مأساة مسجد الروضة.. كيف ظهرت في صحف العالم؟

نوران عاطف

شهدت مصر الجمعة 24 نوفمبر ما يمكن اعتباره الحادث الإرهابي الأبشع في تاريخها، حيث راح ضحيته حوالي 235 شهيد، وذلك أثناء آداء صلاة الجمعة اليوم، في مسجد الروضة، بمنطقة بئر العبد، داخل مدينة العريش، بمحافظة شمال سيناء.

نرشح لك: تحليل: سبب استهداف الإرهاب لمسجد صوفي

تداولت وسائل الإعلام عدة روايات اختلفت في البداية خلال بعض تفاصيلها، لكن وفقاً لشهود العيان، بدأ الهجوم بانفجار قنبلة في محيط المسجد، ثم فتح المعتدون الرصاص على المصلين أثناء محاولة هروبهم، كما هاجموا سيارات الإسعاف خلال عملية نقل المصابين، ليصبح الحادث هو الأقسى والأبشع، ليس فقط لضخامة عدد ضحاياه، لكن أيضاً لمدى غلاظة استهداف مصلين مدنيين، والإصرار على إبادة الجميع بكافة الطرق.

بناء على ذلك لم يشغل الحادث وسائل الإعلام المصرية أو العربية فقط، بل اهتزت له جميع الصحف العالمية، وتصدر صفحاتهم الرئيسية، وصفه البعض بأنه الحادث “الأكثر دموية في تاريخ مصر المعاصر”، كما عبرت أخرى بأن الحادث وُصم بـ”الوحشية غير المسبوقة”.

نرشح لك: الجمعة الأسود على مصر.. هكذا وصفت الصحف العربية مجزرة الروضة

في نفس السياق عرضت جريدة “واشنطن بوست” مقال تحليلي عن منطقة سيناء واختلاف سمعتها عالمياً في الفترة الأخيرة، انتقالاً من شهرتها السياحية بشعابها المرجانية وصحاريها المميزة، إلى بؤرة إرهابية صنعها المتشددون في الآونة الأخيرة، والمتمثلون في تنظيم “داعش” الإرهابي الذي قام بعدة عمليات استهدفت كمائن للجيش والشرطة ومدنيين من السائحين والمواطنين.

.فيما يلي يعرض إعلام دوت أورج أهم العنواين من الصحف العالمية التي تناولت الحادث حول العالم

نرشح لك: رشا مجدي عن “العنف المتبادل”: شوفوا الفيديو