الأفضل والأسوأ: مُقدمات حفل افتتاح الدورة الـ39 لـ"القاهرة السينمائي"

أحمد حسين صوان

انطلق، حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته التاسعة والثلاثين، برئاسة الدكتورة ماجدة واصف، مساء اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة السابعة مساءً، داخل مركز “المنارة” الدولي للمؤتمرات، بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

أسندت إدارة شبكة قنوات “dmc” مهمة تغطية حفل الافتتاح إلى مجموعة من مُذيعي الشبكة، وهم جاسمين طه زكي، مُقدمة برنامج “السفيرة عزيزة”، وآية جمال الدين وآية الغرياني، مُقدمات برنامج “8 الصبح”، وسالي شاهين مُقدمة برنامج “ده كلام”، وجومانا ماهر، وباسم طبانة من قناة “dmc news”.

يتناول “إعلام دوت أورج” في ذلك التقرير، أداء مُقدمات حفل الافتتاح، وطريقة محاورتهن للضيوف، وهم كالآتي:

1- جاسمين طه زكي

“جاسمين” تُعد وجهًا مألوفًا لمُتابعي المهرجانات الفنية، إذ أنها قدّمت العديد من الأنشطة الفنية، لاسيما حفلات افتتاح “القاهرة السينمائي”، بينما شاركت في تلك الدورة القائمة حاليًا، بالتغطية لـ”dmc”- من خلال محاورة الضيوف داخل المقر الخاص للقناة في قاعة المؤتمرات.

الخبرات التي تتمتع بها “جاسمين” في هذه المناسبات، جعلها تُدرك سريعًا مُشكلة الصوت التي ظهرت قبيل محاورتها الفنانة يسرا -الرئيس الشرفي للدورة الحالية- لتعود مُجددًا وتتحدث معها على الهواء مباشرة، كما التقت بالفنانة البريطانية “إليزابيث هيرلي”، لتحاورها بطلاقة، إثر إتقانها لعدة لغات أجنبية، حيث سلطت الضوء على دورها الإنساني تجاه دعم المصابات بسرطان الثدي، فضلًا عن زيارتها إلى مصر وحضورها حفل المهرجان.

2- سالي شاهين

نجحت “سالي” في جذب الأضواء إليها، فور ظهورها على الشاشة، بعدما تحدثت كثيرًا عن تلك المُناسبة، ولم تعطِ الفرصة الكافية لـ”جاسمين” و”الغرياني” في بداية الأمر، كما أنها تحدثت بأريحية تامة وكأنها تُقدم برنامجًا جديدًا على شاشة التليفزيون.

“سالي” لم تظهر طويلًا عن الشاشة، خلال التغطية، حيث تحاورت مع الفنانة ليلى علوي، والكاتب مدحت العدل، من داخل المقر الخاص للقناة في قاعة المؤتمرات، وكانت الأسئلة تدور عن رؤيتهما تجاه الدورة الحالية، وغياب الفيلم المصري في الدورة التاسعة والثلاثين، والمعوقات التي تواجه صُنّاع السينما، والأعمال الفنية التي يشاركان فيها خلال الفترة المُقبلة، وتوجيه رسالة إلى الفنانة شادية.

3- آية جمال الدين

“آية” شاركت في تغطية حفل توزيع جوائز السينما العربية، نهاية الشهر الماضي، إذ أن مُشاركتها في تغطية حفل افتتاح “القاهرة السينمائي” منحها الشعور بالأريحية ومحاورة الفنانين بتلقائية شديدة، حيث تحاورت مع الفنانة درة، وهاني رمزي، وريهام عبد الغفور، ورشا مهدي، وفراس سعيد.

شهدت الأسئلة تنوعًا قليلًا عن أسئلة المقدمات الآخريات، حيث رصدت رؤية بعض الفنانين عن المُقتنيات من سيارات وكاميرات موجودة في محيط مقر انعقاد الحفل، والانطباع العام عن الدورة الحالية، وذلك بخلاف رؤيتهم عن التنظيم، والأعمال الجديدة لهم خلال الفترة المُقبلة.

4- آية الغرياني

أسئلة “الغرياني” خلال محاورتها للفنانات، اتجهت قليلًا إلى الأزياء ومصمم الفساتين، كما تسببت في إحراج الفنان عمرو يوسف، خلال محاورتها له بجانب زوجته الفنانة كِندة علوش، حيث قالت له: “كندة موجودة المرة دي كعضو لجنة تحكيم لكن أنت …” ليقاطعها بـ”ضحكة” خفيفة.

 

“آية” ظهرت في أريحية شديدة طول محاورتها للضيوف، كان أبرزها خلال محاورتها للفنان أحمد حلمي، وداعبته على الهواء مباشرة، كما اقتصرت أسئلتها على معرفة رأي الفنانين في إهداء الدورة الحالية للفنانة شادية، ومن الفنان الذي يستحق إهداء الدورة المُقبلة له، وماذا عن الأعمال الفنية الجديد لكل منهم.

5- جومانا ماهر

تواجدت “جومانا” على “الريد كاربت” لاستقبال بعض الضيوف الفنانين، وإجراء الحوارات التليفزيونية معهم، حيث تحاورت مع الفنان عزت أبو عوف، وماجد الكدواني، وطارق لطفي وهند صبري، ورغم الأريحية التي سيطرت عليها طول ظهورها على الشاشة، إلا أن طبيعة الأسئلة لم تكن بقوة ذلك المحفل الفني، حيث كانت التساؤلات بشأن أسباب حصولهم على جائزة “فاتن حمامة للتميز” وفقًا لرؤيتهما، وشعار المهرجان في دورته الحالية “سحر السينما على أرض الحضارة”، فضلًا عن توجيه رسالة خاصة إلى الفنانة شادية.

ظهرت “جومانا” بفستان مفتوح من الظهر، الأمر الذي دفع الفنان عزت أبو عوف لمداعبتها بقوله: “مش بردانة”، لسرعان ما يظهر عليها علامات البرد خلال محاورتها الفنان ماجد الكدواني.

“جومانا” لم تتمكن من طرح أسئلتها بقوة على الضيوف، حيث كانت تُصاب بـ”التلعثم” في بعض الأحيان، فضلًا عن نقص المعلومات في السؤال المطروح، مثلما ظهر خلال سؤالها للفنانة منى زكي، عندما قالت لها: “كلمينا عن الدور الكوميدي اللي عملتيه”، لترد عليها الضيفة بقولها: “في عمل إيه بالظبط؟”.

6- باسم طبانة

ظهور “باسم” على الشاشة، كان مُقتصرًا على التغطية الإخبارية لبعض الأفلام المُشاركة في “القاهرة السينمائي”، فرصد للمُشاهدين بعض المعلومات لعدة أفلام، من حيث الجهة المُنتجة، والإخراج والتأليف والممثلين، إذ أنه لم يظهر على الشاشة سوى دقائق معدودة.

رغم وجود خمس مذيعات، لتغطية حفل افتتاح “القاهرة السينمائي” إلا أن الأسئلة لم تشهد أي اختلافات، إذ أن التساؤلات التي طُرحت على الفنانين ثابتة لم تتغير وتدور في خمسة محاور تقريبًا، مُتعلقة بالتنظيم، وشعار الدورة الحالية، والأعمال الفنية الجديدة، ومصمم فساتين الفنانات، وأعمالهم الفنية الجديدة.