 109 مليون مشترك حول العالم (متوسط الاشتراك الواحد 10 دولار حوالي 170 جنيه شهريا)، في حوالي 190 دولة.
 
– لا تفصح الشبكة عن عدد المشتركين في كل دولة.
– تستهدف الشبكة من خلال انتشارها عالميا لاستقطاب 100 مليون مشترك آخر.
 
– أنفقت الشبكة عام 2016 فقط قرابة 6 مليارات دولار لإنتاج محتوى خاص بها.
 
– لدى الشبكة الآن 400 برنامج ومسلسل وفيلم خاص إجمالي مدتهم الزمنية 1000 ساعة.
 
– لو فرضنا أن المشترك سيشاهد كل محتويات الشبكة فإنه يحتاج لـ 42 يومًا من المشاهدة المتواصلة.
 
– الشبكة مهتمة بإنتاج محتوى عربي، والبداية ستكون مع عروض كوميدية للفنان اللبناني عادل كرم بالتعاون مع وكالة “كرييتيف آراب تالنت”.
 
– تم اختيار الكوميديا كونها النمط الفني الأكثر انتشارًا بين الجمهور العربي.
 
– يتم ترجمة أعمال الشبكة إلى حوالي 20 لغة، وكانت البداية عام 2013 بسبع لغات فقط.
 
– يتم تخصيص جزء من ميزانية الشبكة للإنفاق على التطوير التكنولوجي، بحيث تصبح المشاهدة أكثر سهولة خصوصا في الدول التي تعاني من بطء الإنترنت.
 

– المؤتمر الصحفي لم يكن تقليديًا، وإنما كان عبارة عن جلسات تعارف متتالية، من خلال “بريزينتشن” عن واقع وخطط الشبكة، وجولة في غرف معدة من إكسسورات وديكورات تشبه التي يتابعها جمهور Netflix في المسلسلات الأشهر التي تبث حصريًا للمشتركين في الخدمة.