رد مدرس استعان براقصة في شرح الفلسفة

إسراء إبراهيم

قدم الأستاذ عمر حامد أحد المدرسين الذين يستخدمون طريقة غناء المهرجانات في شرح المنهج التعليمي ؛ أغنية لشرح منهج علم النفس على طريقة الفنان الشعبي شعبان عبدالرحيم على الهواء مباشرة.

قال “حامد” خلال حلوله ضيفًا على برنامج “العاشرة مساء” الذي يُذاع على قناة “دريم” مساء أمس مع الإعلامي وائل الإبراشي، أنه يريد الابتسامة التي تظهر على وجه الطلاب عند سماع المنهج بهذه الطريقة عن طريق إفراز هرمون “الدوبامين”.

من جانبه سخر “الإبراشي” من هذه الطريقة قائلًا “يعني أنت أول ما بتلاقيني بضحك، تعتقد إني فهمت يعني”؛ متابعًا “ما أنا أبعتله نكتتين وأنا قاعد في البيت وخلاص اضحك يا ابني”.

https://www.e3lam.org/2017/11/22/262345

أوضح “الإبراشي” أنه غير محتج على هذه الطريقة ولكن يجب تسمية الأشياء بمسمياتها، موجهًا حديثه لـ “حامد” بعدم تغليف ما يقوم به في إطار فلسفي وفكري لأن ذلك لا يجوز.

أشار “حامد” أن الأسلوب الذي يتبعه مقرر في وزارة التربية والتعليم تحت مسمى “مسرحة المناهج”، موضحًا إنه عندما يقوم بعمل مسرحية فيطلق عليها البعض أغاني مهرجانات فكلا يسمي كما هو يريد، متسائلًا هل شعور الفرد بالارتياح أثناء المذاكرة يزعج الناس؟.

تابع “حامد” أن الطالب عندما يشعر بالارتياح يؤثر ذلك على القشرة المخية له، لافتًا إلى إنه يتبع نظرية “ريتشارد ماير” وهي طريقة التعلم اللحني.

كما دافع “حامد” عن إتهامة باستخدام راقصة أثناء الشرح، بأن تلك الفتاة لم تكن راقصة بل فتاة استعراضية وأن المنهج يتواجد به درس تحت عنوان “الفلسفة البيئية” ؛ وأنه قام بنقل الصورة الذهنية للطالب عن طريق استخدام نوعين من الحيوانات البرية.