4 نوفمبر.. يوم عربي بجدارة

نوران عاطف

على نفس خطى شهر أكتوبر وامتلائة بالأحداث، جاء رابع أيام شهر نوفمبر ليُنذر بصخب مماثل، ليس على المستوى المصري فقط لكن على صعيد العالم العربي كله، بين أحداث رياضية وسياسية وفنية تتوالى المفاجآت والخروج عن المألوف والمتوقع، حيث يتبدل الفوز بالخسار، وتتغير الخريطة السياسية بانسحاب مباغت أو هجوم على حين غرة،وتُهدد الساحة الفنية وجمهورها بفقد بهجتهم.

فيما يلي يرصد إعلام دوت أورج أهم الأحداث في يوم 4 نوفمبر 2017.

1- شادية بالعناية المركزة

شكلت الفنانة شادية جزء مهم من وجدان وذكريات الشعب المصري والعربي حتى بعد اعتزالها ظل صوتها وأفلامها أنيس لكل محب، لذلك لا يعتبر خبر مرضها نبأ فني، فقد تفاعل الجمهور معه واهتم به اهتمامهم بأي عزيز يواجه وعكة صحية، حيث أنه تم تداول خبر نقلها للعناية المركزة بعد إصابتها بجلطة في المخ وتدهور حالتها الصحية، ثم تواترت الأخبار عن وفاتها لكن نفى المرافقين لها ذلك.

يُذكر أن شادية ولدت في 8 فبراير 1934، وآخر أعمالها الفنية كان مسرحية ريا وسكينة عام 1984 على المسرح وفيلم “لا تسألني من أنا” سينمائياً.

2- استقالة سعد الحريري ..”لمست ما يحاك في الخفاء لاستهداف حياتي”

بشكل مفاجئ قدم رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري استقالته بعد عام على توليه منصبه، وأعلنها في خطاب بثته قناة العربية، تحدث فيه عن غضبه من تدخل إيران المستمر في شئون الدولة واصفاً إياها “ما تحل في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب، ويشهد على ذلك تدخلاتها في الشؤون الداخلية للبلدان العربية في لبنان وسوريا والعراق واليمن”.

كما هاجم الحريري “حزب الله ” ووصفهم بالذراع الإيراني في المنطقة العربية، وتابع خطابه بالحديث عن أنه استشعر ما يحاك سراً لاستهداف حياته، وأن الأجواء العامة تشبه ما قبل اغتيال والده رفيق الحريري.

جدير بالذكر أن سعد الحريري لبناني – سعودي الجنسية من مواليد 1970، وهو رجل اعمال ووريث والده رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الراحل سياسياً، دخل المعترك السياسي عام 2005، وتولى منصب رئيس الوزراء في 11 نوفمبر 2016 بتكليف من الرئيس ميشال عون.

3- صاروخ يمني على أراضي السعودية

تمكنت القوات السعودية من اعتراض صاروخ قادم من أرض اليمن يستهدف مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وتم تدميره وانتشار شظاياه في منطقة قريبة من الهدف، غير آهلة بالسكان وبدون إصابات، وأعلنت هيئة الطيران المدني أن الحركة الجوية في المطار لم تتأثر بالحادث.

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أن الصاروخ “أُطلق بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان”، في حين أعلنت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين أن الصاروخ “أصاب هدفه بدقة”.

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يطلق فيها القوات الموالية لجماعة الحوثيين صواريخاً على المملكة العربية السعودية، فقد أعلنت السعودية تمكنها من إسقاط عدد من الصواريخ من قبل منهم صاروح استهدف عاصمة الرياض قبل يوم من زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية وسقط على بعد 200 متر من هدفه.

4- دوري أبطال إفريقيا .. لم تكن “التاسعة يا أهلي”

يوم رياضي مُحبط لفريق وسعيد لفريق عربي آخر، تبددت آمال جمهور النادي الأهلي المصري في الحصول على لقب بطل القارة السمراء للمرة التاسعة، بعد المباراة التي جمعت بين فريق مصر وفريق الوداد البيضاوي المغربي على أرض ستاد محمد الخامس بالدار البيضاء مساء السبت 4 نوفمبر، وهي مباراة الإياب في نهائي دوري أبطال افريقيا، والتي انتهت بهدف مقابل لا شئ لصالح الفريق المغربي والذي حصد اللقب.

5- السعودية.. ليلة أعتقل فيها الأمراء

عودة للسعودية مرة أخرى. شن العاهل السعودي الشاب محمد بن سلمان حملة لمكافحة الفساد، أوقف على إثرها 11 أمير و4 وزراء حاليين وعدد آخر من الوزراء السابقين ورجال الأعمال، منهم الأمير الوليد بن طلال، في خطوة تعتبر مفاجأة للمجتمع السعودي لكنها مكملة لخطة إصلاحية يقودها سلمان لعمل تغييرات اجتماعية واقتصادية وسياسية شاملة، وقد أطلق عليها رؤية 2030، وفي حركة موازية قام الملك سلمان بعزل وزير الحرس الوطني، وقائد القوات البحرية.

يُذكر أن ملك السعودية كان قد أصدر أمراً ملكياً بتعيين نجله محمد بن سلمان البالغ من العمر الآن 31 عاماً، ولياً للعهد في عام 2015، وعُرف عن الأمير الشاب توسع نفوذه وسلطاته حتى أُطلق عليه “رجل كل شئ”، وفي حوار له لقناة MBC تحدث عن خطته لمكافحة الفساد وصرح “لن ينجو أي شخص دخل في قضية فساد أيًا من كان.. سواء أمير أو وزير أو مهما كان منصبه”، لذلك لاقى دعم كبير من شعبه بعد حركة الاعتقالات واعتبروا أنه وعد فأوفى.